facebook twitter instagram youtube whatsapp


عمان اليوم

محافظة مسقط .. مشروعات تنموية وتطويرية وفق رؤى مدروسة

16 نوفمبر 2022
جهود خدمية وتنفيذية مستدامة تواكب التطلعات

العمانية: تحظى محافظة مسقط ممثلة في ولاياتها (مسقط، مطرح، السيب، بوشر، العامرات، قريات) بمشروعات تنموية وتطويرية وتجميلية وفق رؤى مدروسة وخطوات تنفيذية ممنهجة خدمة للمجتمع، منها إنشاء وتحسين شبكات الطرق الحديثة وإنارتها، وتطوير المتنزهات والحدائق، والإشراف على وقاية الصحة العامة وعمليات الإصحاح البيئي، ومتابعة الأسواق والأنشطة التجارية والصحية، وتوفير مختلف المرافق والخدمات العامة، وتقديم جهود خدمية وتنفيذية متواصلة، من أجل الارتقاء بمكانة العاصمة، واستدامة تقديم الخدمات بجودة وكفاءة، والسعي نحو جعل مسقط مدينة صحية آمنة ومستدامة.

ففي ولاية السيب تواصل بلدية مسقط أعمال مشروع إنشاء ازدواجية طريق الجامعة إلى دوار الخوض السادسة بولاية السيب، حيث يمتد الطريق من دوار منطقة الخوض السادسة إلى تقاطع الإشارات الضوئية الواقعة أمام البوابة رقم (2) لجامعة السلطان قابوس، ويتضمن المشروع ازدواجية الطريق بإنشاء حارتين لكل اتجاه بطول (3.5) كيلو متر لكل اتجاه، مع إنشاء ممرات جانبية للمشاة على طول الطريق بكلا الاتجاهين بطول إجمالي يبلغ (7) كيلو مترات، وتركيب حواجز جانبية للطريق، وإنشاء قنوات متعددة لتصريف مياه الأمطار.

وحرصا على رفع الكفاءة المرورية بالمنطقة وما يرتبط بها من شوارع تنفذ بلدية مسقط العام القادم 2023م مشروع توسعة شارعي الموج و18 نوفمبر إلى ثلاث حارات في كل اتجاه، واستبدال (دوار الموج، ودوار البهجة، ودوار الإشراق بالحيل الشمالية) بتقاطعات رباعية ذات سعة عالية مزودة بإشارات ضوئية، بالإضافة إلى رصف شوارع خدمية للمباني التجارية القائمة بالمنطقة، إلى جانب إنشاء قنوات تصريف المياه السطحية والحماية اللازمة للشوارع ومن المؤمل أن تستمر فترة تنفيذ المشروع (18) شهرًا.

ويتواصل العمل بالتعاون مع وزارة الدفاع على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ازدواجية طريق المرتفعة الممتد من دوار معسكر المرتفعة إلى دوار مستشفى القوات المسلحة، ثم إلى تقاطع جامعة السلطان قابوس، مع رفع كفاءة الوصلة الرابطة بين تقاطع الموالح عبر دوار مستشفى القوات المسلحة حتى طريق مسقط السريع بطول إجمالي يقدر بحوالي (8) كيلو مترات.

وتنفذ البلدية مشروع توسعة دوار الجامع الواقع بالقرب من جامع السيدة ميزون بمنطقة الموالح الجنوبية، وتحويل الدوار القائم إلى تقاطع مزود بإشارات ضوئية، بالإضافة إلى إنشاء شبكة من قنوات تصريف المياه السطحية والمعابر والحمايات، حرصًا على رفع الكفاءة المرورية، وتحسين انسيابية الشارع في مختلف الأحوال المناخية، ومن المؤمل أن يستمر التنفيذ (12) شهرا.

وفي جانب مشروعات التنمية المستدامة بدأت بلدية مسقط بتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروع ممشى "اليوبيل الذهبي" بولاية السيب على مساحة تبلغ 84 ألفا و400 متر مربع، وسط موقع حيوي يزدهر بالنمو السكاني والعمراني؛ بهدف إيجاد متنفسات عصرية تخدم المجتمع، وتلبي احتياجات سكان المناطق وما جاورها من المرافق الخدمية والتنموية.

وحرصا على إنشاء الحدائق والمتنزهات لسكان المدينة، وانطلاقا من المسؤولية المجتمعية لشركة "أوكسيدنتال عُمان" بدأت أعمال إنشاء متنزه المعبيلة في ولاية السيب على مساحة إجمالية تبلغ (152.400) متر مربع، وسط موقع حيوي مفعم بالمنشآت العمرانية والسكنية والمرافق التجارية، ويهدف إلى تقديم خدمات مستدامة لأفراد المجتمع، وتوفير متنفس طبيعي صحي يشجع على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية، بما يسهم في الارتقاء بمستوى إسعاد السكان والحفاظ على الصحة البدنية للأفراد، كونه يُعد ملتقى للأسرة للتجمع والاستجمام، ومن المؤمل أن يستمر تنفيذ هذا المشروع (24) شهرا.

وفي ولاية بوشر تبدأ بلدية مسقط خلال الربع الأول لعام 2023 بتنفيذ مشروع ازدواجية طريق الأنصب-الجفنين لرفع كفاءة الطريق من خلال إنشاء ثلاث حارات في كل اتجاه ابتداءً من منطقة "فلج الشام" بولاية بوشر إلى منطقة "الجفنين" بولاية السيب، وتحويل الدوارات القائمة إلى جسور وأنفاق، مع إنشاء الحمايات اللازمة، وأنظمة وقنوات لتصريف المياه السطحية، ويهدف إلى رفع كفاءة الحركة المرورية وانسيابيتها، وتعزيز الحركة التنموية بين محافظة مسقط ومحافظتي الداخلية وشمال الشرقية واختصار المسافات وخدمة المخططات والمنشآت والأحياء العمرانية المحاذية للطريق، ومن المؤمل أن يستمر التنفيذ (36) شهرًا.

وأنهت بلدية مسقط مؤخرا أعمال إنشاء قنوات لتصريف مياه الأمطار بالخوير على شارع السلطان قابوس عبر مراحل متعددة، تضمنت إنشاء قناة ممتدة من الحي التجاري بالخوير إلى مصب البحر مرورا بشارع السلطان قابوس وحي الوزارات وحي السفارات، حيث تم تصميم القناة لتستوعب كميات كبيرة من المياه السطحية أثناء هطول الأمطار، وأيضًا تم رفع كفاءة القناة القائمة الموازية لشارع السلطان قابوس جهة منطقة الخوير التجارية مع رفع مستوى شارع السلطان قابوس؛ وسوف يعمل المشروع على حل إشكاليات تجمعات المياه وآثارها السلبية على شارع السلطان قابوس ومحيط المنطقة التي يشملها هذا المشروع.

وستنفذ بلدية مسقط قناة لتصريف المياه السطحية بمنطقة العذيبة السادسة بولاية بوشر مطلع العام القادم، وذلك جراء تأثّر المنطقة المتكرر بتجمعات مياه الأمطار والمياه السطحية، وعدم وجود نظام لتصريف المياه بتلك المنطقة.

كما يتواصل العمل على تنفيذ مشروع إنشاء قناة لتصريف المياه السطحية بمنطقة الغبرة الجنوبية، بهدف تصريف مياه الأمطار من منطقة الحي التجاري الواقعة بجانب جامع السلطان قابوس الأكبر والمنطقة المقابلة لها، وكذلك أمام مجمع المحاكم وتصريفها حتى مجرى وادي العذيبة.

وتقوم المديرية العامة لبلدية مسقط في بوشر بجهود موسعة في كافة قطاعات العمل البلدية، وأوضحت المديرية عددًا من الإحصاءات المسجلة خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الجاري، حيث رصدت الإحصاءات المتعلقة برصف الطرق مجموع أطوال الطرق الممهدة ترابيا (10.8 كيلومتر)، ومجموع أطوال الطرق المرصوفة (2.06 كيلومتر)، كما تنفذ عددا من المشروعات من بينها تصريف مياه الأمطار في مختلف المناطق بالولاية.

ونفذت البلدية مشروع "ممشى حي البيضاء" بمنطقة جال في ولاية بوشر، وتضمن المشروع إنشاء ممشى رياضي بطول (2200) متر، وبعرض (4) أمتار، ويحاذيه ممر طولي مخصص للدراجات الهوائية بطول حوالي (2200) متر، وعرض (2.5) متر، مع عمل حمايات جانبية للممشى ببعض أجزائه المحاذية لمعابر الأودية، مدعمة بالخرسانة والحصى المبطن بالأسمنت، كذلك يشتمل المشروع على رصف وتمهيد مساحات من الطرق الداخلية، والمواقف الجانبية الكائنة بمحاذاة الممشى.

وفي ولاية العامرات ومن أجل إيجاد حلول للحركة المرورية المتزايدة وتعزيزا للحركة التنموية بالمنطقة، تنفذ بلدية مسقط خلال العام القادم مشروع ازدواجية شارع الجود بالعامرات (المرحلة الأولى)، وذلك بإضافة مدخل لشارع الجود القائم بولاية العامرات؛ لتقليل الازدحام المروري على المدخل القائم بالقرب من تقاطع المحج، بحيث يكون المدخل المزمع تنفيذه بشارع العامرات يسلك مسارًا بالقرب من أكاديمية عُمان للكريكت، وربطه بدوار الإحسان القائم، ومن المؤمل أن تستمر فترة تنفيذ المشروع (9) أشهر.

وقد انتهت بلدية مسقط مؤخرًا من أعمال مشروع قناة تصريف مياه الأمطار بمنطقة المحج بولاية العامرات بطول (4) كم، وبعرض يتراوح بين 5 إلى 9 أمتار، ويأتي المشروع ضمن خطط بلدية مسقط التي تسهم في حماية منازل المواطنين التي تمتد على طول مخطط المحج بولاية العامرات، وتصريف مياه الأمطار والشعاب التي تجري من قمم الجبال، حيث رُوعي في تنفيذها السعة الاستيعابية لكميات المياه المنحدرة من الجبال والشعاب المحاذية للمساكن.

أما في ولاية مطرح فتنفذ المديرية العامة لبلدية مسقط في مطرح الكبرى أعمال تمهيد ورصف الطرق في مناطق: مرتفعات ينكت، ومرتفعات يتي، والوادي الكبير بأطوال تبلغ حوالي (13.6) كيلو متر، ونفذت المديرية خلال العام الجاري جملة من المشروعات من بينها: تهيئة المسار المستخدم لممارسة رياضة صعود الجبال بمنطقة ريام بمسقط، وعمل حواجز حماية وتبليط الساحة الترابية بمنطقة سداب، إلى جانب تنفيذ أعمال تهيئة مواقع للباعة المتجولين بمنطقة الوادي الكبير، وتبليط الساحة الترابية أسفل جسر دارسيت بالبلاط المتشابك، إضافة إلى تطوير منطقة الحي التجاري.

وفي ولاية قريات تقوم المديرية العامة لبلدية مسقط في قريات بجهود مكثفة في مختلف مجالات العمل البلدي بالولاية، حيث قامت بتجميل منطقة عمق الرباخ، من خلال تركيب الطابوق المتشابك "الإنترلوك"، وإنشاء ممشى رياضي بطول (200) متر، وإنشاء ممشى عام بمنطقة (الكريب/ دغمر) بطول (3) كيلو مترات، ويتم تنفذ المرحلة الأولى منه بمسافة (1 كم)، كما نفذت المديرية بمنطقة الجنين بولاية قريات مواقف مخصصة لعربات الباعة المتجولين لعدد (14) عربة، وتهيئة الموقع بطول (1.4) كيلو متر، وإنشاء ممرات للمشاة وتجميل المنطقة.

وترجمة للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بتكليف بلدية مسقط بتنفيذ مشروع "ميدان مطرح" الفائز بالنسخة الأولى من جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري، وقعت بلدية مسقط على مذكرة تسليم المشروع الفائز بالدورة الأولى من الجائزة.

ويأتي هذا التوقيع تأكيدًا على رؤية الجائزة نحو تنفيذ المشروع على أرض الواقع، والاستفادة من قدرات الشباب العُماني من خلال ترجمة تصاميمهم لتكون معالم حضارية تخدم كافة فئات المجتمع، وتضفي لمسة جمالية على المواقع المختارة بتصاميمها الحديثة.

وبهدف إنجاح المبادرات البيئية بمعية الأطراف ذات العلاقة، فقد تم توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف جمعت بلدية مسقط، وهيئة البيئة ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني تضمنت الاتفاق على تنظيم موضوع التشجير في الأحياء السكنية، وتشجيع المبادرات الرامية للإصحاح البيئي ونشر الرقعة الخضراء وفق رؤية مدروسة تراعي كافة الجوانب البيئية والتنظيمية.

وفي قطاع التعليم بمحافظة مسقط تواصل المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط تنفيذ مشروعاتها الهادفة إلى توفير أفضل السبل التي من شأنها توفير راحة طلبة وطالبات مدارس المحافظة من حيث تهيئة المباني المدرسية والصيانة وترميم ما يحتاج إلى ذلك وإضافة عدد من الفصول الدراسية والمرافق الأخرى، حيث بلغ إجمالي المبالغ التي تم صرفها من أجل صيانة وترميم مدارس المحافظة للعام الدراسي 2021/ 2022 مليونا و900 ألف ريال عماني.

أما في جانب المشروعات الجديدة فإن العمل جار الآن لبناء عدة مدارس بولايات محافظة مسقط بتكلفة إجمالية تبلغ 11 مليون ريال عُماني، بمعدل 3 مدارس في ولاية السيب و4 مدارس في ولاية العامرات.

أعمدة
No Image
جهود المستشرقين في توثيق اللغات الجنوبية
حظيت اللغات العربية الجنوبية الحديثة باهتمام المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، ونقصد باللغات الجنوبية الحديثة (الشحرية، المهرية، السقطرية، الحرسوسية، الهبيوتية، البطحرية) والمقصود باللغات الحديثة تمييزا لها عن اللغات العربية الجنوبية المنقرضة مثل السبئية والقتبانية والحميرية. تنوع اهتمام المستشرقين ما بين توثيق المفردات وتسجيلها وبين دراسة قواعد اللغات وأصواتها والتعريف بها...