عمان اليوم

مبادرة مجتمعية بصلالة لترسيخ القيم في أوساط الشباب

19 أكتوبر 2022
تناولت تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي
19 أكتوبر 2022

انطلقت اليوم بولاية صلالة النسخة الخامسة من ملتقى «راقي بأخلاقي» برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار وبحضور نور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة -الجهة المنظمة.

وقال سالم بن عوض النجار رئيس اللجنة الإعلامية للحملة: في نسختها الخامسة تسعى الحملة إلى غرس المفاهيم الحميدة والسلوك المستقيم بين أبناء المجتمع والأسرة خاصة جيل الشباب.

وتتضمن النسخة الخامسة هذا العام إقامة المحاضرات التوعوية والإرشادية وورش عمل ينفذها علماء ومشايخ وأخصائيين اجتماعيين وتربويين من داخل سلطنة عمان وخارجها وتهدف الحملة إلى ترسيخ المبادئ الأخلاقية في المجتمع بكافة شرائحه لتحفيزه على المشاركة البناءة في إرساء هذه المبادئ والقيم في حياتهم العملية، وأيضا تقديم حلول ناجحة للكثير من المشكلات التي تواجه الأفراد من خلال المحافظة على الثوابت الأخلاقية سعيا نحو التغيير الإيجابي المنشود.

وأضاف: نجاح فعاليات حملة راقي بأخلاقي خلال الأعوام الماضية كان له دور كبير في استمراريتها بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة والتي كان لها الأثر الفعال في دعم برامج الحملة في الأعوام الماضية.

أولى جلسات الملتقى كانت بعنوان: (مؤثرات التواصل الاجتماعي) شاركت بها لطيفة البذال من دولة الكويت بورقة عمل بعنوان (تأثير التواصل الاجتماعي على الشباب) وقد استعرضت من خلالها مخاطر وثمرات التواصل الاجتماعي وأشارت إلى أن الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي هي الثمرة الأساسية التي نجنيها من خلال هذه البرامج التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، مشيرة إلى أن مخاطر التواصل الاجتماعي تكمن في الانفصال عن واقعنا والانجرار خلف حياة افتراضية عبر شبكات التواصل الاجتماعي في ظل غياب الرقابة الأهلية عما يمارسه أبناؤهم وبناتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت: الحقيقة المرة التي نعيشها هي أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت هي الموجهة للأجيال الجديدة وهنا لابد من دور كبير تقوم به الأسرة ولابد أن نعي الظروف المحيطة بأبنائنا حتى نوجههم التوجيه الصحيح وعلينا ألا نكون رعاة فقط مع أطفالنا بل أن تكون التربية هي الأساس وأن نغرس فيهم السلوك والأخلاق الحميدة وأن نتحاور معهم ونقترب من آرائهم وأفكارهم.

وأكدت لطيفة البذال على أهمية توضيح مفهوم الحرية والفرق بين الحريات في المجتمعات الأخرى وبين مجتمعاتنا العربية الإسلامية ودور الثقافات والأديان المختلفة في تحديد مفهوم الحريات وعلينا مراعاة هذه الفروقات ووضعها محل اهتمام للتعايش وفهم الآخر.

وتحدث الدكتور طلال بن حمد الرواحي في ورقة عمل بعنوان (مواقع اتصال أو انفصال) عن إيجابيات برامج التواصل الاجتماعي ودورها في نقل الكثير من التجارب الناجحة والتواصل المعرفي ووجود شخصيات ذات خبرة في مختلف التخصصات يشاركون تجاربهم ومشاريعهم عبر هذه البرامج وكما لعبت هذه البرامج دورا كبيرا في مجال التجارة الإلكترونية وساهمت كثيرا في توسعة ريادة الأعمال عبر هذه البرامج وتطرق كذلك إلى كيفية الحفاظ على الشباب والأبناء من مخاطر هذه البرامج أو استخدامها بشكل سلبي وركز خلال ورقة عمله على دور الآباء والأمهات في الاقتراب من أبنائهم ومحاورتهم ومناقشتهم في مواضيع تتعلق بحياتهم الشخصية واهتماماتهم ومحاولة البعد عن طريقة التسلط والتشدد في طرح الأفكار أو التوبيخ بصورة فيها كثير من القسوة والجفاء.

كما شارك عبدالرحمن اللعبون من المملكة العربية السعودية بورقة عمل بعنوان "انطلاق نحو الآفاق"، وشاركت سلمى مسلم العمري بورقة بعنوان "الإدمان الرقمي:( الضرار والحلول)، وتم خلال الفعالية تكريم المؤسسات الداعمة للحملة والمشاركين فيها وكذلك تكريم مجموعة من الطلاب المجيدين.