عمان اليوم

مناقشة الاحتفال باليوم العالمي للطفل بتعليمية ظفار

04 نوفمبر 2022
04 نوفمبر 2022

عقد بقاعة الاجتماعات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار الاجتماع الأول للجنة "التعليم الصديق للطفل" وذلك برئاسة الدكتورة ميزون بنت بخيت بن سعيد الشحري المدير العام المساعد لشؤون التعليم رئيسة لجنة التعليم الصديق للطفل بحضور عدد من المسؤولين وأعضاء اللجنة.

ناقش الاجتماع الخطة التنفيذية لأعمال اللجنة ووضع تصور للاحتفال باليوم العالمي للطفل ومستجدات أعمال اللجنة بعد ذلك قدم عامر بن محمد المشيخي أخصائي إشراف بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي ورقة عمل بعنوان: التعليم الصديق للطفل (واقع وتنفيذ) تطرقت إلى بدايات ومراحل انضمام سلطنة عمان إلى اتفاقية حقوق الطفل. والتشريعات والتدابير التي تم اتخاذها في مجال حماية الطفولة. إلى الجانب التعريف بقانون حماية الطفل بسلطنة عمان. ومحور التعليم الصديق للطفل (المفهوم، الرؤية، الرسالة، الأهداف). بالإضافة إلى مبادئ التعليم الصديق للطفل.

وتناول المشيخي في ورقة العمل الهيكل التنظيمي لإدارة التعليم الصديق للطفل. والخطوات العملية لتفعيل التعليم الصديق للطفل لمدارس تعليمية ظفار. كما تم تقديم شرح مفصل حول مبادئ التعليم الصديق للطفل وهي التركيز على الطفل، المشاركة، القدرة على التكيف والاستدامة، الشمولية، الحماية، والمساواة.

وكانت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار قد أصدرت القرار الإداري رقم (86/ 2022) بشأن تشكيل اللجنة المحلية لمبادرة التعليم الصديق للطفولة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف تضم عدد من المختصين في الإرشاد الطلابي والتوعية والتعليم المبكر والتربية الخاصة والإدارة المدرسية.

ومن بين مهام تلك اللجنة تعزيز المبادرات التعليمية القائمة حاليا بما يتوافق مع مبادئ اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لجعل التعليم بالمدارس صديقا للطفل. وتعميم مبادرة التعليم الصديق للطفل على مدارس المحافظة مع وضع الخطة التنفيذية لتطبيق مبادرة التعليم الصديق للطفل بكافة مدارس المحافظة. والتوعية والتثقيف بالتعليم الصديق للطفل وأهميته الفاعلة في جعل البيئة المدرسية بيئة جاذبة.