facebook twitter instagram youtube whatsapp


عمان اليوم

تشجيع الاهتمام بالعلوم والابتكار بأسلوب شيق في الداخلية

24 أكتوبر 2017

نزوى – أحمد الكندي -

انطلقت أمس فعاليات مهرجان عمان الأول للعلوم بمحافظة الداخلية الذي تنظمه جامعة نزوى ومركز منح الثقافي بولاية منح، برعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية، ويأتي المهرجان من أجل تعزيز الاهتمام بالعلوم، باعتبارها عنصرا مهما في تعزيز القيمة الاقتصادية والتنموية لمخرجات التعلم التي تنتهجها الوزارة جنبا إلى جنب مع المؤسسات الأخرى بالسلطنة، ومن أجل تعزيز توجهات تعلم العلوم وغرس حبها في قلوب الناشئة، حيث إن مشاركة جهات أخرى بجانب المديرية يعد ترجمة لنجاح فكرة الشراكة مع هذه القطاعات المهمة من المجتمع داخل السلطنة، كما تعد إيمانا من وزارة التربية والتعليم بأهمية تعلم العلوم في حياتنا عبر تبسيطها وتقديمها في قالب مليء بالتشويق والمتعة.

ويهدف المهرجان إلى إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة وطريقة تفاعلية محفزة للتفكير، وإلى تشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، وخلق اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، وتشجيع النشء على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية ويستهدف طلبة المدارس الحكومية والخاصة والدولية، وطلبة الجامعات والكليات، والمعلمين والتربويين، والمختصين والباحثين والأكاديميين في المجالات العلمية والتطبيقية والابتكار، والقطاع الخاص المعني بقطاع العلوم، وشرائح المجتمع المختلفة. يقام المهرجان بمحافظة الداخلية بموقعين رئيسيين، حيث تحتضن جامعة نزوى فعاليات معرض المهرجان الذي يتضمّن ركن كرسي النباتات الطبية ونواتج الأحياء البحرية بجامعة نزوى وركن مركز دارس للبحث العلمي والتطوير التقني بجامعة نزوى وركن مشاريع الجماعات الطلابية ومشاريع التخرج لطلاب جامعة نزوى وركن الشركات الطلابية بجامعة نزوى وركن الابتكارات العلمية لطلبة مدارس المحافظة بالإضافة إلى مجموعة من الورش التدريبية التي تتناول موضوعات عدة هي ورشة التشريح وورشة استخلاص الزيوت العطرية وورشة استخلاص المركبات من النباتات الطبية، وتستهدف كل ورشة خمسة عشر طالبا وخمس عشرة طالبة بينما يحتضن مركز منح الثقافي عددا من الفعاليات من بينها ورشة الإشارات الضوئية وورشة دائرة اللمس وتصنيع دوائر كهربائية وطابعات وحلقات تصميم النافورة والروبوتات وحلقات الفلك والفضاء بالإضافة إلى مسابقات متنوعة وعروض مسرحية متنوعة بغرض استقطاب أكبر مجموعة من المتابعين للمهرجان.

أعمدة
No Image
فصائل الفضاءات
كنتُ أفكر منذ مدة طويلة بتقديم برنامج يعنى بالأفكار المعاصرة، يقدم مقاربات تبسيطية "تقريباً" لمفاهيم باتت تغزو عالمنا وكل عملية تحليل إزاء أي ظاهرة حديثة. فما الذي تعنيه الشعبوية مثلاً؟ ولماذا تزدهر دراسات ما بعد الاستعمار في هذا الوقت، وكيف يمكن مقاربة موضوع ما من زاوية الدراسة هذه. عرفتُ أن...