facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
عمان اليوم

مجلس الدولة يستعرض تشريعات التعليم عن بُعد مع «جمعية الأطفال أولاً»

07 فبراير 2022
«التقنية والابتكار» تتابع مستجدات أعمال لجانها الفرعية

استضافت لجنة التعليم والبحوث بمجلس الدولة اليوم، صاحبة السمو الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة جمعية الأطفال أولاً وعددا من المسؤولين والمختصين بالجمعية، وذلك في إطار مناقشة اللجنة لموضوع «واقع السياسات والتشريعات للتعليم عن بُعد القائم على التقنية وسبل تطويرها في سلطنة عمان».

واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها السادس لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة، برئاسة المكرم محمد بن حمدان التوبي رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة مع رئيسة جمعية الأطفال أولًا ومسؤولي الجمعية العديد من المحاور المتعلقة بالدراسة ومنها: السياسات والتشريعات المنظمة للتعليم عن بُعد، واستعراض التجارب الإقليمية والدولية في التعليم في هذا المجال.

كما تطرقت اللجنة خلال الاجتماع إلى دور الجمعية بالتعاون مع المؤسسات التعليمية لتحقيق متطلبات التعليم عن بُعد، وأبرز التحديات في هذا المجال، والتشريعات المقترح استحداثها في هذا الجانب، علاوة على استعراض المقترحات والتصورات والرؤى العملية التي من شأنها تطوير التعليم عن بُعد في سلطنة عمان.

ضم وفد جمعية الأطفال أولاً عددا من أعضاء الجمعية وعددا من الإداريين والمشرفين بالجمعية.

يذكر أن الدراسة تهدف إلى التعرف على التعليم عن بُعد والقائم على التقنية ماهيته وأهميته وآثاره، والتعرف على التحديات التي تواجهه وإيجاد التشريعات اللازمة لتطبيقه بما يتسق مع أفضل الممارسات الدولية واقتراح سياسات تضمن فعاليته وديمومته المستقبلية. وفي ختام الاجتماع اطلعت اللجنة على ما استجد من موضوعات على جدول أعمالها، واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.

كما عقدتْ لجنة التقنية والابتكار بمجلس الدولة أمس، اجتماعها الثالث لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة، برئاسة المكرمة الدكتورة مريم بنت عبدالله العوادية، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وعدد من موظفي الأمانة العامة.

وتمَّ خلال الاجتماع مناقشة ملاحظات الأعضاء المكرمين على مسودة تقرير دراسة الشركات الناشئة التي تهدف إلى التعرف على مرئيات الشركات الناشئة والشركات الداعمة لها تجاه التشريعات النافذة ذات العلاقة بقطاعي التقنية والاتصالات، ومسح للقدرات الوطنية في الابتكار لتنمية القطاعين كممكنات رئيسية لتحقيق التنويع الاقتصادي.

وتابعت اللجنة خلال الاجتماع مستجدات أعمال اللجان الفرعية المنبثقة منها والمشكلة لدراسة: توظيف التقنية في صياغة منظومة مبتكرة لحوكمة الأداء في الجهاز الإداري للدولة، وجائزة للاستثمار في ابتكارات التقنية، والضوابط التشريعية والتنظيمية للتجارة الإلكترونية، السيارات الكهربائية -التكيف والمواكبة اندماج السيارات الكهربائية على الطريق-، كما اطلعت اللجنة على ما استجد من موضوعات على جدول أعمالها، واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.

أعمدة
No Image
بشفافية : نحو تعميق الشراكة في التنمية
المسارات الجادة والحثيثة التي تنتهجها الحكومة لتحقيق التنمية على كافة الأصعدة واضحة، وتعكس الحرص على إنجاز المشاريع التنموية في المدة المحددة لذلك، لأن الواقع المتسارع يفرض نفسه والأولويات الضرورية تضع نفسها في سلم البرامج والخطط المراد إنجازها، خاصة فيما يتعلق بتنمية المحافظات وتحقيق الرخاء للمواطن.منذ مدة قررت وزارة النقل والاتصالات...