No Image
منوعات

عرض "وثيقة الزواج" الأوبرالي يروي إنتصار الحب وسط أحداث كوميدية غير متوقعة

27 نوفمبر 2022
27 نوفمبر 2022

عمان - في إنتاج مشترك جديد بين دار الأوبرا السُّلطانية مسقط ومهرجان أوبرا روسيني قدمت دار الأوبرا السُّلطانية يومي الخميس والسبت عرض الأوبرا الكوميدية (وثيقة الزواج)، للموسيقار الإيطالي الشهير جواكينو روسيني (1792-1868) الذي كتب العديد من المؤلفات الأوبرالية منها حلاق إشبيلية، عطيل، السيدة الإيطالية في الجزائر وغيرها.

ودارت أحداث العرض حول تاجر إنجليزي (السيد توبيا ميل) يعرض ابنته ك"بضاعة" لتاجر في مستعمرات كندا يدعى (سلوك) ضمن اتفاقية مفصلة. ودون علم ابنته (فاني) التي تعيش سرًا قصة حب مع شاب لايرقى لمكانتها الاجتماعية، يصل سلوك لرؤية عروسه وسط مشاهد كوميدية تصف محاولاته لعرض السلوكيات الأوروبية النبيلة التي تعلمها دون جدوى، وعندما تتاح له الفرصة بالإنفراد بفاني تحاول هي أن تعدله عن الصفقة وإقناعه بإيجاد بضاعة أخرى. إلا أنه عندما يكتشف صدفة حقيقة رفضها يقوم سلوك بتصرف بطولي ويتنازل عن سند البيع للشاب الذي تحبه فاني وينعم الجميع بنهاية سعيدة رغم غضب ومقاومة الأب الذي شعر بالخيانة من صديقه الكندي.

ونجح المخرج لورنس ديل في هذا الإنتاج أن يمزج بين عناصر الإخراج والموسيقى لإضفاء تأثيرات مسرحية وكوميدية مذهلة، بقيادة المايسترو أليساندرو بوناتو للأوركسترا، لعزف النسخة الدقيقة الجديدة من المدونة الموسيقية، التي تصدرها مؤسسة روسيني في بيزارو لأول مرة.

ويعد مهرجان أوبرا روسيني واحدًا من أهم الفعاليات الموسيقية على الساحة الأوروبية، فهو المهرجان الدولي الوحيد المكرس لجواكينو روسيني، وإحياء تراثه الموسيقي ودراسته وتقديمه للجمهور.

وفي الجمعة المقبلة (25 نوفمبر) ستحتفي دار الأوبرا السُّلطانية مسقط بذكر روسيني، حيث سيقدم الحفل تشكيلة مختارة من الأغنيات المأخوذة من أشهر أوبرات روسيني، يحيها مجموعة من المطربين بقيادة المايسترو نيكولاس نيجيلي.