facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
عمان اليوم

مناقشة تعزيز مسيرة التعاون الأمني الخليجي المشترك

09 نوفمبر 2022
في الاجتماع الـ 39 لوزراء الداخلية

العُمانية: شاركت سلطنة عُمان مُمثلة بوزارة الداخلية في أعمال الاجتماع الـ 39 لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي عُقدت اليوم بالمملكة العربية السعودية حيث ترأس وفد سلطنة عُمان معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية.

وقدم معالي السيد وزير الداخلية في كلمة له خلال الاجتماع دعوةً لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لحضور الاجتماع القادم في سلطنة عُمان، معربًا عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود آل سعود وزير الداخلية السعودي على حسن إدارته لدورة المجلس التاسعة والثلاثين.

واستهل الاجتماع بكلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود آل سعود وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية أكد فيها أن الاجتماع وما يصدر عنه من قرارات يأتي تجسيدًا لـروح الأخوة والتعاون الخليجي المشترك لمواجهة كل تحدٍّ أمني والقضاء عليه.

وأضاف أن الاجتماع ينعقد في ظل ما تمر به بعض دول العالم من مخاطر وتحديات تهدد أمنها واستقرارها، مما يؤكد أهمية التمسك بوحدة المجلس وتعزيز العمل المشترك، وزيادة وتيرة التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية بدول الخليج؛ لمواجهة كل ما يخل بأمن وأمان المواطن والمقيم وللحفاظ على ما تحقق فيها من أمن واستقرار وتطور ونماء، معربا عن أمله بأن تكلل جهود الجميع لتحقيق حياة أكثر أمنـًا وتقدمًا واستقرارًا لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين بها والزائرين لها.

ناقش الاجتماع المواضيع المدرجة على جدول الأعمال التي تسهم في تعزيز مسيرة التعاون الأمني الخليجي المشترك في دول المجلس، والاطلاع على الاستعدادات الخاصة بالتمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول المجلس (أمن الخليج العربي 4)، والربط الأمني التقني المشترك.

أعمدة
No Image
جهود المستشرقين في توثيق اللغات الجنوبية
حظيت اللغات العربية الجنوبية الحديثة باهتمام المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، ونقصد باللغات الجنوبية الحديثة (الشحرية، المهرية، السقطرية، الحرسوسية، الهبيوتية، البطحرية) والمقصود باللغات الحديثة تمييزا لها عن اللغات العربية الجنوبية المنقرضة مثل السبئية والقتبانية والحميرية. تنوع اهتمام المستشرقين ما بين توثيق المفردات وتسجيلها وبين دراسة قواعد اللغات وأصواتها والتعريف بها...