عمان اليوم

يوم التطوع العماني.. فعاليات تعزز التكافل الاجتماعي والعمل الخيري

05 ديسمبر 2022
ملتقيات بالظاهرة والداخلية تبحثان الشراكة في تعزيز العمل التطوعي
05 ديسمبر 2022

عبري - سعد الشندودي

أدم - ناصر الخصيبي

العُمانية :

بحث ملتقى الجمعيات والفرق الخيرية بمحافظة الظاهرة الأول الذي أقيم بقاعة المسرات بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والجهات الداعمة ولوائح العمل التطوعي وإبراز الدور الإعلامي لها.

وتطرق الملتقى الذي نظمته المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الظاهرة صباح أمس لدور الجمعيات «الواقع والطموح»، ودور وسائل الإعلام في تعزيز جهود الجمعيات والفرق الخيرية.

وقال سلطان بن قيس العبري مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الظاهرة: إن الملتقى يهدف إلى تنمية الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والجهات الداعمة وشرح لوائح العمل التطوعي وإبراز الدور الإعلامي لها، وخاصة أن الفرق التطوعية والجمعيات الأهلية قد أثبتت جدارتها خلال الأزمات التي مرت بها سلطنة عمان، ومن المؤمل أن تشهد مؤسسات المجتمع المدني تطورا ملموسا في أدوات عملها وتوسيع مجالاتها بما يتناسب مع «رؤية عمان 2040» وذلك لتأكيد دورها في عملية التنمية والبناء وخاصة في الجوانب الخيرية والرعائية والتوعوية.

دور الجمعيات

وقدمت بشرى بنت يوسف الكندية المديرة المساعدة بدائرة الجمعيات وأندية الجاليات بوزارة التنمية الاجتماعية ورقة عمل عن دور الجمعيات الواقع والطموح تحدثت من خلالها عن أهداف جمعيات المرأة العمانية وتركيزها على برامج التمكين للمرأة والتعاون بين مختلف مؤسسات المجتمع المدني ومساهمتها في رفع وعي المجتمع من خلال البرامج التدريبية والتأهيلية وتتطرق كذلك إلى التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الجمعيات وكيفية مواجهة التحديات والصعوبات.

إلى جانب ذلك، قدم سعادة أحمد بن ناصر العبري عضو مجلس الشورى بنزوى رئيس فريق نزوى الخيري ورقة عمل عن دور وسائل الإعلام في تعزيز جهود الجمعيات والفرق الخيرية تحدث من خلالها عن مفهوم العمل التطوعي، ودور الإعلام في التواصل المجتمعي، وقدم سالم بن علي الفارسي المدير المساعد بإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الظاهرة ورقة عمل عن دعم وتمكين رواد الأعمال تحدث من خلالها عن كيفية الحصول على الدعم الحرفي والاستفادة من الدعم للأسر المنتجة وأصحاب المشروعات المنزلية والحرفية وكيفية الحصول على خطة تسويقية للمشروعات المنزلية.

وفي الختام تم الرد على تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بالجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني والفرق الخيرية وكيفية تطوير وتفعيل أعمالها تجاه المجتمع، وعلى هامش الملتقى أقيم معرض الأسر المنتجة وجمعيات المرأة العمانية والفرق الخيرية بولايات الظاهرة.

الملتقى أقيم برعاية سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري والي عبري وبحضور أصحاب السعادة ولاة ولايات الظاهرة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ورؤساء ومديري المؤسسات والدوائر الحكومية وجمع من الأهالي بمحافظة الظاهرة.

إبراء

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب الشرقية وشمال الشرقية بالتعاون مع جمعية المرأة العُمانية بإبراء أمس حفل جمعيات المرأة العُمانية بولايات المحافظة بمناسبة يوم التطوّع العماني الذي يوافق الخامس من ديسمبر من كل عام ، رعى الفعالية سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي إبراء بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالعمل التطوعي.

وقال الدكتور مانع بن راشد البراشدي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بشمال الشرقية: إن وزارة التنمية الاجتماعية تسعى إلى تطوير العمل التطوّعي عبر مؤسسات المجتمع المدني، وتعمل جاهدة على تنظيم الجهود الأهلية التطوعية من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية.

وأضاف أن جمعيات المرأة العُمانية في سلطنة عُمان تؤدي دورا بارزا في نشر ثقافة العمل التطوعي والتوعية والإرشاد، بالإضافة إلى تفعيل مشاركة المرأة في العمل الاجتماعي التطوعي، وتنشيط دورها لتأخذ موقعها ضمن برامج التنمية في سلطنة عُمان.

وقالت انتصار بن سالم المسكرية من جمعية المرأة العُمانية بإبراء: إن جمعيات المرأة العُمانية بالمحافظة نفذت بمناسبة يوم التطوع العُماني العديد من الأنشطة أهمها معسكرات العمل الخدمية والزيارات الميدانية في القرى والتجمعات السكانية والبيئة المدرسية التي هدفت من خلالها إلى خدمة المجتمع ونشر ثقافة العمل التطوعي وتعزيز الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.

اشتمل برنامج الحفل على تقديم فقرات متنوعة بمشاركة جمعيات المرأة العُمانية بالمحافظتين من بينها تقديم لوحات ترحيبية وقصائد شعرية وطنية، بالإضافة إلى تقديم أوبريت عن العمل التطوعي وعرض مسرحي هادف، وأنشودة عن العمل التطوعي.

كما تضمن الحفل تقديم عرض مرئي عن أهم الفعاليات المنفذة بمناسبة يوم التطوّع العُماني إلى جانب فقرات متنوعة من الفنون العُمانية المغناة وتكريم المشاركين والمساهمين في إنجاح الفعالية.

أدم

نظمت دائرة التنمية الاجتماعية بولاية أدم ملتقى تطوعنا حياة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف 5 من ديسمبر من كل عام وذلك بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بالولاية وبحضور جمعيات المرأة العمانية والجمعيات الأهلية وفرق الأعمال الخيرية والتطوعية بمحافظة الداخلية، ورعى حفل المناسبة المكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة بمكتب والي أدم.

وأثنى فاضل بن عبدالله الشيزاوي المدير العام للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية على الجهود المبذولة في الأعمال الخيرية والتطوعية بمختلف الميادين والمجالات وحث على هذه الأعمال الخيرية والتطوعية وتعزيزها رغم الصعوبات والإمكانيات المتاحة فيها وأختتم الشيزاوي كلمته بأدوار المديرية بالمحافظة في إبراز وتمكين الفرق الخيرية والتطوعية.

بعدها عرضت مسرحية توعوية حملت شعار الأيادي الناعمة دائما تحب عمل الخير التي حثت على استغلال وقت الفراغ بالمشاركة في العمل التطوعي، كما قدمت الدكتورة صابرة بنت حمد العوفية من جمعية المرأة العمانية بولاية بهلا ورقة عمل عنوانها الخطة العامة للجمعية تنوع وإبداع، بعدها عقدت جلسة حوارية حول الأعمال الخيرية والتطوعية حول أهميتها ودورها في المجتمع والصعوبات التي تواجهها ومشاركة المرأة فيها والتي أدارها سلطان المحروقي وشارك فيها محمود بن حامد النبهاني مقرر لجنة التنمية الاجتماعية بولاية منح ومسعود بن عبدالله العبدلي رئيس فريق منح للأعمال الخيرية والدكتورة صابرة بنت حمد العوفية وأختتم الملتقى بتكريم المنظمين وجمعيات المرأة العمانية والأهلية والفرق الخيرية والتطوعية والأفراد المساهمين وتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة.