No Image
الاقتصادية

تنفيذ مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان

27 يونيو 2022
27 يونيو 2022

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان وذلك في إطار تطوير القطاع السمكي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي لسلطنة عمان عبر تنفيذ المشاريع التنموية الاقتصادية وبالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المحلية والدولية.

ويأتي المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان ضمن إطار استراتيجية القطاع السمكي لإيجاد قطاع سمكي عالمي مستدام بيئيا ومساهم فاعل في الاقتصاد الوطني.

حيث يقدر حجم مخزون أسماك الفنار غير المستغل في بحر عمان بـ ٤,٥ مليون طن بحسب المسوحات السمكية التي نفذتها الوزارة منذ عام ١٩٨٥-١٩٩١م. وتشكل أسماك الفنار قيمة اقتصادية في الصناعات التحويلية للقيمة المضافة في مجال صناعة المنتجات الطبية وصناعة المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية وصناعة الأعلاف والزيوت السمكية ويأتي مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار للتحقق من حجم الكتلة الحيوية لتلك المخازن وتحديد مستوى الإنتاج المستدام تمهيدا لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لاستغلال المخزون.

وسينفذ المسح الاستكشافي لمخزون الفنار في بحر عمان تحت إشراف وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومن المخطط له بدء أولى عمليات المسح البحري باستخدام أحدث السفن المتطورة وذلك خلال شهري يونيو و يوليو هذا العام ليشمل محافظة مسقط ومحافظتي شمال وجنوب الباطنة ولغاية عام ٢٠٢٣م.

ويصنف مخزون أسماك الفنار كأكبر مخزون سمكي في بحر عمان إذ يقدر بــ 4.5 مليون طن بحسب المسوحات السمكية التي نفذتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه منذ عام 1975 إلى 1991م. وتعد أسماك الفنار من أكثر الأنواع الفقارية انتشارا وتنوعا من بين المجموعات السمكية على مستوى العالم، حيث تشير التقديريات إلى وجود كتلة حيوية عالمية تقدر بـ 550 إلى 650 مليون طن أي ما يعادل 65% من كتلة مخازن الأسماك للمياه العميقة، وتنشط مصايد الفنار في منطقة جنوب أفريقيا، والقطب الجنوبي وبحر عمان، والمياه الإقليمية الإيرانية.