facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
عمان اليوم

بحث تحقيق أوساط بيئية حيوية وخالية من التلوث بظفار

25 يناير 2023

العمانية: تواصل هيئة البيئة ممثلة في المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار تنفيذ عدد من البرامج والخطط والحملات المختلفة لتحقيق أوساط بيئية حيوية ونقية وخالية من التلوث ومن الآفات التي تضر بصحة الإنسان وتشكل خطورة على المجتمعات البيئية البرية والمائية وغيرها.

ومن ضمن البرامج والمشروعات البيئية النوعية التي تم تنفيذها ضمن الخطة السنوية للمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار لعام 2022م مشروع مكافحة التصحر الذي تم من خلاله غرس أكثر من مليون بذرة من الأشجار المحلية، و استزراع 22 ألف شجرة برية، وتوزيع 23 ألف شتلة برية لعدد من المواطنين والجهات الحكومية والخاصة المختلفة، كما تم إنجاز عدد من المسورات بإجمالي مساحة 230 ألف متر مربع ضمن مشروع الحزام الأخضر.

كما قامت هيئة البيئة بالمحافظة وضمن مشروع مكافحة الآفات بعلاج عدد 1320 من الأشجار المصابة بحفار الساق، وعدد 1970 من الأشجار البرية المصابة بحشرة الرمة، وكذلك القضاء على عدد 23349 من الطيور الغازية التي تشكل ضررًا على الحيوانات والنباتات. وتم خلال العام المنصرم وعبر المختبر البيئي بمحافظة ظفار فحص عدد 1776 عينة لمياه الشرب، وفحص عدد 67 عينة للمعادن الثقيلة، وكذلك فحص عدد216 عينة للصرف الصحي.

ووفق قاعدة البيانات التي أنشأتها هيئة البيئة بمحافظة ظفار لمحطات الصرف الصحي تمت زيارة وفحص عدد 50 محطة، إلى جانب القيام بعملية مسح لعدد 114 شركة ضمن مشروع حصر المتعاملين بالمواد الكيميائية والنفايات بمحافظة ظفار، كما تم رصد عدد 74عينة من 37 بئرًا للمياه الجوفية تابعة لجهات مختلفة وذلك بهدف رصد العناصر الكيميائية والبترولوجية في المياه الجوفية بولاية صلالة.

أعمدة
No Image
هوامش ومتون :مناظرات آسيوية بلسان عربي
حين تكون اللغة العربية لغة الحوار الذي يجمع شبابا قدموا من آسيا والتقوا في مسقط ليتناقشوا ويتناظروا بشتى الموضوعات السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية، وغيرها، فهذا تعزيز للغة الضاد باعتبارها لغة الحوار الحضاري والفكري على مدى عصور.من هنا غمرني شعور بالسعادة والفخر حين جعل منظّمو البطولة الآسيوية للمناظرات اللغة العربية لغة...