عمان اليوم

صرف إعانة عاجلة أولية بمبلغ 1000 ريال لكل منزل متضرر من «شاهين»

07 أكتوبر 2021
07 أكتوبر 2021

العثورعلى أحد المفقودين مفارقا للحياة ليرتفع عدد الوفيات إلى ١٢

كتبت- مُزنة الفهدية

قررت اللجنة الوزارية المكلفة بتقييم الآثار البدء بصرف إعانة عاجلة أولية بمبلغ 1000 ريال عماني لكل منزل متضرر، جاء ذلك تعزيزا للجهود الوطنية الرامية إلى التخفيف من الآثار المترتبة على الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة وخصوصا في محافظتي جنوب وشمال الباطنة. كما تم يوم أمس العثور على أحد المفقودين وهو مفارق للحياة، وبذلك يرتفع عدد الوفيات جراء الحالة المدارية «شاهين» إلى 12 وفاة ويبقى البحث جاريا عن 5 مفقودين.

وتواصل الجهود الحكومية والأهلية التعامل مع الأضرار التي خلفتها الحالة المدارية «شاهين» في ولاية السويق، وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عبر تلفزيون سلطنة عمان: « إن 80% من الطرق الأسفلتية و60% من الطرق الترابية سالكة بولاية السويق».

وقامت اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة من خلال الحرس السلطاني العماني وبالتنسيق مع الشؤون العسكرية بشؤون البلاط السلطاني بتوفير وتوزيع عدد من المواد التموينية والمواد الغذائية بالإضافة إلى تزويد الأهالي بالمياه الصالحة للشرب من خلال توزيع صهاريج مياه في عدد من مناطق وقرى محافظة شمال الباطنة علاوة على توفير معدات النقل الثقيلة لنقل المواطنين والمقيمين إلى مواقع الإيواء وغيرها من الاحتياجات اللازمة.

وتأتي هذه الجهود في إطار الخدمات الإغاثية والإنسانية التي تقدمها اللجان العسكرية الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظتي جنوب وشمال الباطنة من أجل إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه. وقام الجيش السلطاني العماني بنقل وقطر مركبات المواطنين العالقة في مجاري الأودية بمحافظة شمال الباطنة.

قطر وتركيب مولدات

وقام الحرس السلطاني العماني ضمن خطة اللجنة العسكرية الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة شمال الباطنة بعملية قطر عدد من المركبات المتضررة ونقلها إلى الأماكن الآمنة، بالإضافة إلى ذلك قام الجيش السطاني العماني بعملية قطر عدد من سيارات المواطنين المتضررة بمحافظة شمال الباطنة ونقلها إلى الأماكن الآمنة، وذلك في إطار جهود اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة.

وقامت الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع وفي إطار خطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بتركيب مولدات الطاقة الكهربائية بشمال الباطنة، و ذلك ضمن الجهود المبذولة لدعم قطاع الكهرباء في المناطق المتأثرة من الحالة المدارية «شاهين».

مواد تموينية

كما قامت عدد من الطائرات العمودية بسلاح الجو السلطاني العماني ووفقاً لخطة اللجنة العسكرية الفرعية بشمال الباطنة وبإسناد من الجيش السلطاني العماني بعمليات نقل مواد تموينية واستهلاكية وتوزيعها على أهالي المناطق المتضررة بالحالة المدارية.

تمشيط السواحل

وقامت مجموعة من سفن البحرية السلطانية العمانية وفريق الغوص التابع لها بتمشيط السواحل المطلة على محافظة شمال الباطنة وذلك لتأمين المناطق الساحلية المتأثرة بالحالة المدارية، وانتشال القطع والعوائق التي جرفتها الأودية للبحر والتي قد تشكل خطورة على سلامة الملاحة البحرية، كما تقوم بمسح مداخل الموانئ البحرية بالمحافظة والتأكد من جاهزيتها لإعادة الاستخدام، وستواصل سفن أسطول البحرية السلطانية العمانية القيام بواجباتها الوطنية وتقديم كافة أوجه الدعم والإسناد لجميع القطاعات المعنية بالبحث والإنقاذ والإسناد والنقل.

وأكد قطاع الخدمات الأساسية «الوقود» بالتزام شركات تسويق الوقود بإجراءات محددة وملزمة للتعامل بعد الحالات الجوية وقبل فتح المحطات المتأثرة بالأمطار وتتمثل الإجراءات في فحص الخزانات من خلال عصا القياس باستخدام معجون خاص يوضح تواجد المياه، ويتم فحص الوقود في خزانات المحطات بنظام القياس الإلكتروني ATG، بالإضافة إلى ذلك يتم التخلص من المياه إن وجدت بالتنسيق مع شركة مختصة بذلك ولا تفتح المحطة للمستهلكين إلا بعد التأكد من عدم وجود المياه.

ونوه بأنه يمكن للمستهلكين التواصل مع الشركة المختصة لتقديم شكوى في حال وجود ملاحظات ليتم التعامل معها وفقا للإجراءات المتبعة.