facebook twitter instagram youtube whatsapp
عمان اليوم

ملتقى أطباء الأسرة يستعرض أفضل ممارسات الرعاية الصحية

17 ديسمبر 2019

بمشاركة 120 مختصًا من العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية -

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، ممثلة في دائرة الرعاية الصحية الأولية أمس الملتقى العلمي الثاني لأطباء الأسرة للعاملين بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية التابعة للمديرية للعام الحالي 2019، بحضور الدكتورة هـدى بنت أنور اللواتيا مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، وعدد من الكوادر الطبية وبمشاركة 120 من العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية من مختلف المؤسسات الصحية التابعة للمديرية، وذلك بفـندق لـيفاتيو ــ ببوشر.

في البداية ألقت الدكتورة هدى بنت أنور اللواتيا مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية كلمة رحبت فيها بالحضور وبالمشاركين بالملتقى، وأوضحت أن الاجتهاد والمثابرة في العمل هو شغف النجاح والطموح العالي والعمل الجماعي والتكاتف هو يعد ثمرة النجاحات في العمل. وأضافت: إن من ضمن خطط الدائرة القادمة في العام الجديد القادم 2020 العمل على تفعيل عيادات الصحة للاستشارات الصحية وتغيير السلوكيات للوزن والتدخين وما قبل السكري للمراجعين.

بعدها استعرض الدكتور سالم القصابي -استشاري أول أمراض باطنية وغدد صماء بمستشفى النهضة- والدكتورة مها اللواتيا ــ استشارية أمراض الروماتيزم بمستشفى النهضة عددًا من الحالات الطبية في الغدد الصماء وأمراض الروماتيزم.

بعدها ألقت الدكتورة فايزة بنت فاضل -رئيسة قسم صحة المرأة والطفل بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط- محاضرة عن صحة المرأة، كما قدم الدكتور رياض السيابي -رئيس قسم الأمراض غير المعدية بالمديرية محاضرة علمية حول الأمراض غير المعدية، كشف من خلالها الإحصائيات لعدد الحالات المسجلة للمصابين ببعض الأمراض غير المعـدية، ثم قدمت فتحية الجفيلية -مسؤولة برنامج التغذية بالمديرية- محاضرة حول سلوك نمط الحياة الصحية للفرد بالمجتمع وكيفية اتباعه لما له من التأثير الإيجابي على صحة الفـرد.

واستعرضت الدكتورة ثمرة الغافرية -مديرة دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية في محاضراتها أهمية قيمة تغيير السلوك عند الفرد. فيما قام عدد من المسؤولين بالمراكز الصحية باستعراض عدد من العروض المرئية عن بعض المؤشرات الصحية والأداء الأساسية وتقرير التدقـيق للتحويلات الطبية، وعدد من حالات الغرق لدى الأطفال وعن عدد من حالات الولادة الطارئة في المؤسسات الصحية التابعة للمديرية خلال العام الحالي 2019. الملتقى الذي يقام للمرة الثانية واستمر يومًا واحدًا هدف إلى تبادل الخبرات العملية، واطلاع المشاركين على آخر المستجدات الحديثة في مجال الرعاية الصحية الأولية، واستعراض الخبرات والتجارب المجيدة، وتبادل الأفكار والمقترحات الجيدة، وطرق تطبيق أفضل الممارسات الإدارية والفنية في أعمال الرعاية الصحية الأولية. في ختام جلسات الندوة دارت نقاشات بين الحضور حول بعض ما تم طرحه خلال هذا الملتقى من قبل المحاضرين والمشاركين فيها والتي أسهمت في النهاية بالخروج بعدة توصيات مهمة، ستسهم في الارتقاء بالعمل في مختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

في الختام تم تكريم عدد من رؤساء المراكز الصحية من أطباء وأطباء عموم ومن مركز غسيل الكلى بولاية السيب وأخصائي العظام، والقائمين على تنظيم الملتقى الثاني للعام الحالي.

أعمدة
no image
هوامش... ومتون: لنلملم شتات أرواحنا
عبدالرزّاق الربيعيوسط ضجيج الحياة، وتشعّب منعطفاتها، وتشابك العلاقات الاجتماعية، نحتاج بين حين، وآخر لخلوة، نعيد خلالها ترتيب أوراقنا المبعثرة، ومراجعة الذات، وتأمّل موجوداتها، وإذا كان الفرد، بعد أن اندمج مع المجموع، وتناغم مع المحيط، صار من الصعب عليه أن ينتزع نفسه منه، ليتمتّع بعزلة مضيئة تمكّنه من كلّ ذلك، بحكم...