No Image
عمان اليوم

إشادة خليجية بإعلان سلطنة عُمان اعتماد عام 2050م موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني

09 ديسمبر 2022
السيد فهد يترأس وفد سلطنة عُمان في " قمم الرياض " الثلاث
09 ديسمبر 2022

ـ دول مجلس التعاون بحثت مع الجانب الصيني إنشاء منطقة تجارةٍ حرة خليجية صينية

ـ الرئيس الصيني: نعمل على إنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي و مجلس استثمار مع دول التعاون

ـ السعودية تعتزم تقديم رؤية جديدة لتعزيز وتطوير العمل الخليجي

العُمانية :

نيابةً عن حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - ترأس صاحبُ السّمو السّيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وفد سلطنة عُمان في مؤتمر القمّة الـ 43 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي بدأت أعماله اليوم في الرياض بالمملكة العربية السعودية ، كما ترأس سموه وفد سلطنة عمان في مؤتمر القمّة الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، كما ترأس الوفد في مؤتمر القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية، الذي عُقد بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، بحضور أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي قادة ورؤساء وفود الدول العربية، وجمهورية الصين الشعبية.

وهنّأ المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حضرةَ صاحبِ الجلالةِ السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- على استلام سلطنة عُمان رئاسة الدورة الثالثة والأربعين، متمنياً لها التوفيق في تعزيز مسيرة مجلس التعاون في كافة المجالات.

وأشاد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثالثة والأربعين، بإعلان سلطنة عُمان اعتماد عام 2050م، موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، ويؤكّد على الأهمية الريادية التي يوليها للتحوّل التدريجي إلى الطاقة المتجددة في الدول الأعضاء بما يحسّن الأداء البيئي ويُخفّف من آثار التغيّر المناخي.

وفي القمة الـ43 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي أكد صاحبُ السُّموّ الملكي على أن التعاون الوثيق بين دول الخليج سيؤدّي لتحقيق الأهداف المنشودة، وستظل دول الخليج مصدرًا موثوقًا به للطاقة في العالم ، وأوضح صاحبُ السُّموّ الملكي أن المملكة العربية السعودية تعتزم تقديم رؤية جديدة لتعزيز وتطوير العمل الخليجي.

ودعا صاحبُ السُّموّ الملكي إلى ضرورة إيجاد حلّ سياسيّ للأزمة اليمنية، كما أكد على أهمية إقامة دولة فلسطينية مستقلة بناء على المبادرة العربية، ودعا إلى مواصلة العمل المشترك لمواجهة التغيّر المناخي والسعي الجاد للحد من تأثيراته

القمّة الخليجية الصينية للتعاون والتنمية

وفي القمة الخليجية الصينية للتعاون والتنمية ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية كلمة له خلال افتتاح أعمال مؤتمر القمة، قال فيها: إن القمة تعكس الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون الخليجي الصيني بدول مجلس التعاون ، مشيرًا إلى أن دول المجلس تتطلع للتعاون مع الصين في مختلف المجالات ونقله لآفاق أرحب.

وأضاف سمو وليّ العهد السعودي أن دول مجلس التعاون بحثت مع الجانب الصيني إنشاء منطقة تجارةٍ حُرة خليجية صينية، لافتًا إلى أن دول المجلس تستكشف فرص التعاون مع الصين في مجالي الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد.

من جانبه دعا فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية في كلمته، إلى تعزيز الشراكة الخليجية الصينية الاقتصادية وتحقيق التكامل ودفع التنمية، معربًا عن ترحيب بلاده بمشاركة الدول الخليجية في مبادرة الأمن العالمي.

وقال فخامة الرئيس الصيني : "نعمل على إنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي"، مضيفًا أنه يتم العمل على إنشاء مجلس استثمار مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعزيز التعاون في الاستثمار بالطاقة النظيفة.

وأكد الرئيس الصيني حرص بلاده على إطلاق سلسلة من مشروعات التعاون مع دول مجلس التعاون في مجالات الفضاء، والعمل على زيادة استيراد النفط الخام والغاز الطبيعي المسال من دول المجلس.

القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية

وفي القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية كلمةً أكد فيها أن القمة العربية الصينية الأولى تهدف إلى رفع مستوى التعاون المشترك بين الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية بما يخدم المصالح المشتركة.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان: إن انعقاد هذه القمة يؤسس لمرحلة جديدة للارتقاء بالعلاقة بين الدول العربية وتعزيز الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومواصلة تعزيز التعاون في المجالات التجارية والاستثمارية والمالية بين الدول العربية والصين في إطارها الثنائي والمتعدد، وتطوير التنسيق السياسي على الساحة الدولية تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما أكد سموّه على "أهمية مواصلة التعاون العربي الصيني بما يخدم أهدافنا المشتركة وتطلعات شعوبنا والقيام بدور فعّال على الساحة الدولية، وأن تسهم نتائج هذه القمة في تحقيق الآثار الإيجابية المستهدفة في جميع المجالات، على المستويين الإقليمي والدولي".

من جانبه ألقى عددٌ من أصحاب الجلالة والفخامة قادة رؤساء وفود الدول العربية عددًا من الكلمات تمحورت حول التعاون العربي الصيني، وتعظيم المنفعة والمصالح المشتركة ومواجهة التحديات التنموية.

وقد تناولت القمة عدة موضوعات، من بينها العلاقة بين الدول العربية والصين المتجذرة منذ طريق الحرير القديم، والسعي إلى مرحلة جديدة من الشراكة بين الدول العربية والصين، والتعاون الشامل من أجل تعزيز المصالح المشتركة.

ويضم الوفد الرسمي لسلطنة عُمان كلًّا من: معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية، ومعالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، وصاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة العربية السعودية، وعددٍ من المسؤولين.

السيد فهد يحضر مأدبة عشاء لرؤساء الوفود -

العُمانية :

حضر صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء مأدبة العشاء الرسمية التي أقامها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة مساء اليوم بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات ، تكريمًا لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو رؤساء الوفود المشاركين في أعمال قمم الرياض الثلاث