No Image
عمان اليوم

حملة تصويت واسعة لدعم المبتكرة سمية السيابية

10 أكتوبر 2022
يومان يفصلانها عن الفوز بجائزة "نجوم العلوم"
10 أكتوبر 2022

السيابية: تجاوزت العديد من التحديات.. والتصويت يحسم النتيجة -

يومان يفصلان المبتكرة العمانية سمية بنت سعيد السيابية عن الفوز بجائزة برنامج نجوم العلوم عن ابتكارها في المجال البيئي "التحليل الحيوي للميكروبلاستيك بطريقة جديدة من البايولوجي والنانوتكنولوجي" حيث ستنتهي فترة التصويت في الساعة السابعة من مساء يوم الخميس، فيما ستعلن النتائج النهائية يوم الجمعة عبر برنامج سيبث في الساعة العاشرة مساء بتوقيت سلطنة عمان.

وتحظى المبتكرة سمية بدعم مجتمعي كبير، حيث يمثل تصويت الجمهور نسبة ٥٠ بالمائة، تضاف إلى النسبة المُتبقية للجنة التحكيم، وقد فتح المجال للتصويت لها عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج www.starsofscience.com، وسيتلقى المصوتون رابطًا عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم للتحقُّق، على أن تُحتسب الأصوات بعد فتح الرابط.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بوزارة الإعلام لدعم المبتكرة العمانية سمية بنت سعيد السيابية تم التأكيد على الدعم الرسمي لكافة المبتكرين والمشروعات البحثية والكفاءات الشبابية في مختلف المجالات.

وحث المتحدثون في المؤتمر كافة أفراد المجتمع والمؤسسات على التصويت للمبتكرة سمية السيابية عبر التطبيق المخصص للتصويت، حيث ستنتهي عملية التصويت في الساعة السابعة بعد غد (الخميس)، معربين عن أملهم بوقفة المجتمع مع المبتكرة ومشروعها الذي يحقق نقلة نوعية في الحفاظ على البيئة ويحمي البحار من التلوث بمادة البلاستيك ويوجد حلولا للتخلص من الملوثات البلاستيكية التي تضر بالكائنات البحرية والبيئة البحرية والإنسان.

وأكد سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام أهمية التصويت لدعم المبتكرة سمية السيابية كونه يمثل 50% من النتائج النهائية، مشيرا إلى أن مشروع السيابية يسهم في الحفاظ على الثروات الطبيعية والبيئية، وحث سعادته الجميع على المشاركة بالتصويت لدعم الكفاءات العمانية والمشروعات الابتكارية، مشيرا إلى أن مثل هذه المشروعات والابتكارات تلاقي كل الاهتمام والدعم رسميا ومجتمعيا، وسلطنة عمان بكافة مؤسساتها تدعم الابتكار والمبتكرين وتقف إلى جانبهم لتطوير مشروعاتهم.

من جانبه أكد سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة أن الهيئة تتبنى دعم المشروعات الابتكارية العمانية، موضحا أن مشروع المبتكرة سمية السيابية سيلاقي كل اهتمام ودعم من قبل الهيئة خاصة أنه يأتي ليضع حلولا للقضاء على ملوثات البلاستيك.

وأشار العمري إلى أن الهيئة قامت خلال السنوات الماضية بدعم وتبني عدد من المشروعات والابتكارات المتعلقة بالحفاظ على البيئة ووفرت لها الدعم المناسب.

من جانبها أكدت المبتكرة العمانية سمية بنت سعيد السيابية أن مشروعها يمثل سلطنة عمان والخليج وكل العرب، داعية الجميع إلى التصويت لها والوقوف معها للفوز بالجائزة.

وقالت السيابية: استطعت أن أتجاوز التحديات التي واجهتني من منطلق الإيمان بأهمية الابتكار لإيجاد حلول للعديد من المشكلات البيئية، وأوضحت أن الابتكار يقدم حلًّا واعدا للقضاء والتخلص من الميكروبلاستيك بطريقة آمنة وصديقة للبيئة باستخدام الحصر الميكروبية والعمل المحفز لأكسيد الزنك النانوني.

وأعربت سمية السيابية عن أملها في أن ترى مشروعها على أرض الواقع، وقالت بعد أن تأهلت إلى المرحلة النهائية في برنامج نجوم العلوم، ثقتي كبيرة في وقفة المجتمع بالتصويت لمشروعي وتحقيق الفوز، ومن ثم سوف أسعى لأن يطبق هذا المشروع على أرض الواقع، لتستفيد منه البيئة البحرية في كافة بحار العالم.

وكشف بدر بن أحمد الحبسي رئيس الحملة الإعلامية لمشروع المبتكرة العمانية سمية السيابية الجهود التي بذلت إلى أن وصلت المبتكرة إلى المرحلة النهائية موضحا أن سمية السيابية كانت من بين 2800 مبتكر في عام 2021م، وخاضت العديد من المراحل، حيث قضت المبتكرة العمانية سمية السيابية قرابة 3 أشهر في دولة قطر لعملية تقييم الابتكار والمشروع وتوضيح الفكرة ومساراتها للعلماء ولجنة التقييم، مشددا على أهمية المشاركة في هذا التصويت خدمة للأفكار والعقول الابتكارات الشبابية، معربا عن أمله في أن ينال مشروع سمية السيابية الفوز والتتويج بالجائزة.