No Image
عمان اليوم

باحثة عُمانية تتوج كأفضل متحدث في مؤتمر عالمي بفرنسا

04 ديسمبر 2022
قدمت دراسة تضمنت مواصفات جديدة لسلامة الأغذية
04 ديسمبر 2022

"عمان": توجت الباحثة العمانية مريم بنت محمد الغزالية كأفضل متحدث ورئيس لجنة خلال مشاركتها في مؤتمر دولي عبر الإنترنت حول المغذيات وعلوم الأغذية في باريس بفرنسا، وسلّط المؤتمر الضوء على أهمية اكتشاف الكنوز الطبيعية في المغذيات وعلوم الأغذية، وشاركت الغزالية بدراستها البحثية " معرفة سلامة الغذاء والممارسات الصحية بين مختلف مجموعة من المطاعم في مسقط بسلطنة عمان".

وأعربت الغزالية عن سعادتها وفخرها لنيل هذه الشهادة، مؤكدة أن مشاركتها في المؤتمر جاء لإبراز اسم سلطنة عمان في هذا المحفل العالمي المتميز الذي يقام كل سنة لدول العالم، وقالت: لا بد أن يكون لنا دور كباحثين عُمانيين في الاستفادة من خبرات الآخرين وترجمتها على أرض الواقع ومعرفة ما توصل إليه العلم الحديث في مجال علم الغذاء".

مشيرة إلى أن الدراسة تعد الأولى من نوعها في سلطنة عمان من حيث التركيز على إيجاد مقاييس ومعايير ومواصفات جديدة متعلقة بسلامة الأغذية ومقارنتها بالمقاييس العالمية، وهذه الدراسة تعد أساسا لدراسات قادمة مستقبلية في هذا المجال بهدف تحقيق درجة عالية في سلامة الغذاء.

وأضافت الغزالية "هدفت الدراسة إلى تقييم الإلمام بأساسيات سلامة الغذاء وبالصحة الغذائية والممارسات بين متداولي الأغذية في مطاعم مختارة بمحافظة مسقط"، موضحة أن تفشي حالات التسمم الغذائي تزايدت بشكل ملحوظ في سلطنة عمان خلال الأعوام الأخيرة وارتفاع عدد الشكاوى من قبل المستهلكين من الممارسات غير الصحية في أماكن تقديم الطعام".

موضحة أن نتائج الدراسة بينت أن المعرفة والممارسات الصحية لجميع المطاعم التي تم اختيارها في محافظة مسقط مترابطة بشكل كبير ويعني ذلك أنه كلما زاد المستوى المعرفي لدى متداولي الأغذية زادت الممارسات الصحية الجيدة.

وأوصت الباحثة مريم من خلال نتائج دراستها إلى ضرورة تفعيل دورات تدريبية لتعزيز المعارف والممارسات الصحية لمتداولي الأغذية.

الجدير بالذكر، أن هذا المؤتمر العالمي في نسخته الثانية، قد شارك فيه أكثر من 400 مشارك من مختلف العالم، وتستضيف مؤتمرات ساينتكس عددا كبيرا من المؤتمرات في مختلف المجالات على سبيل المثال لا الحصر في علم الغذاء والطب والصيدلة وعلوم الصحة وعلوم الحياة والهندسة والتكنولوجيا، ويقدم هذا المؤتمر منصة للمتحدثين البارزين والمبتكرين والمخترعين المتخصصين في الصناعة والعلماء والأكاديميين والمؤلفين المعروفين والمحررين العلميين والأطباء الطبيين ومقدمي الخدمات الطبية وأخصائي التمريض والغذاء وشركاء الأبحاث والمحللين والطلاب وغيرهم من الأشخاص لتبادل أفكارهم وتقديم حلول عالمية كبرى.