عمان اليوم

محاضرة للجبيلان حول السعادة الأسرية بصلالة

19 مايو 2022
19 مايو 2022

نظمت جمعية المرأة العمانية بصلالة أمس الأول بمجمع السلطان قابوس الشبابي للترفية والثقافة بصلالة محاضرة مع فضيلة الشيخ سليمان الجبيلان من المملكة العربية السعودية وذلك برعاية نائب محافظ ظفار سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي وحضور نور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية وعدد من عضوات الجمعية وعدد من المسؤولين ومدراء العموم وجمع من الحضور.

بدأ اللقاء بالسلام السلطاني تلتها آيات من القرآن الكريم بعد ذلك عرضا مرئيا حول حملة راقي بأخلاقي التي قدمتها جمعية المرأة العمانية خلال الفترة الماضية والتي تعد من أهم البرامج الاجتماعية المتنوعة التي استضافت فيها نخبة من العلماء والمفكرين والمثقفين في العالم العربي والخليجي الذين قدموا عدداً من المحاضرات والبرامج الهادفة في محافظة ظفار.

بعدها قدم الإعلامي سالم النجار نبذة تعريفية حول الشيخ الجبيلان وبدأ الشيخ محاضرته بعنوان «السعادة الأسرية» تطرق فيها حول الحديث عن أهم عناصر السعادة الأسرية وأساليب النجاح في تربية الأسرة السعيدة كما تضمنت المحاضرة عددا من الأمثلة وطرح القصص الواقعية في المجتمع التي تهم الأسرة.

كما ناقش الشيخ عددا من الأساليب الحوارية التي يمكن استخدامها مع الأبناء وتربيتهم على الأخلاق الفاضلة وتحدث عن اختلاف التربية من جيل إلى جيل.

ومدى تأثير ذلك على الثقافات والقيم عليهم وكيف يمكن أن يؤثر تطور أساليب الحياة على التربية كما تحدث الشيخ عن تربيه الأبناء وعدم التفرقة بينهم والمساواة بينهم في المحبة والتعامل وعدم المحاباة بينهم ونشر الحب بين أفراد الأسرة.

وركز الشيخ على ضرورة تحمل مسؤولية الأسرة من جانب المرأة والرجل حيث أستدل بعدد من الأحاديث في السيرة النبوية التي تنص على مسؤولية الأب في بيته وبين أبنائه ومسؤولية الأم كذلك في بيتها وأبنائها. اختتم اللقاء بتكريم الشيخ سليمان الجبيلان وعدد من الرعاة والمساهمين.