حضور فعاليات الدورة
حضور فعاليات الدورة
عمان اليوم

دورة "الابتكار في العمل المؤسسي" تعزز دور المرأة

07 ديسمبر 2021
07 ديسمبر 2021

تتواصل دورة "الابتكار في العمل المؤسسي" في أسبوعها الثاني بجمعية المرأة العمانية بمسقط، وذلك سعياً من الجمعية لتعزيز دور المرأة في دعم المجتمع وتماشيا مع رؤية عمان 2040، حيث قامت لجنة التطوير والابتكار بالجمعية بتدشين البرنامج التدريبي خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 23 ديسمبر الجاري.

يتناول برنامج الدورة منهجيات عالمية وأدوات عملية لتمكين ثقافة الابتكار في القطاع المؤسسي وترسيخها، بالإضافة إلى تعزيز آليات سن سياسات الابتكار العامة وتحليلها، بما يتلاءم مع تحديات القرن الحادي والعشرين التي تواجه المؤسسات، ويهدف البرنامج إلى تأهيل المشاركات لممارسة الحد الأدنى من أدوات الابتكار داخل المؤسسات، وتعليمهن طرق تطبيقها في بيئة العمل المؤسسي، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منها للاستدامة الابتكارية، والتمكن من تعزيز ونشر ثقافة الإبداع والابتكار، وتحسين هندسة العمليات الإدارية مما ينعكس إيجابا على جمهورها الداخلي والخارجي.

ينقسم البرنامج التدريبي إلى ثلاث مراحل تهدف الأولى إلى تقوية الروابط بين المنظمة وأصحاب المصلحة، واستنتاج المفهوم الحقيقي للابتكار الحكومي والإبداع، التعّرف على أساليب ومستويات تحقيق الابتكارات في العمل الحكومي، المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة والحفاظ على سمعتها.

المرحلة الثانية وهي القيادة التحويلية، وتهدف إلى تمكين المشاركين في نهاية البرنامج من توقع التغيير والتعامل معه بشكل فعال، أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فتعنى بتمكين الابتكار داخل المنظمات والمؤسسات وسيتم تنفيذها وفق الجدول الزمني المحدد لها، حيث ستستلم العضوات المشاركات شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكلية الخليج.

وقالت هدى الشنفرية رئيسة لجنة التطوير والابتكار بجمعية المرأة العمانية: في خِضم ما يشهده العالم من تزايد في أعداد السكان ومن تطور تكنولوجي هائل ومتسارع يستدعي أن يقابله أداء مؤسسي يوازي هذا التطور المتسارع كي يضمن سير العمل بكل كفاءة ومرونة. وحرصا من جمعية المرأة العمانية على دورها في تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع شرعت في تنظيم هذه الدورة، مضيفة الدكتور سعيد الحسني الذي قام استخدم أهم الوسائل الحديثة في عالم التدريب لتحقيق الأهداف.