منوعات

فنانات عُمانيات يروين تجاربهن الفنية في معرض بالمتحف القومي للحضارة المصرية

23 مايو 2023
23 مايو 2023

«عمان»: تشارك الفنانة الأستاذة الدكتورة فخرية اليحيائية والفنانة نايلة المعمرية والفنانة حفصة التميمية في فعاليات الدورة الأولى للملتقى الدولي للتمكين بالفن الذي انطلق أمس بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ويستمر حتى الغد حيث استعرضن تجاربهن الفنية برفقة 82 فنانة من 35 دولة، وقد شمل الملتقى مخيما فنيا يجمع بين الفنانين من جمهورية مصر العربية ومن مختلف دول العالم، بهدف بناء جسور التواصل بينهما وتعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة.

وتضمن الملتقى العديد من الأنشطة والفعاليات، بما في ذلك عروض الفن الرقمي والنحت والتصوير الضوئي، وحلقات النقاش وحلقات العمل التي تهدف إلى تطوير مهارات الفنانات وتعزيز حياتهن المهنية.

كما تم إطلاق منصة إلكترونية عالمية تتيح للفنانات عرض أعمالهن والتواصل مع محبي الفن والجماهير، وتوفير مساحة آمنة للتواصل وتبادل الثقافات والآراء ودعم النساء ذوات الإعاقة والنازحات واللاجئات.

ويسعى الملتقى إلى تعزيز المشاركة الاجتماعية والمساواة بين النساء في مختلف المجالات، وتنمية مهارات الفنانات المبتدئات وتوفير فرص لتعزيز حياتهن المهنية.

ويعد هذا الملتقى فرصة للفنانات للتواصل والتعرف على بعضهن البعض ومشاركة تجاربهن الفنية، وتعزيز الحوار الثقافي والإنساني بينهن وبين الجمهور، ويعكس الدور المهم الذي يلعبه الفن في تعزيز التفاهم والتعايش السلمي بين الثقافات المختلفة، ويدعم تمكين المرأة الفنانة في المجتمع ويسهم في تحقيق المساواة الاجتماعية والاقتصادية للنساء ودعمهن لتحقيق أهدافهن. ويعد هذا الملتقى حدثا فنيا مهما يجمع بين الفنانات من مختلف أنحاء العالم ويعزز التعاون والتفاهم الثقافي والفني بينهن، ويعد فرصة لتقديم الأفكار والإبداعات الفنية وتبادل المعرفة والخبرات.

ويتميز الملتقى بتنظيم عروض فنية متعددة الأنواع، بما في ذلك الفن التشكيلي والفن الرقمي والنحت والتصوير الضوئي والفيديو، ويتضمن برنامجا شاملا لاختيار الفنانات المشاركات في الملتقى بعناية، بحيث تمثل مختلف الثقافات والتجارب الفنية.

ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على دور الفن في تعزيز القيم الإنسانية والتعايش السلمي بين الثقافات المختلفة، وتمكين المرأة الفنانة وتحقيق المساواة بين الجنسين في مجال الفن والثقافة، وتشجيع الحوار الثقافي والتفاعل بين الفنانات والجمهور.

يتميز الملتقى بأنه يجمع بين الفنانات من مختلف الثقافات والتجارب الفنية، ويسهم في بناء جسور التواصل والتفاهم بين النساء الفنانات من جميع أنحاء العالم.

ويساعد الملتقى على تطوير مهارات الفنانات المبتدئات وتوفير فرص لتعزيز حياتهن المهنية، كما يعتبر منصة لتبادل الأفكار والإبداعات الفنية والتعرف على تجارب الفنانات الأخريات.

ويعد الملتقى فرصة لتعزيز المشاركة الاجتماعية والمساواة بين النساء في مختلف المجالات، ويشجع على تعزيز الحوار الثقافي والإنساني بين الفنانات والجمهور.

ويعكس الملتقى الدور المهم الذي يلعبه الفن في تعزيز التفاهم والتعايش السلمي بين الثقافات المختلفة، ويسهم في تحقيق المساواة الاجتماعية والاقتصادية للنساء ودعمهن لتحقيق أهدافهن.

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الدولي للتمكين بالفن يعد حدثا فنيا مهما يضم الفعاليات الفنية والثقافية المتنوعة التي تسعى إلى تطوير مهارات الفنانات وتعزيز حياتهن المهنية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتعاون الثقافي بين الدول والشعوب، ويهدف أيضا إلى تعزيز الحوار الثقافي وتبادل الخبرات والمعارف وتشجيع الابتكار والإبداع في مجال الفن والثقافة.