عمان اليوم

تدشين مهرجان سمائل الأول بفعاليات متنوعة تمتد حتى 26 نوفمبر المقبل

21 أكتوبر 2022
برامج ثقافية ورياضية ومعارض للأسر المنتجة ورواد الأعمال
21 أكتوبر 2022

احتفلت ولاية سمائل مساء أمس الأول بتدشين مهرجان سمائل الأول باستراحة الفيحاء الذي يقام خلال الفترة من (٢٠ أكتوبر الجاري وحتى ٢٦ نوفمبر) المقبل؛ لإثراء الولاية بالفعاليات التي تخدم المجتمع في الجوانب الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية خلال احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني (52) المجيد.

رعى حفل التدشين سعادة خالد بن سالم الغساني مستشار وزارة الثقافة والرياضة والشباب، بدأ الحفل بالكشف عن الهوية البصرية للمهرجان (شعار المهرجان)، ويستمد رمزيته من النخلة وهو الشعار الرسمي لولاية سمائل ( نخلة الفرض)، كما يرتكز في هويته على القلاع والحصون المنتشرة في ربوع الولاية التي يبلغ عددها (١١٥) قلعة وحصنًا وبرجًا، ومع تنوع فعاليات المهرجان السياحية والرياضية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي جسدت في الشعار من خلال الألوان.

وألقى سعادة محمد بن خميس الحسيني رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان كلمة اللجنة المنظمة قال فيها: لقد انتقينا برامج المهرجان كي تروي جميع الأذواق والأعمار وأصحاب المهن الاقتصادية والأسرية والمثقفين والرياضيين، وليكون متوافقًا مع محاور «رؤية عمان ٢٠٤٠» في جوانب الإنسان والمجتمع والاقتصاد والتنمية بتفاصيلها الدقيقة، مشيرًا إلى أن المهرجان يضم (4) فعاليات اقتصادية واجتماعية، و(4) فعاليات رياضية، ولم ننسَ الجانب الثقافي ليتناسق مع لقب ولاية سمائل «بلد الشعر والشعراء»، كما سيتضمن المهرجان فعالية صحية من خلال حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع حملة العطاء السمائلي للتبرع بالدم، تلا ذلك فقرة شعرية للشاعر أحمد الندابي بقصيدة شعرية تغنى فيها بتاريخ وتراث ولاية سمائل نالت استحسان الحضور.

وكشف عبدالعزيز القاسمي عضو اللجنة الرئيسة عن فعاليات المهرجان وهي: ملتقى سمائل الاقتصادي « الممكنات والفرص المتاحة» وسيكون يوم الأربعاء (١٦) نوفمبر المقبل برعاية معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهو عبارة عن ندوة وجلسة حوارية تشارك فيها المؤسسات الرسمية، وفعالية معرض المنتجات الصناعية، ورواد الأعمال وسيكون يومي الأربعاء والخميس (١٦-١٧) نوفمبر. وجاءت الفعالية التالية بحلقات عمل تحضيرية للملتقى الاقتصادي، وسيكون صباح اليوم بمشاركة أصحاب وصاحبات الأعمال يديرها مختصون بمختلف القطاعات. وتنوعت الفعاليات الرياضية بين ماراثون سمائل لفئتي العموم والناشئين، وسيكون مساء السبت (١٩) نوفمبر المقبل مهرجان عرضة الفروسية بمشاركة أكثر من (٥٠) فارسًا يوم الجمعة (11) من نوفمبر، وفعالية اكتشاف سمائل « مسارات مشي بولاية سمائل»، وتكون بـ(4) مسارات من أماكن مختلفة تلتقي جميعها في حصن سمائل، ويتوقع مشاركة أكثر من (٢٠٠) مشارك، وبطولة الرماية وستكون مفتوحة للجميع من داخل الولاية وخارجها. والفعالية الرياضية الأخيرة ستكون بطولة ملتقى الفيحاء في كرة القدم بمشاركة (١٦) فريقًا وتقام على ملعب نادي سمائل، وقد سحبت قرعتها خلال الحفل.

كما سيتضمن المهرجان أمسية شعرية وإنشادية يحييها شعراء ومنشدون من ولاية سمائل ومن ولايات مختلفة. وفيما يتعلق بالأسرة فسيكون معرض الأسر المنتجة ورواد الأعمال حاضرًا ضمن فعاليات المهرجان، وسيضم أنشطة مسرحية للأطفال، وفرق الفنون الشعبية، ومشاركة الأسر المعسرة المسجلة في فريق سمائل الخيري، ووزارة التنمية الاجتماعية. وبالنسبة لروّاد ورائدات الأعمال بولاية سمائل فسيحتضنهم ملتقى من تنظيم مركز التدريب والحاضنات بسمائل (ريادة) ويتكون من عدة معارض وجلسات استشارية.

وأكّد سعادة خالد بن سالم الغساني راعي الحفل على أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات في كافة محافظات وولايات سلطنة عمان؛ لأنها أصبحت علامة مميزة، وسمة من سمات العصر التي تخلق الكثير من التنافس، وتُعرّف بكل ما تحتويه هذا المنطقة التي يقام فيها المهرجان بإمكانياتها وتراثها وعاداتها وتقاليدها، مشيرًا إلى أنّ مهرجان سمائل هو مهرجان جماهيري يتناول الكثير من الجوانب الاقتصادية والثقافية والترفيهية والجوانب الاجتماعية الأخرى، والجميل في المهرجان أنه لم يترك فئات المجتمع التي هي في أمس الحاجة أن تكون موجودة في هذا المهرجان، وهي الأسر المنتجة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي ستجد متنفسًا لإبراز أعمالها وتسويق منتجاتها.