خلال اجتماع المجلس البلدي لمحافظة مسقط بجمعية احسان
خلال اجتماع المجلس البلدي لمحافظة مسقط بجمعية احسان
عمان اليوم

التعريف بخدمات ومبادرات جمعية إحسان بمسقط

01 نوفمبر 2021
01 نوفمبر 2021

استضافت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط "جمعية إحسان" وذلك خلال اجتماعها الثاني لهذا العام برئاسة سالم بن محمد الغماري.

وقدمت جوخة بنت محمد الفارسية رئيسة الجمعية عرضا مرئيا تضمن التعريف بالجمعية التي تم إشهارها في عام 2018م كجمعية أهلية وخدمية تعنى بتقديم رعاية شاملة ودعم متواصل لكبار السن وأيضا توعية المجتمع بكيفية رعاية تلك الفئة والاعتناء بها .

وأوضحت الفارسية أهداف الجمعية الأساسية، التي تمثلت بالتعريف بكيفية تقديم الرعاية المناسبة لكبار السن وفقا لاحتياجاتهم الفعلية وتيسير أمور رعايتهم مع أسرهم، وتدريب وتأهيل أفراد المجتمع من الأسرة والمؤسسات التطوعية ومقدمي الرعاية لكبار السن بالطرق والأساليب الحديثة للعناية بهم في منازلهم ومجتمعهم، وتقديم خدمة نقل مجانية للمرضى من كبار السن المقعدين من منازلهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية والعكس وأيضا نقلهم من وإلى المطار للعلاج بالخارج، وإكساب كبار السن بعض المعارف والممارسات التي تساهم في القيام بأدوارهم لتحقيق شيخوخة نشطة وفاعلة في المجتمع.

وحول مبادرات الجمعية وخدماتها التي تقدمها فهي خدمة نقل المرضى المقعدين سريريا، وخدمة توفير الأدوات الطبية بسعر أقل من السوق، وخدمة وقف الأدوات الطبية، وخدمة الأسرة البديلة للمسن، وخدمة التدريب وحلقات للتوعية.

وأضافت أنه منذ بداية عمل الجمعية تم بناء 20 ملحقا في 20 منطقة مختلفة لـ20 أسرة بديلة لكبار السن؛ وفي هذا الجانب أوضحت أن الأسرة البديلة هي التي تتكفل برعاية كبير السن الذي ليس لديه أبناء وفي حالات كثيرة يجمع أفراد الأسرة البديلة صلة قرابة بكبير السن وإن لم تكن من الدرجة الأولى.

وأشارت إلى أنه منذ إشهار الجمعية استعان 2700 فرد من كبار السن بخدمة النقل التي توفرها الجمعية، أما خدمة وقف الأدوات الطبية فقد كان لها الأثر الطيب خلال جائحة كورونا، حيث تم الاستفادة من الأجهزة الطبية التي يحتاجها كبير السن المصاب وهو متواجد في المنزل دون الحاجة لنقله إلى المستشفى .

وفي السياق نفسه، اطلعت اللجنة على دور وزارة التنمية الاجتماعية وجهودها المتعلقة برعاية فئة كبار السن التي توليها الوزارة الاهتمام والعناية وذلك وفق ما ذكره ممثلو الوزارة خلال الاجتماع.