ثقافة

إنشاء "ركن علوم الفضاء" بتقنيات حديثة ومحاكاة للواقع الافتراضي

17 نوفمبر 2022
ضمن عمليات تطوير وإعادة تصميم متحف الطفل
17 نوفمبر 2022

وقعت صباح اليوم اتفاقية لإنشاء ركن علوم وتقنيات الفضاء في متحف الطفل، يحاكي بيئة الفضاء من خلال محاكاة العالم الافتراضي، تتاح من خلالها فرصة أن يكون الطفل رائد فضاء، ويقترب من تلك البيئة للتعرف عن قرب لكل ما يلزمه حتى يذهب في رحلة افتراضية لمحطات مختلفة في الفضاء، وذلك ضمن عمليات تطوير وإعادة تصميم متحف الطفل ليكون مواكبا للتقنيات الحديثة والثورة الصناعية الرابعة.

وقعت الاتفاقية وزارة الثقافة والرياضة والشباب مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة دليل للنفط وشركة التكنولوجيا المبتكرة للابتكار، تأكيدا على الاهتمام بتوظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة بما يخدم زيادة المعرفة والابتكار لدى الطفل.

وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، في تصريحه حول أهمية إنشاء ركن الفضاء كنوع من التطوير والتجديد لمتحف الطفل: "مركز ثقافة الطفل والابتكار ومتحف الطفل كما نعرفه في السابق نطمح أن يتغير ويتجدد ويواكب التغيرات، وتوقيع الاتفاقية لإنشاء ركن الفضاء ومكونات مرتبطة بعلوم الفضاء والسفر عبر الفضاء باستخدام الصواريخ والأقمار الصناعية، وكذلك ما يشاهده رائد الفضاء ويعايشه أثناء رحلته، فهذه حتما ستكون فكرة ممتازة للأطفال في سن مبكرة وتولد لهم الطموح للاتجاه نحو دراسة علوم الفضاء".

كما أشار سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات على ما سيحويه الركن من تقنيات حديثة لمحاكاة عالم الفضاء، وقال في تصريحه لوسائل الإعلام: "الركن سيقع على مساحة حوالي 130 مترا مربعا، وسيحمل أهم التقنيات والمجسمات ذات العلاقة بقطع الفضاء، سيكون هناك محاكاة باستخدام التقنيات الحديثة والواقع الافتراضي لمنصات الإطلاق والعيش في الفضاء وغيرها من المحاكاة المتعلقة بعالم الفضاء".

المشروع يحوي جزأين، الأول عبارة عن بيئة تحاكي الفضاء والأجهزة التي تساعد الإنسان على الوصول إليه، حيث يتكون من أدوات ومعدات مثل: مجسم للوحدة المتنقلة Rover، وركن للأطعمة، بدلة رائد الفضاء، والتسلسل الزمني للفضاء والفلك، ومجسمات لصواريخ، وركن لمجسم القمر الاصطناعي مع الأقمار الصغيرة، وشاشات العرض، ونظارات الواقع الافتراضي، وقسم للمناظير.

الجزء الثاني من المشروع عبارة عن قمرة تحاكي الواقع الافتراضي لمركبة فضائية، يتكون المحاكي من قمرتين لمحاكاة رحلة فضائية علمية وتثقيفية تأخذ الشخص إلى رحلة افتراضية لمحطات مختلفة في عصر الفضاء باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي متعدد الحواس.

وقع الاتفاقية من وزارة الثقافة والرياضة والشباب سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، وسعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، والرئيس التنفيذي لشركة دليل للنفط، والرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا المبتكرة للابتكار.

تأتي توقيع مثل هذه الاتفاقيات لتعزيز الشراكة والتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة ويأتي إنشاء ركن علوم وتقنيات الفضاء في متحف الطفل ليكون باكورة هذه الشراكة بين الوزارة ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والبرنامج الوطني للفضاء ومبادرتهم المتعلقة بإنشاء هذا الركن في متحف الطفل، وشركة دليل للنفط لتمويل إنشاء الجزء الأول من ركن علوم وتقنيات الفضاء في متحف الطفل وشركة التكنولوجيا المبتكرة للابتكار لتنفيذ هذا المشروع.

تجدر الإشارة إلى أهمية إنشاء مشروع ركن علوم وتقنيات الفضاء ليكون مركزا تعليميا وسياحيا في مجال علوم وتقنيات الفضاء والثورة الصناعية الرابعة، وزيادة الاهتمام والوعي بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة خاصة.