facebook twitter instagram youtube whatsapp


منوعات

غداً.. مهرجان الإذاعة والتلفزيون يستعرض مستقبل التدريب الإعلامي في الخليج ويتّوج الفائزين في مسابقاته المختلفة

22 يونيو 2022
تكريم محمد المرجبي وداوود القاسمي وخميس البلوشي ضمن رواد الإعلام

كرّم مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون المذيع محمد المرجبي عن الإعلام الإذاعي والمذيع داود بن سليمان القاسمي عن الإعلام التلفزيوني، والمذيع خميس بن محمد البلوشي عن الإعلام الرياضي ضمن كوكبة الرواد المكرمين من دول مجلس التعاون الخليجي الذين ساهموا في إثراء التجربة الإعلامية الخليجية وأسهموا في تأسيس جيل جديد من الشباب من المذيعين في مختلف القطاعات، كما كرّم المهرجان 26 رمزا وقامة إعلامية ترسيخا لمبدأ تقدير الرواد واستمرار التكريم المتواصل لهم عبر دورات المهرجان الماضية.

وشهد حفل التكريم الذي أقيم في المسرح الوطني بالمنامة برعاية سعادة الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي وزير شؤون الإعلام البحرينية رئيس مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بحضور رؤساء الوفود المشاركة والمكرمين وضيوف المهرجان من الفنانين والإعلاميين إلقاء كلمة مسجلة نيابة عن المكرمين، قدمها الإعلامي السعودي غالب كامل تقدم بشكره وتقديره لإدارة المهرجان على ما توليه من اهتمام برواد العمل الإعلامي والفني في الخليج، تقديرا للجهود التي قدموها على مدى سنوات في خدمة الرسالة الإعلامية الوطنية والتي ساهمت في تعزيز الحضور الوطني في مختلف المحافل العالمية.

وقدم في الحفل أوبريت غنائي بعنوان «خليجي للأبد» عبر لوحات غنائية استعرضت جوانب مهمة من التاريخ الإعلامي والفني لدول المجلس مسلطا الضوء على أهمية التمسك بالقيم والتراث الخليجي في مواجهة محاولات التغريب التي تستهدف الأجيال الشابة.

كما أقيمت أمس ندوة «المرأة الخليجية في الإعلام» شاركت فيها المذيعة بيان البلوشية من سلطنة عمان، وكل من أمل الحليان، ومريم الغامدي، وإيمان الكعبي، وإيمان مرهون، وإيمان نجم، وأدارت الندوة المذيعة شيماء رحيمي، وفي مشاركتها تحدثت المذيعة العمانية بيان البلوشية عن ارتباط تلفزيون سلطنة عمان بالهوية التي واكبت التغييرات، وقالت «البلوشية»: مشاركة المرأة العمانية بدأت مبكرا في الإعلام فمنذ التأسيس بدأت في حين كانت تعاني المرأة في دول أخرى من عدم القدرة على المشاركة، حيث تشير بيان البلوشية إلى أن جيل الشباب من النساء المذيعات لم يعانِ كما عانى الآخرون الذين سبقوه، حيث هيأ أولئك الأرضية الصلبة لهذا الجيل.. وأشارت «البلوشية» إلى أن التحدي مع هذا الجيل من الشباب يكمن في كيف أن تقنع المشاهد بأنه يتابعك وتقول: علينا التركيز على المحتوى الذي يلامس الشباب فالمذيع يحمل رسالة وطنية مهمة يجب أن ينقلها إليهم.

وحول المسؤولية الذاتية تقول المذيعة بيان البلوشية: الإنسان يستطيع تأطير نفسه بحسب قناعاته وهنا يكمن الخطر حينما تكون القناعات سلبية ولا تحافظ على الهوية والأخلاق، فالإعلام التقليدي هو الذي يصّدر النماذج الحقيقية الرائعة، لكن إشكاليته تكمن في أنه لا يحاول أن يساهم في صناعة هؤلاء النجوم، فإن لم يسعَ لتقديم ذلك عبر مؤسساته ومنصاته فسيتصدر المشهد آخرون في وسائل التواصل الأخرى، أما النجوم الذين ظهروا وهم من الإعلام التقليدي فجميعهم ظهروا باجتهادات فردية، وللأسف هنالك نظرة أن تلك الوسائل هي وسائل تسويق ليس إلا.

فعاليات اليوم

تقام اليوم في الفترة الصباحية حلقة عمل حول مستقبل التدريب الإعلامي في الخليج يشارك فيها المذيع عبدالله المديفر، والمذيعة منتهى الرمحي، وماجد الغامدي وعمار شهاب ويقدمها المتخصص في الاتصال المؤسسي مبارك الدجين، في حين تشهد ندوة «النجومية والمسؤولية» مشاركة الدكتور محمد الحاجي وبركات الوقيان وعبدالله السبيعي ومحمد الكواري وعمر فاروق ويقدمها الإعلامية ندى الشيباني. وفي الفترة المسائية يشهد المهرجان تتويج الفائزين في مسابقاته المختلفة.

أعمدة
No Image
مكيافيللي.. الأمير.. المكيافيللية؟
ظلت هذه الكلمات تتردد على مسامعنا في الوثائقيات مذ كنا أطفالا، ثم رافقتنا في قراءتنا للأدب والسياسة وشتى أفرع علوم الاجتماع والإنسان. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو كتاب الأمير للسياسي الإيطالي نيكولو ماكيافيللي -حسب نطقه بالإيطالية- بترجمة محمد لطفي جمعة مرفقا بتقديم ودراسة للدكتور ياسر عبدالحسين والذي طبعته دار...