No Image
عمان اليوم

فعالية عن صحة المسنين لتعزيز خدمة الرعاية الصحية

21 أكتوبر 2022
21 أكتوبر 2022

نظمت المؤسسات الصحية بولاية قريات فعالية عن صحة المسنين تحت شعار صحتك تهمنا بمكتب سعادة والي قريات تحت رعاية الدكتور خالد بن علي بن سليمان البلوشي مدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات.

وأكدت الدكتورة منى بنت أحمد البربرية رئيسة مجمع قريات الصحي قائلة: المسن هو من بلغ سن الستين فما فوق وتختلف حالة المسن من حيث الصحة والمرض والنشاط ونوعية الحياة وهذه الاختلافات تحدد نوعية الخدمة المطلوبة له ورعاية المسنين هي تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية التي تقدم للمسنين وتلبي احتياجاتهم لمساعدتهم في المحافظة على صحته والعيش حياة سليمة، ويجب أن تكون الرعاية شاملة ومتكاملة لتلبي احتياجاتهم الصحية والاجتماعية والنفسية وكذلك الاقتصادية.

وأضافت قائلة: إن رؤية وزارة الصحة الموقرة لرعاية المسنين تقديم خدمات رعاية صحية للمسنين مبنية على احتياجاتهم الفعلية والخاصة بهدف تحسين نوعية الحياة لهم، وأهدافها تعزيز خدمة رعاية المسنين ضمن الرعاية الصحية الأولية للمسن القادر على الوصول للمؤسسات الصحية وغير القادر على الوصول بهدف تحسين نوعية الحياة له وتمكين مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لتقديم خدمة رعاية المسنين ورفع وعي المجتمع بأهمية خدمة رعاية المسنين لضمان مشاركتهم في هذه الخدمة.

وقدمت عائشه بنت عثمان البلوشية محاضرة عن أهمية التغذية السليمة للمسنين وعرفت عن ماهية الشيخوخة وإلى المشاكل الصحية التي يتعرض لها المسن والأمراض المتعلقة بالتغذية وإلى نوعية الأطعمة التي تقدم للمسن حسب احتياجاته بحيث تكون متكاملة من جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم والأطعمة التي يجب التقليل منها مثل الزيوت المهدرجة والسكر المكرر بأنواعه. بعد ذلك قدمت زكية بنت علي الغمارية قصيدة شعريه حوارية بين مسن وشاب. من ثم قامت الدكتورة صالحة بنت علي الجديدية بتقديم محاضرة عن كبار السن تطرقت فيها إلى نسبة تزايد أعداد المسنين في الوقت الراهن والمشكلات التي تواجه المسنين مثل مرض الزهايمر والعلاج الذي يجب أعطاؤه لمريض الزهايمر مثل: العلاجات الدوائية والعلاجات السلوكية وتطرقت إلى مقدمي الرعاية للمسنين والزيارات الميدانية للمسنين في منازلهم وإلى أنواع الإساءة للمسنين وعرضت حالات إساءة حقيقية تعرض لها بعض المسنين. بعد ذلك قدمت الصيدلانية شيماء بنت عبدالله الفارسية محاضرة عن الأدوية وأهميتها، وتناولت فيها إلى ماهية الدواء وتاريخ الأدوية وكيفية استخدام الأدوية وتناولها بالطرق الصحيحة وحسب وصفة الطبيب وكيفية حفظ الأدوية. بعد ذلك تم تقديم جلسة حواريه لكبار السن، وتم تكريم المشاركين في الفعالية والداعمين وفي الختام قام راعي الحفل والحضور بالاطلاع على المعرض المعد للمناسبة الذي تضمن أعمال تراثية قام بعملها بعض المسنين.