عمان اليوم

استخلاص عينة من ورم البروستاتا بتقنية حديثة أكثر مأمونية ودقة

16 نوفمبر 2022
تعد الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عمان
16 نوفمبر 2022

أجرى فريق أورام الجهاز البولي في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، أول عملية من نوعها في سلطنة عمان لأخذ عينة من البروستاتا عبر العجان transperinial biopsy of prostate والتي تتميز بالدقة في اكتشاف الخلايا السرطانية والمأمونية العالية.

وذكر الدكتور هلال بن علي الراشدي، استشاري جراحة أورام مسالك بولية بالمركز أن الدراسات تُظهر معدل اكتشاف أعلى قليلا للخلايا السرطانية في حال استخدام الخزعة عبر الجلد العجاني إلى البروستاتا، والفائدة الرئيسية لهذه التقنية هي تقليل الالتهابات نظرًا لانخفاض مخاطر الإصابة بالالتهابات التي قد تهدد حياة المريض إلى 1 لكل 500 حالة، بدلا من تقنية تمرير إبرة الخزعة عبر المستقيم الذي يحتمل أن يكون ملوثا وتصل نسبة خطر الإصابة بالالتهابات إلى 1–2 لكل 100 حالة.

وأشار الدكتور جامساري، استشاري العلاج الإشعاعي إلى أن هذه التقنية ستمكن الطاقم الطبي من الوصول إلى البروستاتا الأمامية بسهولة، والتي عادةً لا يتم أخذ عينات منها بشكل جيد باستخدام الخزعة عبر المستقيم، لذلك في الوقت الحالي يُوصى بأخذ العينة من البروستاتا عبر العجان كخيار أول إذا كان متوفرا.

ويوصي اختصاصي المسالك البولية عادة بأخذ خزعة من البروستاتا إذا كانت نتائج الاختبارات الأولية، مثل اختبار الدم مستضد البروستاتا النوعي أو فحص المستقيم، تشير إلى احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا. ويتم فحص عينات الأنسجة المأخوذة من خزعة البروستاتا تحت المجهر للكشف عن تشوهات الخلايا التي تشير إلى الإصابة بسرطان البروستاتا. وفي حال الإصابة بالسرطان، يتم تقييم السرطان لتحديد مدى سرعة انتشاره وتحديد أفضل خيارات العلاج.