منوعات

متحف الفن الخليجي يعرض 6 أعمال فنية خليجية حول «الصيف في الخليج»

03 يوليو 2021
03 يوليو 2021

بمشاركة أعمال السيدة ميّان آل سعيد وعالية الفارسية وطارق الهاجري -

كتب ـ فيصل بن سعيد العلوي:-

على وقع الصيف في الخليج بطقسه وتفاصيله التي فرضتها جائحة كورونا مجددا من تزايد أعداد الإصابات الموجعة وكثرة الوفيات المحزنة يسحب هذا الصيف كل آلامه وتأثيراته السلبية على شتى مجالات الحياة ومعيشة الإنسان.. حتى «الفنون» التي رأت أن يكون موضوع «الصيف في الخليج» هو ثيمة الأعمال الخليجية المشاركة في عرض شهر يوليو الجاري الذي ينظمه متحف الفن الخليجي الرقمي والذي بدأ بتقديم الأعمال الخليجية المشاركة على أكبر عرض خارجي دائم في العالم في دبي والذي يعرض كل ليلة بين الساعة السابعة والعاشرة مساءً على واجهة دبي فيستفال سيتي ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وتعرض في موضوع «الصيف في الخليج» الشهر الجاري ثلاثة أعمال مختارة من السلطنة وهي لصاحبة السمو السيدة ميّان بنت شهاب بن طارق آل سعيد، والتشكيلية عالية الفارسية، والفنان طارق الهاجري إضافة إلى مشاركة الشيخة لولوة بنت عبد العزيز آل خليفة، والمصمم الجرافيكي أحمد الرفاعي، والفنانة فاطمة الزاري.

ويجسد العمل الفني السريالي لصاحبة السمو السيدة ميّان بنت شهاب آل سعيد «Sail Away» الصفاء وسكينة البحر، كما يعكس عمل المصور العماني طارق الهاجري «Rejuvenation of Past» حيوية وبهجة الصيف، كما تصّور لوحة التشكيلية عالية الفارسية «حبسة كورونا» لمجموعة من النساء اللواتي يجلسن في المنزل خلال الحجر المنزلي ويرتدين ملابس عُمانية تقليدية وأقنعة طبية، ويقمن ببعض الأنشطة لاستغلال وقتهن مثل الرسم أو استخدام هواتفهن ويؤكد العمل أنه لا أختلاف هذا الصيف عن صيف العام الماضي حيث سيواصل الناس قضاء الوقت على هواتفهم، ومراسلة أصدقائهم المقربين وعائلاتهم لضمان سلامتهم وصحتهم كما تسرد عالية الفارسية تفاصيل لوحتها.

ومن مملكة البحرين تؤكد لوحة الشيخة لولوة بنت عبد العزيز آل خليفة «Hello Doll Face» اختلاف تجربة فصل الصيف مع بداية جائحة كوفيد 19 في العالم أجمع بشكل جذري للعام الثاني على التوالي.

وتجسد لوحة الفنان الرقمي ومصمم الجرافيك الكويتي أحمد الرفاعي في رجلاً يرتدي الثوب والغترة وهو يطفو في بركة السباحة. وتجسد هذه اللوحة الفنية الرقمية حقيقة أن «الجو حار جدًا، فنرى الرجل يقفز في المسبح مباشرة، دون أن يبادر بارتداء ملابس السباحة!»

أما الفنانة فاطمة الزاري فيعرض لها لوحة رقمية بعنوان «Summer in a Bubble» وهي لوحة مستوحاة من مقال شهير للكاتبة البريطانية فيرجينيا وولف «غرفة تخص المرء وحده» حيث تصف أن هذا الصيف كالفقاعة يعيد تهيئة النفس قبل مجيء الموسم المقبل.