عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس ترتكز خطتها على تعزيز البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا

17 نوفمبر 2022
17 نوفمبر 2022

ـ بلغ نتاج الأوراق العلمية لباحثي الجامعة التي ظهرت في قاعدة بيانات سكوباس أكثر من 1300 ورقة علمية

ـ تمويل (27) مشروعًا بحثيًا و(4) مشروعات مشتركة ضمن برنامج دعم البحوث مع جامعة قطر

ترتكز الجهود الحالية في جميع وحدات جامعة السلطان قابوس على تنفيذ مشروعات خطتها التنفيذية الثانية متوسطة المدى (2021-2025) المنبثقة عن خطتها الاستراتيجية (2016-2040) التي صممت بهدف أخذ الجامعة إلى عام 2040 بصورة تتسق مع التطلعات الاستراتيجية الوطنية، وتقع المشروعات المرتبطة بتطوير البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا في صميم المحاور الأساسية لهذه الخطة، وتشمل مشروع تطوير البحوث التطبيقية والبينية ومتعددة التخصصات الذي يركز ضمن أهدافه على التوسع في إجراء البحوث التطبيقية التي من شأنها أن تسهم في تلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية، وترويج نتائج البحوث الابتكارية، ومضاعفة تطوير الشراكات البحثية مع قطاعي الصناعة والأعمال.

كما يأتي مشروع تطوير المنظومة الابتكارية الأكاديمية هو الآخر ضمن مشروع الخطة التنفيذية الذي يهدف إلى إيجاد نظام ابتكار فاعل، وتبني أفضل الممارسات لإدارة عمليات الاستثمار التجاري للمعرفة ونقل التقانة، إضافة إلى مشروع الانتقال التدريجي إلى النموذج الريادي للجامعات الذي يهدف بصورة أساسية لتعزيز ريادة الأعمال ومهاراتها في مختلف أنشطة الجامعة التدريسية والبحثية والإدارية.

وتستند جميع الجهود المنصبة على تحقيق الخطة على الإمكانيات والخبرات التي تزخر بها الجامعة، والإنجازات المتحققة خلال الفترة الماضية في مجال البحث العلمي والابتكار، بما في ذلك مصادر الدعم المتاحة للباحثين وفي مقدمتها المنحة السامية لدعم البحوث الاستراتيجية بوصفها أحد أهم الممكنات التي كانت وما زالت تسهم في تحقيق المواءمة بين جهود الجامعة في مجالات البحث العلمي والابتكار والاحتياجات الوطنية في المجالات الاستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية، إذ ترتكز طبيعة المشروعات الممولة من المنحة السامية على أبحاث واسعة النطاق تعالج قضايا ذات طابع استراتيجي، وتسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في سلطنة عمان، حيث مولت هذه المنحة في العام 2021م (7) مشروعات استراتيجية، وبجانب هذه المنحة يستفيد باحثو الجامعة من مصادر الدعم الأخرى التي سخرتها الجامعة من مواردها، من بينها منح البحوث الداخلية، التي مولت في العام المنصرم (91) مشروعًا بحثيًا.

وكذلك منحة عمادة البحث العلمي التي مولت (27) مشروعًا بحثيًا في عام 2021م، كما مولت الجامعة (4) مشروعات مشتركة ضمن برنامج دعم البحوث المشتركة مع جامعة قطر، واستمرت المنح التي حصلت عليها الجامعة من شركات محلية آمنت بالبحث العلمي، وأهميته لقطاعات حيوية تلامس التنمية المستدامة وترتكز عليها، إذ قدّم البرنامج التمويلي لشركة عمانتل الدعم لـ(6) مشروعات بحثية في مجالات الاتصالات والمعلومات وتقنية النانو. في حين قدّم البرنامج التمويلي البحثي لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة المُقدّم من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الدعم لـ(9) مشروعات بحثية. وتمكن باحثو الجامعة من الحصول على تمويل لـ(6) مشروعات ضمن المنح الخارجية.

وما زالت منح الدعم المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ضمن مصادر دعم البحوث الرئيسية في الجامعة، كما موَّلت هذه المنح (18) مشروعًا ضمن المنحة المُقدّمة لباحثي الجامعة من حملة الدكتوراة، و(24) منحة بحثية لطلبة الدراسات العليا، (12) منحة بحثية لطلبة الدراسات الجامعية الأولى. وبالنسبة للخدمات الاستشارية، فقد قدّمت كليات الجامعة ومراكزها البحثية في عام 2021م (33) استشارة بحثية لمختلف القطاعات. ويبلغ إجمالي عدد البحوث الجارية التي تديرها عمادة البحث العلمي الممولة من مختلف مصادر الدعم المذكورة (550) مشروعًا بحثيًا.

وفي جانب النشر العلمي الذي يُعدّ من أهم المؤشرات التي تدل على مستوى الأداء المؤسسي البحثي؛ بلغ نتاج الأوراق العلمية لباحثي الجامعة التي ظهرت في قاعدة بيانات سكوباس ما يقارب (1367)ِ ورقة علمية للعام 2021م. وتم الاقتباس من هذه الأوراق أكثر من (4) آلاف مرة حتى الآن. ولأهمية مشاركة باحثي جامعة السلطان قابوس في المؤتمرات الإقليمية والدولية، فقد استمرت الجامعة في توفير الدعم لباحثيها، حيث شارك حوالي حتى أكتوبر 2022 (241) أكاديميًا من الجامعة في مؤتمرات إقليمية ودولية في عام 2022 لعرض أحدث نتائج أبحاثهم في هذه المؤتمرات والاستفادة من الخبرات المتبادلة، وأصدر مجلس النشر العلمي (16) عددًا من مجلات الجامعة العلمية المُحكّمة الست وتضمنت (216) ورقةً علمية مُحكّمة.

وتشجيعًا على توليد المعارف، ونشر النتائج البحثية المهمة في قواعد البيانات العالمية المعترف بها عالميًا أو المعتمدة من قبل الجامعة، تم في عام 2021م تكريم (711) ورقةً علميةً من باحثي الجامعة، وذلك ضمن جائزة جامعة السلطان قابوس للنشر العلمي وبراءات الاختراع للأوراق العلمية المنشورة في عام 2020م، كما واصلت الجامعة تأدية دورها الريادي في الجوانب المتعلقة بالابتكار، والملكية الفكرية، وتسجيل براءات الاختراع، إذ استقبل مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالجامعة (17) حالة كشف اختراع من مختلف الكليات في العام، وتم إيداع طلبين دوليين لبراءة اختراع، بالإضافة إلى توقيع (3) اتفاقيات تراخيص لبراءات اختراع مع مؤسسات القطاع الخاص.

كما أشرك المركزُ (6) فرق بمجموع (31) مستفيدًا من برنامج الحاضنة العلمية في عام 2021م، و(7) فرق بمجموع (29) مستفيدًا من برنامج الحاضنة العلمية في عام 2022، كما تم تتويج عدة شركات طلابية في مسابقة "شركتي" لمؤسسة إنجاز عمان كشركة ثراء، وشركة بون الطلابية.

كما فاز مشروع تخرج لفريق من طلبة كلية الهندسة بجائزة النسخة الخامسة من برنامج أبجريد الذي نُظِّم بشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والشركة العمانية للاتصالات عمانتل، في حين حصلت الجامعة على الميداليتين الفضية والبرونزية بالمسابقة الفردية في ملتقى التحدي والابتكار في دولة قطر، والمركز الثالث في الهاكاثون المصاحب.

وفي ظل ما تمثله برامج الدراسات العليا من أهمية في رفد المجتمع والمؤسسات بالكوادر الوطنية المؤهلة في البحث العلمي والابتكار، وتواصل الجامعة طرح هذه البرامج التي بلغت في العام الأكاديمي (2020/2021) (67) برنامجًا لدرجة الماجستير موزعة على جميع كليات الجامعة المختلفة، كما بلغ عدد برامج الدكتوراة (32) برنامجًا تقدمها (7) كليات. وبلغ عدد طلبة الدراسات العليا المقبولين في العام الأكاديمي (2020/2021) (1045) طالبًا وطالبة، من بينهم (96) على مستوى الدكتوراة، و(742) على مستوى الماجستير، و(6) على مستوى دبلوم الدراسات العليا.

ودعمًا لطلبة الدراسات العليا؛ قدّمت الجامعة (120) منحة دراسية لطلبة الماجستير والدكتوراة، بالإضافة إلى (25) منحة معفاة من الرسوم الدراسية لوزارة التربية والتعليم، ومنحتين كاملتين لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، و خصصت منحتان كاملتان للطلبة الفلسطينيين، إضافة إلى ذلك، قدّمت شركة تنمية نفط عُمان (5) منح دراسية كاملة لطلبة الماجستير في العام الأكاديمي (2020/2021)، ومنحت شركة سي جي جي منحة معفاة من الرسوم الدراسية لمقعد واحد للماجستير، فيما خصصت كل من شركة النفط العمانية للتسويق (3) مقاعد ماجستير معفاة من الرسوم.