تغطيات إعلامية وبرامج يومية تنقل تفاصيل الموسم السياحي بمحافظة ظفار
تستعد وزارة الإعلام لتنفيذ خطة إعلامية شاملة لمواكبة موسم خريف ظفار السياحي 2023، وتنطلق الخطة الإعلامية هذا الموسم في الخامس عشر من يوليو القادم برؤية جديدة متضمنة حزمة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية والتقارير الإخبارية والصحفية مع محتوى متنوع للإعلام الإلكتروني مخصص لمنصات التواصل الاجتماعي.
وقال عبدالله بن سعيد الشعيلي المستشار الإعلامي والمدير العام للمديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار: «كافة الاستعدادات والتحضيرات قد اتُخذت لانطلاقة الخطة الإعلامية الشاملة التي ستواكب موسم خريف ظفار السياحي 2023، مشيرا إلى أن التغطية الإعلامية لموسم 2023م تنطلق برؤية جديدة تتسم برصد الحدث السياحي وربطه بثقافة الإنسان وخصائص المكان والثراء الثقافي والحضاري لسلطنة عمان».
وأشار الشعيلي إلى أن البرنامج التلفزيوني «الناس والخريف» سيظهر هذا الموسم بحلة جديدة من حيث صناعة المحتوى وأسلوب التقديم وطريقة العرض؛ موضحا أن البرنامج سيتنقل مع السياح في مواقع عدة من خلال 3 أستوديوهات تعمل في الوقت نفسه، ولن يكون مقتصرا في بثه على جبل أتين وستكون مدة بثه أطول بواقع ساعتين على الأقل من بعد نشرة أخبار الثانية بعد الظهر وحتى الخامسة مساء.
وأضاف أن «الرفراف، وتُرجمان، وفرصة، وعبَق، ومسار، وأماكن، والسائح الصغير» من أبرز مكونات هذا البرنامج الذي ينقل الحدث السياحي إلى العالم، كما سيغطي البرنامج الفعاليات المقامة خلال الموسم في مختلف المواقع.
وأوضح الشعيلي أن برنامج «أثير الخريف» الإذاعي سيخضع أيضا لمسحات تجديدية وتطويرية نراها ضرورية، في المضمون وطريقة التقديم بتقنية البث المرئي المتنقل، والتجديد في المحتوى التفاعلي المقدم وهو برنامج سياحي ثقافي اجتماعي، ويغطي بشكل يومي كل المناشط والفعاليات المقامة خلال موسم خريف ظفار ومدة بث البرنامج من الساعة الخامسة حتى السابعة مساء.
ويتضمن برنامج أثير الإذاعي لقاءات داخل الأستوديو، لضيوف الموسم والشخصيات الأدبية والإعلامية، للحديث عن موسم خريف ظفار، وأهميته في تنشيط السياحة في سلطنة عمان ومحافظة ظفار خصوصا وكما يحتوي البرنامج عددا من الفقرات المتنوعة التي تتعلق بالمشهد الطبيعي لموسم خريف ظفار والظواهر البيئية اللصيقة به، لتعريف الزائر والسائح بالمواقع السياحية المختلفة وكذلك بث إرشادات توعوية للزائر والسائح بشكل عام وخاصة زوار موسم الخريف، وبما أن الخريف موسم مرتبط بالبيئة وتنوعها بشكل كبير فهناك فقرة بيئية وهي فقرة خاصة بالتوعية بأهمية المحافظة على البيئة ونظافتها وحث الزوار على إبقاء المواقع السياحية نظيفة.
وأشار مدير عام الإعلام بمحافظة ظفار إلى أن هناك مركبا آخر في الخطة الإعلامية سيكون محملا بمحتوى إعلامي رقمي مكثف خاص بمنصات التواصل الاجتماعي، يبحر في مختلف الزوايا الاجتماعية والثقافية والسياحية كي تكتمل الصورة للموسم والإنسان والمكان، ذلك بإنتاج عشرات المقاطع المرئية الخاصة بالإعلام الإلكتروني، وقد بدأنا التنفيذ تصاعديا إذ يستطيع المتابع أن يشاهد التنوع في هذا الإنتاج الرقمي المتاح الآن في هذه المنصات. وهذا الإنتاج سيستمر في السير جنبا إلى جنب مع الأعمال التلفزيونية والإذاعية والصحفية والتغطية الإخبارية عبر وكالة الأنباء العمانية وجريدة عمان التي ستركز على فكرتي التنوع والتوسع طوال الموسم. موضحا أن الجهد الإعلامي يستهدف أيضا بالضرورة كمسار أساسي التفاعل مع المجتمع وجميع القطاعات التي تقدم خدماتها إلى المواطنين والسياح والزوار وأصحاب الأعمال والمستثمرين، دفعا بأعمالها قدما من البوابة الإعلامية، وتعزيزا لمستهدفات رؤية عمان 2040، وإبرازا لمنجزات نهضة عمان المتجددة التي تضع سلطنة عمان على خارطة الدول المتقدمة، كما أراد لها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه.
