تبرع منتظم بالدم
تبرع منتظم بالدم
عمان اليوم

الوعي المجتمعي بأهمية التبرع يرفع مخزون بنك الدم المركزي

04 يناير 2022
بزيادة 13% العام الماضي
04 يناير 2022

ارتفعت وحدات الدم المتبرع بها العام الماضي بنسبة 13%. وقالت الدكتورة زينب العريمية مديرة خدمات بنك الدم: إن الاحصائيات الصادرة من وزارة الصحة كشفت عن ارتفاع عدد وحدات الدم التي تم تجميعها في بنك الدم المركزي في عام 2021م، بزيادة ملحوظة عن العام الذي سبقه 2020م. حيث تقدر نسبة الارتفاع بـ13% مقارنة بالعام الماضي، والذي كان عدد وحدات الدم المجمعة فيه 28613 وحدة.

وعن أسباب هذه الزيادة أوضحت الدكتورة أن هناك عدة أسباب لهذه الزيادة من أهمها وعي المجتمع بأهمية التبرع بالدم بالإضافة إلى "جهود العاملين بدائرة خدمات بنوك الدم واستخدام العديد من الوسائل للوصول لأكبر شريحة من المجتمع من خلال برامج التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها، وكذلك تفعيل نظام المواعيد وخدمة الرد على الاستفسارات المتعلقة بالتبرع بالدم، هذا بالإضافة إلى التنسيق المستمر لحملات التبرع بالدم مع الجهات الحكومية والجماعات التطوعية".

أضافت العريمية أن سبب الإقبال على التبرع يعود أيضا إلى الدور الكبير الذي قامت به وسائل الإعلام المختلفـة لإبراز موضوع التبرع بالدم وأهميته لكافة شرائح المجتمـع من المواطنين والمقيمين، إضافةً إلى استجابة المجتمع لنداء التبرع بالدم سواءً من المواطنين أو من المقيمين على أرض سلطنة عمان وبالأخص خلال فترة الجائحة.

وعن النقص في بعض فصائل الدم، أشارت الدكتورة زينب العريمية إلى أن النقص في مستوى بعض الفصائل يأتي نتيجة قلة عدد حاملي تلك الفصائل، فمثلا فصائل الدم السالبة عادة ما يكون الحاجة لها أكثر نظرًا لأن عدد المتبرعين بها أقل من باقي الفصائل، ونحن في بنوك الدم نقوم بمراقبة مخزون فصائل الدم بشكل يومي ونتابع أي انخفاض ونقوم باتخاذ إجراءات فورية لرفع مستوى المخزون عن طريق التواصل مع المتبرعين بالدم هاتفيا أو عبر الرسائل النصية القصيرة إلى جانب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت الدكتورة زينب العريمية إلى أن هناك الكثير من الفوائد المترتبة على هذه الزيادة، حيث يمكننا ذلك من توفير الدم لكل المرضى في الوقت المناسب.

كما تطرقت الدكتورة إلى التبرع بالبلازما، وأكدت أنه لا يتــم تجميع البلازما المناعية من قبل المتعافين من كوفيد ١٩ حالياً، بل من المتبرعين بالدم المنتظمين وذلك لتغطيـة الاحتياج من بعض الفصائل.

ودعت الدكتورة زينب العريمية فئات المجتمع القادرة على التبرع للمبادرة بالتبرع بالدم كل 3 أشهر أو 4 أشهر، حيث إن الحاجة للدم ومكوناته لا تتوقف.