المعولي لدى استقباله المسؤول المجري
المعولي لدى استقباله المسؤول المجري
عمان اليوم

نيابة عن جلالة السلطان.. السيد فهد يستقبل رئيس الجمعية الوطنية المجرية

13 نوفمبر 2022
بحث تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين
13 نوفمبر 2022

العمانية: نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -أبقاه الله- استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء اليوم معالي الدكتور لاسلو كوفير رئيس الجمعية الوطنية المجرية، حيث أعرب معاليه عن تحياته وتمنياته الطيبة للقيادة والحكومة بدوام التوفيق.

وبعد الترحيب بالضيف والوفد المرافق له، استعرض سموه مسيرة العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين، مؤكدا على أهمية دعم التعاون الثنائي بين الجانبين وسبل تعزيزه في العديد من المجالات خدمة للمصالح المشتركة.

تناول الحديث خلال المقابلة بحث سبل دعم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليم العالي وتبادل الخبرات، إضافة إلى تطوير الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، كما تم أيضا استعراض التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقد أعرب معالي رئيس الجمعية الوطنية المجرية عن اعتزازه والوفد المرافق بهذه الزيارة لسلطنة عُمان، مؤكدا تقدير بلاده لما تحقق على الأرض العُمانية من إنجازات شاملة، كما أشاد معاليه بنهج الشورى في مسيرة العمل الوطني، مشيرا إلى دور سلطنة عُمان الحيوي في تعزيز التفاهم بين الدول، وعبّر معاليه عن ارتياحه للمباحثات التي تمت مع سعادة رئيس مجلس الشورى والمسؤولين مما سيكون له نتائج إيجابية.

حضر المقابلة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، كما حضرها معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء، وسعادة محمد بن ناصر الوهيبي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإداريـة والمالية، وسعادة برنابـاش فـودور سفير جمهوريـة المجـر المعتمد لدى سلطنة عُمان.

كما ناقش سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى خلال استقباله اليوم معالي الدكتور لاسلو كوفير رئيس الجمعية الوطنية المجرية والوفد المرافق له، أوجه تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات التشريعية وسُبل تطويرها من خلال زيادة التنسيق بين مجلس الشورى والجمعية الوطنية المجرية في مختلف الجوانب، ومن أهمها تعزيز التعاون وتوحيد الرؤى في العديد من المحافل الدولية، من خلال تفعيل مجموعة الصداقة العُمانية - المجرية المشتركة.

من جانبه أشار معالي الدكتور رئيس الجمعية الوطنية المجرية إلى أهمية هذه الزيارة التي تأتي للاستفادة من تجربة مجلس الشورى العُماني في العمل التشريعي والتعرف عن كثب على آلية العمل المتبعة في المجلس والالتقاء بالعديد من المسؤولين في سلطنة عُمان، مؤكدا أنه وعلى الرغم من تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المجر وسلطنة عُمان في عام 1990م، إلا أنها شهدت تطورا أكبر في السنوات الأخيرة من خلال افتتاح السفارة المجرية في مسقط في عام 2019 والتي بدورها أسهمت في مدّ جسور التواصل بين البلدين في مختلف الجوانب.

وأشاد سعادة رئيس مجلس الشورى بمستوى العلاقات الثنائية العُمانية المجرية وتطورها في العديد من المجالات، منها زيادة الاستثمار والتعاون في الجوانب الاقتصادية.

وأضاف رئيس الجمعية الوطنية المجرية إن هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها بين الجمعية الوطنية المجرية ومجلس الشورى العُماني، هدفها الرئيس إنشاء قنوات اتصال رسمية بين الجانبين.

وأكد معاليه على أن الاجتماعات التي ستُعقد خلال هذه الزيارة ستسهم في تعزيز مستوى التعاون بين البلدين في شتى المجالات ليس على مستوى الشأن البرلماني فحسب بل ستمتد لتشمل مجالات كثيرة تحرص المجر وسلطنة عُمان على تطويرها في إطار علاقتها الثنائية ترجمة للرؤى الحكومية لقيادتي البلدين الصديقين.

حضر المقابلة سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى وسعادة مالك بن هلال اليحمدي وسعادة الدكتورة طاهرة بنت عبدالخالق اللواتية وسعادة علي بن سالم الجابري وسعادة الدكتور سعيد بن سالم الوهيبي أعضاء مجلس الشورى.

فيما حضرها من الجانب المجري سعادة برناباش فودور سفير المجر المعتمد لدى سلطنة عُمان وأعضاء الوفد الرسمي المرافق لمعالي الضيف.