عمان اليوم

بحث مستجدات العملية التعليمية مع إدارات المدارس بظفار

10 نوفمبر 2022
10 نوفمبر 2022

عقدت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار لقاء تربويا مع مدراء ومديرات مدارس المحافظة برئاسة الشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي المدير العام وبحضور الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحرية المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم والدكتورة طفول بنت سهيل قطن المديرية العامة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية ومدراء الدوائر وعدد من المسؤولين الإداريين والتربويين.

وتضمن الاجتماع عرض 7 أوراق عمل، قدمت الدكتورة فاطمة بنت أحمد فرج الغسانية مديرة دائرة الإشراف التربوي شرحا مفصلا حول الخطة المدرسية وطبيعة عمل المجالس واللجان المدرسية. والبرامج الإنمائية المنفذة في المدارس بالإضافة إلى المستجدات التربوية في الإشراف التربوي والخطة الإجرائية حول معالجة الفاقد التعليمي.

وتناول يحيى محمد علي غواص مدير دائرة الشؤون المالية كافة الجوانب المرتبطة بالموازنة والإيرادات والمصروفات والمخازن، كما استعرضت الدكتورة شريفة بنت عبدالله اليافعية مديرة دائرة الشؤون الإدارية أهم المستجدات أقسام الموارد البشرية و التعيينات والتنقلات ورعاية الموظفين، كما تطرقت مديرة الشؤون الإدارية إلى أهم مستجدات منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية وعن تطبيق مبادرة إجادة للتدوير الوظيفي خلال الفترة القادمة.

وقدم محمد بن سالم العوائد مدير مساعد بدائرة القياس والتقويم التربوي عدد من المحاور شملت ضوابط الامتحانات. وتوعية الطلبة المتقدمين لامتحانات دبلوم التعليم العام، وآلية إعداد امتحانات الصفوف (٥ ـ١١). والمدارس المعنية بإعداد امتحانات مواد المهارات الفردية و الحاسوب في الاتصالات للصف الحادي عشر.

وتم استعراض أعداد الطلبة المعدلة درجاتهم في الفحص والتدقيق النهائي للصف 12 للعام الدراسي 2022/2021م. وعدد الحالات التي تم التعديل لها على مستوى اللجان.

واستعرض محمد سعيد رمضان شجنعة مدير دائرة تقنية المعلومات أهم مستجدات تقنية المعلومات و مشروع إحلال أجهزة الحواسيب، كما تم تقديم توضيح حول مسؤولية قسم الشبكات والمتمثلة في طلب خدمة الاتصالات والأنترنت للمدارس ومتابعة توصيلها ثم تزويد المدرسة ببيانات الحساب من أجل الدفع مع التأكيد على دفع مبالغ الخدمات أول بأول لعدم تراكم المستحقات عليهم.

وتناولت آمنة بنت خادم العوادية مديرة دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي أهم المبادرات التي يتم تنفيذها والإشراف عليها من قبل الدائرة مثل مبادرة "دلني" والتي تهدف إلى تقديم الإرشاد والتوجيه المهني اللازم لطلبة الصف العاشر والحادي عشر لاتخاذ القرار الدراسي والمهني المناسب باستخدام مقياس الميول المهنية المصور والمقنن وكذلك مبادرة "تمكين": والمتمثلة في توفير مجموعة من فرص العمل الذاتي وتشجيع بيئة ريادة الأعمال لدى أفراد المجتمع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي يتم إدارتها والإشراف المباشر عليها من قبل المواطنين.