No Image
عمان اليوم

تعليمية جنوب الباطنة تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

21 أكتوبر 2022
21 أكتوبر 2022

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة جنوب الباطنة باليوم العالمي للصحة النفسية بعنوان (جعل الصحة النفسية والرفاهية للجميع أولوية عالمية) برعاية الدكتورة بدرية بنت درويش بن صالح البلوشية المديرة العامة للشؤون الإدارية والمالية بتعليمية المحافظة، وبحضور عدد من المسؤولين والتربويين،وأقيم الحفل بقاعة ألف ليلة وليلة بالرستاق.

جاء الحفل بإعداد وتنظيم دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي ممثلة بقسم الإرشاد والتوعية الذي يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية، ودورها في تعزيز الصحة العامة للإنسان، وإبراز جهود المعنيين في الحقل التربوي في ذات الشأن، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الصحة النفسية والعقلية، والاستخدام الأمثل لكافة الأدوات المتاحة لنشر الثقافة المجتمعية، إضافة خلق مناخ آمن وبيئة محفزة، لا سيما استعراض الأساليب العلاجية المتنوعة.

يستهدف الملتقى الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمشرفين، ورئيس مجلس الآباء والأمهات، والممرضين الصحيين بالمدارس.

وشمل الحفل عدة فقرات، حيث بدأ بالقرآن الكريم تلاه الطالب يوسف بن عبدالله الناصري من مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للتعليم الأساسي. ثم ألقت فاطمة بنت سيف الفضيلية الأخصائية النفسية بمدرسة الرميس للتعليم الأساسي في كلمة الحفل أكدت على أن الصحة النفسية ليست الخلو من المرض فحسب، وإنما اكتمال السلامة البدنية والنفسية والاجتماعية، وتكامل العلاقات بينها والاتزان والتكيّف، كما بينت ارتباط الإنسان بالقرآن الكريم، وقدرته على مواجهة ضغوطات الحياة المختلفة.

بعدها قدّم حميد بن صالح المجيني مشرف إرشاد نفسي كلمة مرئية حول أهمية الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية في إطار السعي لإبراز الانعكاسات السلبية والإيجابية، ومدى تأثيرها على الفرد والمجتمع.

وعرضت الأخصائية الاجتماعية ريا بنت محمد اللمكية من مدرسة هند بنت أسيد للتعليم الأساسي فيلمًا مرئيًا تضمن عبارات مُحفزة وملهمة وداعمة حول مدى الاستفادة من الأجواء التعليمية التعلمية والتربوية في البيئة المدرسية، والعمل على تعزيز مكانة الصحة النفسية لدى الفرد، بالإضافة إلى فيديو توعوي حول الصحة النفسية قدمته الأخصائية زينب بنت سليمان الشكيلية من مدرسة سني للتعليم الأساسي.

وشارك طلبة مدرسة الإتقان للتعليم الأساسي بعرض طلابي، كما شاركت طالبات مدرسة نفيسة بنت أمية للتعليم الأساسي بمسرحية هادفةٍ بعنوان (ندم التقليد) وذلك بإشراف الأخصائي مصطفى بن خميس المخزومي من مدرسة ثابت بن قيس للتعليم الأساسي، والأخصائية مجان بنت علي الجيلانية من مدرسة نفيسة بنت أمية للتعليم الأساسي، حيث دارت أحداث المسرحية حول الأثر الناتج لتقليد المشاهير، وسلبيات التطبيقات الإلكترونية، وأثر الصداقة على الأفراد، إضافة لدور ومهام الأخصائي النفسي في علاج المشكلات التي قد تطرأ.

وعلى هامش الاحتفالية افتتح المعرض الفني المصاحب بمشاركة الأخصائيين النفسيين بمدارس المحافظة؛ حيث اشتمل على عدة أركان منها: اللوحات الفنية والرسومات التي تمثل وصف المشكلات والحالات النفسية، إضافة للنشرات والمطويات التوعوية، واستمعت راعية الحفل والحضور إلى شرح وافٍ حوله.

و ختامًا تم تكريم المنظمين والمشاركين والداعمين والأخصائيين النفسيين، واختتم برنامج الحفل بكلمة الأخصائية النفسية مجان بنت علي الجيلانية من مدرسة نفيسة بنت أمية مبينة مفهوم الرفاهية النفسية، والمؤشرات والدلائل السلوكية والانفعالية التي يمتلكها الفرد، مؤكدة على أهمية وضع أهداف قيّمة وخطط تنفيذية، والتحلي بالإيجابية، والبعد عن الاضطرابات والضغوطات والمشاكل النفسية. كما وجهت كلمات الشكر والثناء للأخصائيين النفسيين وللحضور واللجنة المنظمة وراعية الحفل وقاعة ألف ليلة وليلة.