1351701
1351701
المنوعات

مسلسل المهلب بن أبي صفرة.. إعلاء للهامش على حساب المتن

29 مايو 2018
29 مايو 2018

رتابة في الأحداث والتباس في المادة التاريخية -

متابعة ـ عاصم الشيدي -

كانت الضجة التي سبقت عرض المسلسل التاريخي المهلب بن أبي صفرة كفيلة بأن تصنع له متابعة واسعة خاصة في السلطنة على اعتبار أن المهلب الأزدي شخصية عمانية كان لها دور بارز في تاريخ الفتوحات الإسلامية.

ورغم أن المسلسل لم يتطرق إلى القضايا الخلافية التي أثيرت في وسائل التواصل الاجتماعي قبيل عرضه (كانت يمكن أن تكون مضحكة في السياق التاريخي) إلا أنه يحتاج بعد 12 حلقة من حلقاته إلى الكثير من الوقفات سواء في رتابة سير الأحداث أو مع مادته التاريخية، رغم أن الأعمال الإبداعية «روايات، مسلسلات» عندما تستند إلى التاريخ فلا يعني ذلك أنها تتحول إلى وثيقة تاريخية كما هي وثيقة المؤرخين وإنما تقدم، في الغالب، قراءة تاريخية موازية تستحق القراءة أو المشاهدة. والمسلسل في هذا السياق يبدو كثير الارتباك ولا يمكن مقارنته مع مسلسلات تاريخية تحدث عن شخصيات ومراحل زمنية قريبة من مرحلة المهلب بن أبي صفرة، مسلسل الحجاج على سبيل المثال، وعمر بن عبدالعزيز.

تبدأ أحداث المسلسل الذي يخرجه الأردني محمد لطفي وكتب له القصة والسيناريو والحوار الدكتور محمد البطوش في مدينة دبا شمال عُمان ـ رغم أن المسلسل سكت عن وصف المدينة باعتبارها عمانية، وهذا مفهوم ـ مسلطة الضوء على شخصية ظالم بن سارق والد المهلب بن أبي صفرة «يقوم بدوره باقتدار كبير الممثل خالد القيش» وما دار في تلك المرحلة من ردة كما وصفتها بعض كتب التاريخ وتبناها المسلسل رغم أن هناك من نفاها وأوضح سياقها التاريخي. كما تطرق المسلسل في تلك المرحلة إلى ما قام به لقيط بن مالك أحد أحفاد مالك بن فهم «قام بدوره الممثل علاء قاسم» في حادثة الردة وفي قتاله لجيش الخليفة أبي بكر الصديق. وسط هذه الظروف ولد المهلب بن أبي صفرة الذي يفترض أن المسلسل يتحدث عنه، لكن المسلسل بعد 12 حلقة ما زال بعيدا عن التركيز على شخصية المهلب أو الاقتراب منها وكأنه شخصية ثانوية، حتى إن المسلسل في حلقتيه الأخيرتين سلط الضوء وإن بشكل بسيط ولكن بطريقة ذكية على بعض المؤثرات في شخصية قطري بن الفجاءة «يقوم بدوره الممثل منذر ريحانة»، كما ركز المسلسل على المؤثرات النفسية في شخصية ميمونة «تقوم بدورها بتألق الفنانة لين غرة رغم تجربتها التمثيلية الأولى» إلا أن المهلب غائب عن هذا الجانب تماما.

يركز المسلسل بشكل أساسي على الخلافات التي تنشأ بين الجواري والزوجات من خلال قصة موازية للجارية الرومانية رباب أم ميمونة «تقوم بدورها باقتدار الفنانة ديمة قندلفت» التي اختطفت من إفريقية شمال تونس حاليا وتساهم قصتها في البناء الدرامي للمسلسل، فيما تم تجاهل الكثير من الأحداث التي تقع في نفس السياق الزمني وستكون لاحقا لبّ الصراع الذي سيقضي المهلب بن أبي صفرة جلّ حياته فيه.

هذا الأمر يصنع غربة حول الحدث الأساسي في المسلسل الذي ما زال، وهو في منتصفه، بطله الأبرز أبي صفرة الذي يقدمه المسلسل باعتباره شخصية إصلاحية محبة للسلام والأمن.. واستفاد أبو صفرة في رصيده الفكري والإصلاحي هذا كما يطرحه المسلسل من خلال كتاب يوناني مكتوب على صفائح ذهبية وجده سائحا في البحر، وتقوم جاريته عناق «ربا الحلبي» بقراءته له ومدارسته إياه. لكن المسلسل في نفس السياق لا يطرح أبا صفرة باعتباره مقاتلا شارك في الفتوحات الإسلامية كما تذكر أغلب كتب التاريخ وإنما تبقيه عند حدود التجارة.

ويطرح المسلسل سياقا تاريخيا غريبا، لا تورده كتب التاريخ، حين يظهر صداقة كبيرة بين أبي صفرة والد المهلب وبين جعّون والد قطري بن الفجاءة حتى أن جعون هو من جهّز قافلة رحيل أبي صفرة وعائلته من المدينة المنورة إلى البصرة حيث ستستقر العائلة. وتنشأ صداقة قوية بين المهلب وبين قطري بن الفجاءة، بل إنهم تربوا في مكان واحد وتعلموا ضرب السيف والفروسية معا. ولا أعرف إذا ما كان هذا حقيقة تاريخية أم أنه سياق درامي، خاصة المسلسل فيما يبدو سيتكىء في أحداثه القادمة على هذه العلاقة حيث سيبقى المهلب مع جيش علي بن أبي طالب ولاحقا مع جيش الدولة الأموية وسينفصل قطري بن الفجاءة مع من خرج عن جيش الإمام علي ولاحقا إلى النهروان قبل أن تشتد مغالاته وتطرفه مع جماعته الأزارقة. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل من حق المسلسل أن يتصرف هكذا في المتن التاريخي دون سند ودون أن يقدم مبررات محكمة في بناء رؤية تاريخية لما يقدمه من أحداث؟

ورغم جماليات الإخراج والتصوير إلا أن القصة في المسلسل غير محكمة، تهتم بالهامش وتترك متن المسلسل الذي هو المهلب بن أبي صفرة فلا تقترب منه كثيرا ومن أفكاره وكيف ينظر للأحداث بمعنى أن القصة لا تهتم كثيرا بنمو شخصية المهلب بطل المسلسل والعوامل الاجتماعية والثقافية والفكرية التي أثرت فيها. قد تحدث مفارقات كثيرة فيما بقي من أحداث المسلسل ولكن المقدمات الحالية لا توحي بنتائج من شأنها صناعة توحل دراماتيكي في قادم حلقات المسلسل.