عمان اليوم

"جمعية النور" تنظم ملتقى لتمكين المكفوفين

26 أكتوبر 2021
26 أكتوبر 2021

نظمت جمعية النور للمكفوفين خلال الفترة من 17 إلى 21 من الشهر الجاري ملتقى قدرات لتدريب وتأهيل المكفوفين في السلطنة بحضور الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلّم المستمر.

هدف الملتقى إلى تمكين المكفوفين وإعدادهم وتدريبهم في مجالات الحياة المختلفة من خلال إقامة ورش تطبيقية طيلة أيام الملتقى يقدمها نخبة من ذوي الإعاقة البصرية وعدد من المدربين المختصين في تدريب المكفوفين.

تضمن الملتقى مجموعة من حلقات العمل تنوعت ما بين دورات تحفيزية عن الأسرة، وتطبيقية حول المتعلقات في السباكة المنزلية للكفيف، وتطبيقية حول ترتيب أدوات المنزل التي تلائم الكفيف، بالإضافة إلى ورشة بعنوان هندسة المجسمات.

كما تخلل الملتقى حلقة تطبيقية في استخدام الأدوات الكهربائية القابلة للتبديل، وأخرى في إدارة شؤون المطبخ والطبخ، إضافة إلى حلقة عملية لقطع غيار المركبات الاستهلاكية وكيفية الفحص الدوري للمركبة. إلى جانب ذلك محاضرة في المهن المستحدثة لذوي الإعاقة، ومحاضرة حول المنازل الذكية ودورها في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

يأتي تنفيذ هذا الملتقى في إطار الجهود التي تقوم بها الجمعية لتعزيز وتنمية مهارات وقدرات المكفوفين في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات للارتقاء بالكفيف.