عمان اليوم

حلقات تدريبية لقياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية لعدد من الوزارات

27 سبتمبر 2021
27 سبتمبر 2021

«عمان»: بدأت محافظة مسقط عقد حلقات تدريبية ضمن مشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية، استهدفت خلالها نحو (230) من موظفيها للتدريب على بناء الخطط الوظيفية الفردية، حيث تنعقد الحلقات على مدار تسعة أيام بديوان عام محافظة مسقط بهدف تعزيز ثقافة الموظف بماهية منظومة قياس الأداء وأهميتها، وإكسابه المعرفة بشأن تحويل الأهداف والخطط الإستراتيجية إلى خطط تشغيلية وفردية.

كما تضمنت الحلقات التعريف بمنهجية (OKR) بالإضافة إلى تدريب وتمكين الموظفين على بناء خطط العمل الفردية، حيث يعد مشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية أحد ممكنات تحقيق «رؤية عمان 2040»، والمؤمل إسهامها في تحسين جودة الخدمات المقدمة للموظفين، وتعزيز ثقة المجتمع بالأداء الحكومي، وتمكين الموظف من إنجاز العمل بكفاءة، كما ستسهم في تشجيع روح التنافس والابتكار وتحقيق الإجادة المؤسسية.

يجدر بالذكر أن التطبيق الفعلي للمنظومة يبدأ في بداية شهر يناير 2022م.

وقد بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة للشؤون الإدارية "دائرة التأهيل والتدريب" بالتعاون مع اللجنة الرئيسية لمنظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية، صباح أمس تنفيذ البرنامج التدريبي بعنوان "الخطط الفردية وفق منهجية OKR بمنظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية"، الذي يستمر لمدة يومين، ويستهدف "ثلاثة وثلاثين" متدربًا ومتدربةً منهم "ثمانية وعشرين" من فئة ذكور و"خمس" من فئة الإناث من رؤساء فرق منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية بديوان عام وتعليميات المحافظات.

وألقت الدكتورة سلوى بنت سيف القصابية مديرة تطبيق مشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية كلمة قالت فيها: نلتقي بكم اليوم لتسليط الضوء على منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية، التي جاءت متوافقة ورسالة وزارة التربية والتعليم التي تسعى إلى ضمان توفير تعلم جيد ومنصف وشامل للجميع وفق أعلى معايير الحوكمة والتنافسية، وبما يتواءم مع رؤية عمان 2040 وأهداف التنمية المستدامة.

وأضافت: يأتي هذا اللقاء كخطوة ثالثة بعد اللقاء معكم مسبقا لمناقشة ماهية المنظومة وأهدافها ومبرراتها وآلية ومتطلبات العمل عليها، بهدف تكوين أعضاء الفرق الفرعية التابعة لتقسيمكم الإداري والبدء في نشر ثقافة العمل بالمنظومة وإيصال النتائج المرجوة من تطبيقها للميدان التربوي سواء على مستوى الموظف أو المسؤول أو الوحدة أو المجتمع بشكل عام.

يتضمن البرنامج تقديم ورقة عمل بعنوان "إعداد مدربين في مجال التخطيط التشغيلي وبناء الخطط الفردية وفق منهجية OKR "يقدمها الدكتور علي بن محمد الدرمكي رئيس قسم نظم الجودة بدائرة الجودة، وهلال بن سعيد العامري رئيس قسم اقتصاديات التعليم بدائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير الاستراتيجي، وعلي بن سليمان الرشيدي المدير المساعد لدائرة الشؤون المالية بتعليمية محافظة البريمي عضو اللجنة الرئيسة لمنظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية، تتناول الورقة في اليوم الأول الربط بين تحقيق المؤسسة لأهدافها الاستراتيجية والتشغيلية بأداء الموارد البشرية لديها، وإكساب المتدربين مهارات تحويل الأهداف والخطط الاستراتيجية إلى خطط عمل تشغيلية، والتدريب العملي على ترجمة وصياغة الأهداف التشغيلية على الوحدات والدوائر والأفراد العاملين بالوحدات وفق منهجية OKR، ومراجعة عمل المجموعات في صياغة الخطط الفردية ومناقشة النتائج والتبعات، والتعرف على منهجيات وطرق تقديم التغذية الراجعة حول أداء الموظفين باستخدام منهج OKR بالنظر في الخطط الاستراتيجية والمهام التشغيلية لتحقيقها، وترسيخ أهمية إعطاء التغذية الراجعة للموظفين وشرح مبدأ الكوتشينج GROW للتغذية الراجعة، وستتناول الورقة صباح اليوم الثاني "الثلاثاء" التعرف على مراحل وخطوات جلسات التغذية الرجعة من خلال التدرب على تحديد الأهداف من عقد كل جلسة، والواقع الحالي لأداء الموظف والخيارات المتوفرة للموظف للتحسين، وكيف نبدأ خطة التحسين في المستقبل؟، والمهارات المصاحبة لنموذج GROW بالتعرف على مبدأ (أفوز وتفوز) ومهارة الإنصات الفعال، والتدريب على الخطوات الثلاث للإنصات الفعال ومهارات الذكاء العاطفي في جلسات التغذية الراجعة، والتدرب على استخدام تقنيات واستراتيجيات طرح الأسئلة في جلسات التغذية الراجعة، ومهارة التجهيز لمشهد الكوتشينج مع الموظف بالتعرف على المحركات والمحفزات الداخلية للموظف في الجلسة، والقيم والمعتقدات كأساس للدافع الجوهري، والتمرن على جلسة تدريب فردية باستخدام المهارات السابقة بمنهج GROW، وتمرين الانعكاس مع باقي المجموعة (تصور الذات مقابل تصور الآخرين)، وتزويد المتدربين بتغذية راجعة عن أداءهم، وطرق التحسن والتمرين لتطبيق المنهج، وطرح أسئلة ومناقشة كيفية عمل خطة عمل تدريبية في مقار أعمالهم.

يهدف البرنامج إلى إكساب جميع المشاركين مهارة صياغة الأهداف الذكية، والتعرف على منهجية OKR، وبناء خطط فردية وفق منهجية OKRK، وتقييم مدى تمكن المشاركين من نقل خبراتهم التدريبية لكافة منتسبي وزارة التربية والتعليم. يأتي البرنامج بهذه الخطوات المتمثلة في اللقاءات المباشرة أو الافتراضية لتسريع وتيرة العمل بالمنظومة لما فيه مصلحة جميع أفراد المجتمع سواء كانوا عاملين أو متلقي الخدمة.

ويواصل فريق عمل تطبيق منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تقديم سلسلة الحلقات التعريفية حول منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية لموظفي الوزارة.

تضمّنت الحلقات تقديم عرض مرئي تعريفي عن منظومة الأداء الفردي وآلية تطبيقها ومعاييرها وسماتها والأدوات والنتائج المتوقعة، بالإضافة إلى فوائد المنظومة على المجتمع والوحدة والمسؤول والموظف.

كما اطلع موظفو قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتدريب المهني خلال الحلقات على نموذج استمارة التقييم الجديدة، وتعرفوا على آلية صياغة الأهداف الفردية، ومعايير تحديد أوزان الأهداف والنتائج الرئيسية من خلال التطبيق التجريبي للاستمارة في التخطيط والتقييم الفردي للمهام الوظيفية.

الجدير بالذكر أن منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية ستطبق في الوزارات والوحدات الحكومية كافة ابتداءً من مطلع العام القادم يناير 2022م.