No Image
عمان اليوم

مشروع طلابي عماني الأول في مسابقة الشيخة فادية السعد الصباح

13 نوفمبر 2022
13 نوفمبر 2022

فاز مشروع تعزيز منظمة البيوت المحمية على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في مسابقة الشيخة فادية السعد الصباح للأبحاث والمشاريع للعام الدراسي2021/ 2022 لفئة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وكان المشروع للطالبتين آمنة بنت علي بن محمد الجحافية وشهد بنت سعيد بن محمد الجحافية وبإشراف الأستاذة مهيرة بنت محمد الجحافية من مدرسة الجزع للتعلم الأساسي (1-12) بولاية سناو بمحافظة شمال الشرقية.

وقالت مشرفة المشروع مهيرة الجحافية أن المشروع عبارة عن تقنية عمانية جديدة لخفض ورفع درجات الحرارة داخل البيوت المحمية من خلال دائرة مياه مغلقة تستهلك المياه لمرة واحدة فقط ويتم من خلالها التبريد والتسخين وتوليد طاقة كهربائية أيضا مع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء للتحكم والضبط لكل من رطوبة الجو والتربة وعملية الري ودرجات الحرارة والتهوية وأشعة الشمس.

وبيّنت الجحافية أنها تتطلع للتعاون مع المنشآت الصناعية العاملة بسلطنة عمان لتصنيع وحدات المنظومة بأحجام كبيرة وزيادة أعددها لتغطية السوق المحلي وتصديرها للخارج، وزيادة مصادر الطاقة الذاتية للوحدات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، وتطوير أداء وحدة التبريد وذلك من خلال استخدام معادن أخرى واستخدام سوائل خواص تبريد أفضل وتطوير التطبيق الخاصة بالمنظومة.

وأشارت الجحافية إلى أن المنافسة كانت قوية بين المدارس المشاركة في المسابقة ولكن بالعزيمة والإصرار تأهل المشروع لمنافسة الدول العربية وحقق المركز الأول على مستوى الوطن العربي.

وناشدت الجحافية الجهات المعنية بضرورة تبني المشروع وتقديم كافة سبل الدعم والمساندة من قبل المؤسسات العامة والخاصة والمنشآت الصناعية لاحتضان المشروع وتحقيقه على أرض الواقع وتصنيع الوحدات الخاصة بالمنظومة.