facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
عمان اليوم

الفرق الفنية تباشر المسح الوطني لنواقل الأمراض بمسندم

28 أكتوبر 2022

بدأت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم العمل بحسب الخطط التي تم إعدادها لـ «المسح الوطني الشامل لنواقل الأمراض»، حيث باشرت الفرق الميدانية والفنية لهذا المسح بولايات المحافظة، حيث تم وضع خطة إعلامية متكاملة تستهدف جميع شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين، وصياغة إعلانات بعدة لغات لتصل لكل الشرائح المجتمعية.

والتقى سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي خصب رئيس اللجنة الصحية بالفريق الفني في المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة للوقوف على سير العمل في الحملة، وأهم ما تم إنجازه وتحقيقه فيها من أهداف، حيث تم خلال اللقاء التعريف بالمسح وآليته، والإطار المكاني والزماني له، وهدفه الرامي لإنشاء قاعدة بيانات عن نواقل الأمراض في المنطقة، كما تمت مناقشة استعدادات وجاهزية الفرق الصحية المختصة بالمسح، والتحديات التي تواجههم. كما تناول اللقاء أهمية التواصل مع الشيوخ والرشداء لتعريف أهالي المنطقة بالمسح، وحثهم على التعاون مع الفرق الميدانية لإنجاحه وتيسير زيارتهم لأداء عملهم، والإشارة إلى أهمية التوعية فيما يخص الممارسات الصحية للحماية من لدغات البعوض، وسبل مكافحتها والوقاية من الأمراض المعدية المنقولة بها، كما تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية الدور الإعلامي في تحقيق أهداف المسح التوعوي، واختصار الجهد والزمان، إضافة إلى مناقشة أوجه وسبل مساهمة الجهات الحكومية ذات الصلة لإنجاح الحملة.

أعمدة
No Image
جهود المستشرقين في توثيق اللغات الجنوبية
حظيت اللغات العربية الجنوبية الحديثة باهتمام المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، ونقصد باللغات الجنوبية الحديثة (الشحرية، المهرية، السقطرية، الحرسوسية، الهبيوتية، البطحرية) والمقصود باللغات الحديثة تمييزا لها عن اللغات العربية الجنوبية المنقرضة مثل السبئية والقتبانية والحميرية. تنوع اهتمام المستشرقين ما بين توثيق المفردات وتسجيلها وبين دراسة قواعد اللغات وأصواتها والتعريف بها...