" التربية " تختتم الملتقى الافتراضي التربوي الأول "نحو تعليم مدمج مستدام"
اختتمت فعاليات الملتقى الافتراضي التربوي الأول "نحو تعليم مدمج مستدام"، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم، برعاية سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، وبحضور عدد من مستشاري الوزيرة، وعدد من مديري عموم ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بمحافظات السلطنة، وبمشاركة واسعة عدد من مختلف فئات الحقل التربوي بالسلطنة؛ بهدف إبراز الجهود، واستعراض (22) مبادرة من المبادرات المتميزة للمعلمين والمعلمات من مختلف المدارس الحكومية بالمديريات التعليمية بالمحافظات، التي كان لها الأثر الإيجابي في استمرار التعلم عن بعد، الذي استمر مدة يومين متتاليين.
الجلسة المسائية
تضمنت الجلسة المسائية لليوم الأول للملتقى الافتراضي التربوي الأول "نحو تعليم مدمج مستدام" أربع مبادرات تعليمية، ركزت على محور: (تطبيق فاعل لأساليب التقويم الإلكتروني)، وذلك برعاية الدكتور علي بن سالم الشكيلي مدير عام المديرية العامة للمدارس الخاصة، وترأسها خليل بن محمد اللويهي رئيس قسم الدعم الفني بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، وجاءت إيمان بنت صباح السعدية مديرة مدرسة ثريا بنت محمد للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط، مقررة لها، وقد جرى خلال هذه الجلسة استعراض أربع مبادرات تعليمية:
الأنشطة التفاعلية
قدم باهر أحمد الشناوي، معلم مادة المهارات الموسيقية، بمدرسة الحسن بن الهيثم للتعليم الأساسي (12-5)، بتعليمية محافظة الظاهرة، المبادرة الأولى، بعنوان: "الأنشطة التفاعلية لمنهاج مادة المهارات الموسيقية"، وجاءت فكرتها من منطلق اعتماد نظام التعلم عن بعد في تدريس مادة المهارات الموسيقية، وتقديم المهارات الخاصة بها في أنشطة تفاعلية إلكترونية هادفة وجاذبة، ومدعمة بعناصر عدة:ِ كالصوت، والصورة والحركة، لتسمح للطالب بالتعلم وفق قدراته الخاصة.
استمارة التقويم الذكية
في حين قدم وسام مجيد حسين، معلم مادة المهارات الموسيقية، بمدرسة الحسن بن هاشم للتعليم ما بعد الأساسي (12-10)، بتعليمية محافظة مسقط، المبادرة الثانية، بعنوان: "استمارة التقويم الذكية لمادة المهارات الموسيقية للصفوف 11-12 تعليم مدمج "، عبر برنامج (Excel )؛ لرصد وتحليل درجات ونتائج الطلاب في مادة المهارات الموسيقية للصفين(11-12) (تعلم مدمج)، وجاءت هذه المبادرة بهدف توفير الجهد والوقت، وتقليل نسبة الخطأ في عملية الجمع، والتحليل التلقائي لنتائج الطلاب في المادة الدراسية ، والتحديد التلقائي لنقاط القوة والضعف لديهم ووضع الخطط العلاجية المناسبة لهم، ومواكبة حوسبة العملية التعليمية.
سؤال وجواب
وجاءت المبادرة الثالثة، بعنوان: "سؤال وجواب في الفنون التشكيلية للصفين (11-12)، قدمتها هبة أحمد عبد القادر، معلمة مادة الفنون التشكيلية، بمدرسة هيتام للتعليم الأساسي (12-1) بتعليمية محافظة الوسطى، وهدفت إلى تحسين المستوى التحصيلي لطلبة الصفين (11-12)، وإثارة دافعيتهم للتعلم عن بعد مع مراعاة أنماط التعلم أثناء التقويم، وتدريبهم على نظام الامتحانات المركزية الإلكترونية، والإسهام في إنتاج برامج تفاعلية تخدم العملية التعليمية لجميع المواد الدراسية، وإيجاد روح التنافس الفردي والجماعي بين الطلاب، كما مرت هذه المبادرة بعدة مراحل .
سأصنع التغيير
وقدمت هيفاء بنت صالح الفارسية، معلمة مادة التربية الإسلامية، من مدرسة أم إياس للتعليم الأساسي (9-5) بتعليمية محافظة جنوب الباطنة المبادرة الرابعة، بعنوان: "بأفكاري سأصنع التغيير"، وجاءت فكرة هذه المبادرة من خلال تحليل استمارة أداء التطوير والتحسين المدرسي التي أظهرت قلة استخدام الوسائل التعليمية في مادة التربية الإسلامية، حيث ارتأت المدرسة إدخال بند تصميم وسائل تعليمية تعزيزية مبتكرة وجاذبة تثير دافعية الطلبة في العملية التعليمية كأولوية التطوير، فجاءت هذه المبادرة لتركز على توظيف وسائل والوسائط الإلكترونية التعليمية في تطبيقات(Google Class Room) بطريقة شائقة ومحفزة للتعلم .
واشتمل برنامج اليوم الثاني والختامي للملتقى الافتراضي التربوي الأول "نحو تعليم مدمج مستدام" على جلستي نقاش صباحية وجلسة واحدة مسائية، حيث ركزت جلستا النقاش الصباحية على محور:(تطبيق فاعل للدمج بين الحصص المتزامنة وغير المتزامنة)، فجاءت الجلسة الأولى برعاية زوينة بنت سيف المزروعية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة، وترأستها نجلاء بنت هلال النجاشية، رئيسة قسم المحتوى الإلكتروني بالمديرية العامة لتطوير المناهج، بينما كان غالب بن عبدالله الأبروي، أخصائي تعليم إلكتروني أول بالمديرية العامة لتطوير المناهج مقررًا لها، واستُعرض خلال الجلسة أربع مبادرات تعليمية:
1- ولو تحت ظل الشجر
قدمت حصة بنت علي البلوشية، معلمة أولى مجال ثان بمدرسة النبراس للتعليم الأساسي (١-٤) مسائي بتعليمية محافظة مسقط، مبادرة (ولو تحت ظل الشجر )، هدفت إلى استثمار وقت الطلاب بالتعلم، ودمج الحصص المتزامنة مع غير المتزامنة بما يحقق التماشي مع الخطط الفصلية للمواد الدراسية بأفضل نتيجة ودون التأثر بالمتغيرات الأخرى، بجانب رفع المستوى التحصيلي للطلاب من خلال التواصل الدائم وعدم الانقطاع، وتعتمد فكرة المبادرة على الربط التقني بين حصص مادة الرياضيات والعلوم المنفذة بالمدرسة
2- الكتب الإلكترونية
أما المبادرة الثانية فقدمتها مريم بنت سعيد النبهانية، معلمة مادة اللغة الإنجليزية، من مدرسة شموخ المجد للتعليم الأساسي(4-1) بتعليمية محافظة شمال الباطنة، وجاءت بعنوان(الكتب الإلكترونية) ،وهدفت هذه المبادرة إلى إيجاد بيئة تعليمية ممتعة للتعلم في الحصص المتزامنة وغير المتزامنة لدى الطالب في ظل التعلم عن بعد، ورفع المستوى التحصيلي لديه، وتعزيز وإثارة دافعيته للتعلم عن بعد من خلال استخدام أساليب تعزيز تحفيزية عن طريق الكتب الإلكترونية، التي تعتمد على استخدام البرامج والتطبيقات الجاذبة لتعلم الطالب، واستخدام الصوتيات المحفزة والإرشادية من قبل المعلم حتى تتم عملية التعلم بطريقة صحيحة وهادفة، بما يتناسب مع قدرات الطلاب في الصف الرابع، وتلخصت هذه المبادرة في تسهيل المحتوى التعليمي لمنهج اللغة الإنجليزية للصف الرابع من خلال تصميم فيديوهات تعليمية تراعي الفروق الفردية لدى الطلبة.
3-أنا أستطيع
أما المبادرة الثالثة، فجاءت بعنوان: "أنا أستطيع"، قدمتها نورا بنت محمد الفخراني، معلمة مادة تقنية المعلومات، من مدرسة ليما للتعليم الأساسي( 12-1)، بتعليمية محافظة مسندم، وتهدف إلى رفع المستوى التحصيلي للطلبة في مادة تقنية المعلومات، وإيجاد حل لمشكلة غياب بعض طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي عن حصص المادة في ظل التعلم عن بعد؛ مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي، وإثارة دافعيتهم للتعلم، وغرس القيم الدينية والأخلاقية والثقة بالنفس لديهم، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة لهم
4- (Thing link)
وقدمت راية بنت علي الغنبوصية معلمة مادة اللغة الإنجليزية بمدرسة السويح للتعليم الأساسي (1-10) بتعليمية محافظة جنوب الشرقية المبادرة الرابعة بعنوان: "Creative online lessons (Thing link)) وتهدف إلى تعزيز الطلبة بموقع تعليمي شامل وممتع ومتنوع وتفاعلي، وتنمية التعلم الذاتي لديهم، ومواكبة التطور التقني، إلى جانب تطوير مهارتهم في مادة اللغة الإنجليزية.
تقانة بلا حدود
بينما رعت نبيلة بنت عبدالله الشحية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم فعاليات الجلسة الثانية، التي ترأسها أنور بن عبدالله الخروصي مشرف أول مادة الرياضيات بتعليمية محافظة مسقط، ومحمد بن سليمان الغافري مشرف أنظمة بتعليمية محافظة شمال الباطنة مقرران لها، وتضمنت عرض أربع مبادرات تعليمية.
1-سفراء القراءة
وقدمت مريم بنت مبارك العجمية، معلمة مجال أول بمدرسة الملدة للتعليم الأساسي ( 8-1) بتعليمية محافظة جنوب الباطنة المبادرة الثانية في المحور بعنوان: "التعلم عن بعد- سفراء القراءة "، وانبثقت فكرة المبادرة من منطلق نسبة الحضور المنخفضة للطلبة في الحصة ، وعدم رغبتهم في التعلم عن بعد؛ لذا أُعطي الطلبة دورًا في عملية التعلم بحيث يجري إعدادهم ليكونوا معلمين لأقرانهم ومحفزين للآخرين.
2- الفيزياء الممتعة
بينما ركزت المبادرتان الثالثة والرابعة على محور:( إنتاج وتطبيق دروس تفاعلية)، فقدمت بسملة بنت بلال الخابورية، معلمة مادة الفيزياء للصف التاسع، بمدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-9) بتعليمية محافظة مسقط ، المبادرة الثالثة بعنوان: "الفيزياء الممتعة" ، وجاءت فكرتها من منطلق توفير محتوى تعليمي إلكتروني لمادة الفيزياء جاذب يعزز التعليم الإلكتروني المستدام، يراعى من خلاله الفروق الفردية لدى الطلبة، كما يمكن استخدامه في مختلف الاستراتيجيات التدريسية.
3- "إلمام" التعليمية
في حين قدمت غنيمة بنت سليمان الهنائية، معلمة مجال ثان، بمدرسة لوى للتعليم الأساسي (1-7) بتعليمية محافظة شمال الباطنة ،مبادرة "قناة إلمام التعليمية" عبر اليوتيوب، وتهدف هذه المبادرة إلى إثراء الساحة التعليمية بالفيديوهات التعليمية، وإيصال المعلومة بأسلوب شائق وجميل للطلبة، وتعزيز إمكانية التعلم الذاتي للطالب من خلال متابعة الفيديو التعليمي، واستخدام الفيديوهات التعليمية في المنصات التعليمية مثل: منصة منظرة، وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الفيديوهات، واستخدام برامج وتطبيقات متنوعة في إعداد وإخراج الفيديو التعليمي.
واختتم الملتقى بمناقشة أصحاب المبادرات من قبل المشاركين في الملتقى، وتأكيدهم على ضرورة تعميمها على كل مدارس السلطنة للاستفادة منها ومن تطبيقاتها التكنولوجية؛ لدعم العملية التعليمية والمضي بها قدما بما يتوافق مع رؤية عمان2040.
