عمان اليوم

فعاليات سياحية شتوية تعزيزا للحركة الاقتصادية والسياحية في الولاية

04 نوفمبر 2022
استكمال ربط نيابات المزيونة بشبكة طرق معبدة بطول 210 كيلومترات
04 نوفمبر 2022

ـ مستشفى مرجعي قيد الإنشاء بخمسين سرير بأكثر من 15 مليون ريال عماني

ـ إنجاز 90% من مشروع المركز الرياضي بالمزيونة

والي المزيونة: مشاريع تنموية حيوية تشهدها الولاية هذا العام مع مسيرة النهضة المتجددة

أكد سعادة الشيخ بخيت بن سالم بن علي المعشني والي ولاية المزيونة على أن الولاية حظيت بالعديد من الخدمات والمشاريع التنموية التي تواكب حركة التطور التي تشهدها سلطنة عمان في مختلف المجالات التنموية، وقال سعادته: أنتهز هذه الفرصة عبر جريدة عمان، ومع إطلالة شهر نوفمبر المجيد واحتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني الـ52 للنهضة المجيدة لأن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بهذه المناسبة الغالية الذي في عهده الزاهر امتدت لهذه الولاية وغيرها مشاريع تنموية حيوية مع مسيرة النهضة المتجددة واستمرار الخير والعطاء، حيث تشهد ولاية المزيونة هذا العام العديد من المشاريع في مختلف القطاعات إضافة لما تمت إقامته سابقا.

رصف شبكة الطرق بطول 200 كم

وقال سعادته: بما أن قطاع الطرق والمواصلات يعتبر شريانا حيويا مهما في التنقل، وعليه تعتمد المشاريع الحيوية الأخرى فقد تم اعتماد مشروع استكمال طريق (هرويب - أندات – توسنات – مثلث حبروت) وصولًا إلى مركز ولاية المزيونة، ومنها إلى نيابة مينين، وهذا المشروع بطول 210 كيلومترات تقريبًا. وكما يتم حاليًا سفلتت الطرق الداخلية بمركز الولاية بطول أكثر من 30 كم موزعة في المخططات السكنية والتجارية والصناعية، وكذلك للوحدات الاجتماعية بمركز الولاية. وأوضح سعادته أن رصف هذه الطرق سوف يسهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية وسهولة الانتقال للمواطنين والمقيمين ومرتادي هذه الطرق بكل سهولة، ويسر والتواصل مع بعضهم البعض في مختلف المناسبات الاجتماعية.

تنشيط الحركة السياحية

وأشار سعادة والي المزيونة الشيخ بخيت المعشني إلى أن ولاية المزيونة تتمتع بمقومات سياحية جميلة تتمثل في وجود الكثبان الرملية وخاصة في نيابة ميتين مثل رملة جديلة التي تصنف بأنها أعلى كثيب رملي في العالم ويقصدها أعداد كبيرة من السياح وخاصة في موسم الشتاء، وسيتم بمشيئة الله في موسم الشتاء هذا العام إقامة عدد من الفعاليات الترفيهية، ونصب المخيمات السياحية، وتوفير بعض الخدمات بالتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة التراث والسياحة وبلدية ظفار وبعض الجهات الأخرى، وتشجيع أبناء الولاية الراغبين في إقامة بعض المشاريع السياحية وتوفير الفرص لأنشطة رواد الأعمال في هذا المجال مما يدعم تنشيط الحركة السياحية في الولاية.

مستشفى مرجعي بـ 50 سريرا

وفي جانب القطاع الصحي، أشار سعادته إلى أنه توجد في الولاية ونياباتها ومراكزها والمناطق التابعة لها 6 مراكز صحية تقدم الرعاية الصحية الأولية للمواطنين والمقيمين وحاليا جاري العمل في مشروع مستشفى المزيونة، حيث بدأ العمل في المشروع في مارس 2022م ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في الربع الثالث من عام 2023م وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع 7.8% ويتكون المستشفى من 50 سريرًا للتنويم، ويضمّ عيادات الطب العام، والطب الباطني، والأسنان، وطب الأطفال، والجراحة، والأنف والأذن والحنجرة، والعيون، إضافة إلى برنامج التحصين الموسّع وعيادات أمراض النساء والولادة، وبعض الأقسام والوحدات مثل: وحدة الولادة ووحدة غسيل الكلى ووحدة الحوادث والطوارئ وقسم للأشعة والمختبر وغيرها من المرافق المختلفة وهذا المشروع يعد من المشاريع الحيوية والمهمة في الولاية مما يسهم في تقديم الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين ويوفر الكثير من الجهد والتكاليف على أبناء الولاية الذين كانوا يتكبدون عناء الذهاب إلى مستشفى السلطان قابوس بصلالة لبعد المسافة بين الولايتين، وكما يعد هذا المشروع قيمة مضافة في دعم القطاعات السياحية والاقتصادية.

والجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية للمستشفى تقدّر بـ 15 مليونا و359 ألفا و970 ريالا عُمانيّا و تبلغ مساحة البناء نحو 15276 مترا مربعا.

منطقة المزيونة الحرة نافذة اقتصادية مهمة

وحول دور المنطقة الحرة بولاية المزيونة قال سعادة الشيخ والي المزيونة: إن المنطقة الحرة أسهمت بشكل كبير في توفير فرص العمل المختلفة لأبناء الولاية ودعم أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في فتح الكثير من المشاريع والمكاتب المختلفة لتخليص المعاملات، وكما أسهمت المنطقة الحرة بالمزيونة في تنشيط التبادل التجاري بين سلطنة عمان والجمهورية اليمنية الشقيقة.

إنجاز 90% من مشروع المركز الرياضي

وحول المشاريع التي يتم تنفيذها حاليًا بولاية المزيونة في مجال قطاع الشباب والرياضة أوضح سعادته إنه يتم حاليًا تنفيذ مشروع المركز الرياضي للشباب بمركز الولاية لدعم البرامج الشبابية والرياضية وتنشيطها على مستوى الولاية، ويكون متنفسا لأبناء الولاية لممارسة هواياتهم الرياضية المختلفة ونتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع قريبا.

وحول هذا المشروع أفادت المديرية العامة للرياضة والثقافة والشباب بظفار بأن نسبة الإنجاز في المشروع وصلت إلى ما يقارب 90 % ويحتوي المركز على مدرجات تتسع إلى 1500 مقعد للجمهور و 100 مقعد لكبار الشخصيات، ويوجد به كذلك 4 قاعات مفتوحة كبيرة متعددة الأغراض، وكما يحتوي المركز الرياضي على قاعة استقبال كبار الشخصيات مع مرافق خدمات مثل مطبخ للضيافة ودورات مياه،، ومكاتب إدارية مع دورات مياه، و دورات مياه للعامة من الجهتين للمدرجات وعدد 2 مخازن كبيرة. ويحتوي المركز على ملعب معشب صناعي ذي مقاسات دولية معتمدة من الفيفا بالإضافة إلى وجود سياج حول الملعب.

خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي

وفي مجال توفر الخدمات في قطاعات المياه والكهرباء والصرف الصحي أفادت شركة ظفار للخدمات المدمجة بأنه توجد بمركز ولاية المزيونة محطة تحلية مياه بسعة 2500 م3 اليوم وتتغذى المحطة من خلال 5 أبار وطول شبكة توزيع المياه الرئيسية بالولاية 105 كم وبعدد 1280 مشتركا.

فيما تقدم خدمات المياه المجانية عبر صهاريج لنقل المياه المحلاة وتقوم حاليا بتوزيع المياه لعدد كبير من منازل المواطنين التي لا توجد لديهم شبكة مياه وعددهم 250 منزل وهي موزعة كتالي: ( منطقة الصنادق بكميــــة ميــاه شهريــة (220000) جالون - منطقة زينة بكميــة ميـــاه شهرية (18000) جالون - مربع د وجبل عـز بكمية شهرية (275000) جالون). وكما يغذي بئر المزيونة رقم 6 منطقة الصنادق بكمية شهرية (1224000) جالون عن طريق شبكة توزيع بطول 29 كم ويتم تغذية منطقة زينة بكمية شهرية تبلغ (720000) جالون بطول شبكة مياه 10 كم. وكما تتوفر أحواض شرب الماشية ونقاط التعبئة بالناقلات وكما تتوفر في نيابات ولاية المزيونة كذلك عدد من محطات تحلية المياه وخدمات المياه المجانية في عدد من المناطق وأحواض مياه للماشية حيث تشتهر الولاية بأعداد كبيرة من قطعان الإبل والأغنام.

وفي قطاع الكهرباء تتوفر في الولاية ثلاثة محطات فرعية أولية و111 محطات توزيع فرعية، وفي مجال قطاع الصرف الصحي توجد بالولاية محطتان لمعالجة مياه الصرف الصحي ومحطتا ضخ فرعية.