facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
ثقافة

«حفريات في أدب النساء وأخبارهن» في صالون فاطمة العلياني الأدبي

22 يونيو 2022

أقام صالون فاطمة العلياني الأدبي بالتعاون مع جامعة البريمي جلسة أدبية بعنوان (حفريات في أدب النساء وأخبارهن)، شارك في الجلسة البروفسور نضال الشمالي من الأردن، والدكتورة هاجر الحراثي من تونس. رعى الجلسة سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي (محافظ البريمي)

تناولت الجلسة مصطلح الحفريات، ثم تطرقت لمحوري الكتاب من خلال المحور الأول الذي تناول تعديل للصورة النمطية للمرأة، ومحاولة لتصحيحها في التراث العربي، والمحور الثاني تحدث عن الإنتاج النسائي قديمًا وحديثًا، والأنساق الثقافية في روايتي ذاكرة الجسد وسيدات القمر، إضافة للحديث عن الحلي وآداب اللياقة والضيافة عند المرأة العربية، ونماذج من الحكايات عن المرأة العربية كمصدر للسلطة والثقافة والكرم.

كما تناول بروفسور نضال الشمالي الكتاب من عين القارئ الناقد، وتحدث عن تفصيلات الكتاب ومنهجيته التعددية، وأثنى على الجهد الذي بذلته دكتورة هاجر الحراثي في نبش التراث العربي، وحرصها على استسقاء المعلومة من أمهات الكتب في مختلف العلوم من الفقه وعلم الاجتماع والأدب، وتناولها النصوص التي كتبتها المرأة وَكُتبت عن المرأة، وغياب دور المرأة العربية القديمة في مجال التدوين، والمسكوت عنه من أخبار النساء.

ويأتي كتاب «حفريات في أدب النساء وأخبارهن» استكمالًا لسلسلة بحثية بدأتها دكتورة هاجر الحراثي في كتابيها المجالس الأدبية والنساء في الأدب الأندلسي.

أعمدة
No Image
مكيافيللي.. الأمير.. المكيافيللية؟
ظلت هذه الكلمات تتردد على مسامعنا في الوثائقيات مذ كنا أطفالا، ثم رافقتنا في قراءتنا للأدب والسياسة وشتى أفرع علوم الاجتماع والإنسان. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو كتاب الأمير للسياسي الإيطالي نيكولو ماكيافيللي -حسب نطقه بالإيطالية- بترجمة محمد لطفي جمعة مرفقا بتقديم ودراسة للدكتور ياسر عبدالحسين والذي طبعته دار...