No Image
عمان اليوم

دراسة: أهمية اعتماد "منصات التواصل" في المنظومة التعليمية

12 سبتمبر 2023
12 سبتمبر 2023

"عمان" أكدت دراسة بحثية على أن منصات التواصل الاجتماعي أداة أساسية لنشر المعرفة في المجتمعات، كما أن الاعتماد عليها في المنظومة التعليمية يساعد على تحسين جودة التعليم، وتحقيق مبدأ التعليم التفاعلي، وسعت الدراسة إلى تغيير النظرة السلبية لمنصات التواصل الاجتماعي في المجتمع العماني والتأكيد على أفضلية الطلبة للتعلم عن بعد عبر منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالتعليم المباشر، واعتماد شبكات التواصل الاجتماعي في المنظومة التعليمية يساعد على تحسين جودة التعليم، وتحقيق مبدأ التعليم التفاعلي.

وكشفت نتائج الدراسة الممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ضمن برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي للتعلم عن بعد لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق.

وتتمثل أهمية هذه الدراسة في توعية المجتمع بجاهزية الطلبة في اكتساب العلم والمعرفة عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتغيير النظرة السلبية للمجتمع عن هذه المنصات، كما تُسهم في وضع خطط مستقبلية للتعليم عن بعد، ومواجهة التحديات التي تعاني منها بعض المؤسسات لمحدودية خبرتها في هذا المجال.

وتهدف إلى الكشف عن مدى فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي للتعليم عن بعد في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق من خلال الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية من خال متغيرات مختلفة، منها متوسط الدرجات بين طلبة السنة الأولى والسنة الثالثة، ومتوسط الدرجات بين الذكور والإناث، ومتوسط الدرجات باختلاف التخصصات المختلفة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن قياس مستوى فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي للتعليم عن بعد لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق كان متوسطا، كما أظهرت أن أغلب الطلبة يفضلون التعلم عن بعد عبر منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالتعلم المباشر، وبناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استخدام منصات التواصل الاجتماعي في الأغراض التعليمية المختلفة، بالإضافة إلى عمل برامج توعوية للمجتمع عن أهمية شبكات التواصل الاجتماعي وفوائدها في عملية التعليم والتعلم، كما أوصت بأهمية تحسين البنية الأساسية للشبكات في المؤسسات التعليمية المختلفة.

أجرى الدراسة فريق بحثي ضم كلا من الطالب علي الراسبي وعمر الزدجالي وأحمد المقبالي تحت إشراف الدكتورة ميمي السيد أحمد إسماعيل أستاذة علم النفس التربوي بكلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق.