عمان اليوم

«بيئة» تعلن عن بدء العمل بعقد إدارة النفايات البلدية الصلبة مع شركة تنمية نفط عُمان

18 أغسطس 2021
18 أغسطس 2021

استكملت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" الإجراءات اللازمة للبدء بتنفيذ العقد المبرم مع شركة تنمية نفط عُمان لإدارة النفايات البلدية الصلبة الذي تم توقيعه مبدئيا في سبتمبر 2019 م بقيمة تبلغ حوالي 17 مليون ريال عماني ويستمر لمدة سبع سنوات تتولى "بيئة" بموجبه تقديم خدمات وعمليات إدارة النفايات غير الخطرة وإغلاق المواقع التقليدية لردم النفايات في مناطق الامتياز التابعة لشركة تنمية نفط عُمان.

وبموجب هذا العقد ستعمل "بيئة" على توفير الحاويات بسعات مختلفة لفصل النفايات العضوية والبلاستيكية والورقية وغيرها من النفايات من المصدر، مع تقديم كافة الخدمات المرتبطة بعمليات جمع ونقل النفايات الواردة إلى هذه الحاويات بالإضافة إلى توفير خدمات صيانة وتنظيف الحاويات بشكل دوري. كما ستقوم "بيئة" بإغلاق مواقع جمع النفايات التقليدية في مناطق الامتياز، وتنظيفها من جميع أنواع النفايات المتراكمة ونقل جميع النفايات الناتجة من مناطق الامتياز مباشرة إلى مرافق الشركة (المحطات التحويلية والمرادم الهندسية). إلى جانب ذلك سيتضمن المشروع تحويل كميات من النفايات العضوية إلى سماد ليتم الاستفادة منها في الاستخدامات الزراعية. ويتضمن العقد إشراك العديد من الشركات المحلية وذلك لتمكينها من تقديم خدمات ذات نطاق أوسع وتعزيز الاقتصاد المحلي في مناطق امتياز شركة تنمية نفط عمان.

وقال هلال بن خلفان النعماني نائب الرئيس التنفيذي للنفايات البلدية الصلبة في الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" : "نحن سعداء بالانتهاء من جميع الإجراءات وبدء مرحلة التنفيذ الفعلي للعقد المبرم مع شركة تنمية نفط عُمان اعتبارا من شهر أغسطس من هذا العام، ستقوم بيئة بإغلاق وتنظيف (7) مواقع طمر تقليدية من جميع أنواع النفايات المتراكمة في مناطق الامتياز. وفي المرحلة الثانية من المشروع ستبدأ شركة "بيئة" في مطلع العام المقبل بعمليات جمع ونقل النفايات البلدية إضافة إلى إدارة وصيانة 7 مواقع لاستقبال النفايات في مناطق الامتياز".

ويأتي هذا العقد ضمن منظومة الأعمال المناطة لشركة "بيئة" وفق المرسوم السلطاني رقم 46/ 2009 الذي ينص على تولى شركة "بيئة" أعمال وأنشطة إدارة النفايات بالسلطنة، وكجزء من نقل وإدارة قطاع النفايات من مختلف الجهات تحت مظلة ومسؤولية شركة بيئة.