facebook twitter instagram youtube whatsapp
1471229
1471229
المنوعات

فرقة (الويكند باند) .. بصمة عمانية في سماء الأغنية العربية

15 أبريل 2020

- بداية متواضعة منذ 2016 مرورا بتأليف الأغاني والتلحين.

- تعاونات مع شعراء عمانيين وخليجيين .. وعمل توعوي جديد مرتقب.

حوار: خلود الفزارية

(الويكند العمانية) هي فرقة موسيقية تأسست في عام 2016، تتكون من ثمانية أعضاء، وتقدم ثيمة كلاسيكية، بالإضافة إلى أغانٍ متنوعة باللون الخليجي والأغاني العربية القديمة.

لها مشاركات في مناسبات متنوعة منها مهرجان مسقط ومهرجان الصيف الرياضي فضلا عن أمسيات في مختلف الولايات العمانية وكانت الحفلة الأخيرة التي قدمتها الفرقة في العيد الوطني المجيد الفائت.

يقول يعقوب الزدجالي المغني الرئيسي للفرقة: إن (الويكند العمانية) شاركت في مهرجانات كثيرة، ففي عام 2017 شاركت الفرقة في مهرجان مسقط للسيارات ومهرجان الصيف الرياضي في العام نفسه، وفي عام 2019 قدموا احتفالا في ولاية قريات بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني.

ومما قاله: (كما قدمت الفرقة عددا من الحفلات الخاصة وأمسيات للأندية الرياضية في مختلف الولايات، كما كانت لنا مشاركة خارج السلطنة العام الفائت في مملكة البحرين، حيث تمت استضافتنا كضيف شرف في مجمع البحرين وقدمنا عددا من أغنيات الفرقة).

وتتكون الفرقة من يعقوب الزدجالي مؤدي الغناء، وأشهب الهوتي عازف الجيتار، وطارق الغماري عازف بيز جيتار، ومحمد البلوشي عازف درامز، وحمد البلوشي عازف درامز إيقاعي، وأنس العمري عازف الكيبورد.

ويروي الزدجالي أن الفرقة تشكلت في عام 2016 وكانت ولادتها في ولاية قريات بثلاثة أعضاء ومن خلال البدايات اكتسبوا الخبرة وحولوا صناعة بصمة خاصة بهم، ومع مرور الوقت زاد أعضاء الفرقة وتم اختيار الأفضل منهم لتشكيل الفرقة.

استحسان المستمعين

وقال: (قدمنا ما لدينا مما لاقى استحسانا من شريحة كبيرة من المستمعين، ومنذ عام 2016 بدأنا العزف وأصبحنا نقيس مدى إمكانياتنا، وفي البدايات كان جمهور الولاية يتابعنا وماذا نقدم، وهو ما شكل لدينا حافزًا لتقديم المزيد والمثابرة، وقد منحونا الحماس للاستمرار، وبعد ذلك انتقلنا إلى مرحلة تأليف الأغاني والكتابة والتلحين).

وأضاف: (قدمت الفرقة أغاني خاصة بها، وقد ألف عضو الفرقة يونس البلوشي ثلاث أغانٍ من كلماته وألحانه، وكانت أغنية (القدس) من أكثر الأغاني تأثيرا كما يؤلف كل من طارق وأشهاب قصائد لتقدمها الفرقة، ونحن الآن بصدد تقديم أغنية جديدة من كلمات وألحان عضو الفرقة طارق الغماري).

أكثر من أغنية

ويشير الزدجالي إلى أن الفرقة تعمل على أكثر من أغنية في الوقت نفسه، إلا أن نشر الأغنيات يكون في فترات متباعدة لإعطاء الجمهور الفرصة لاستيعاب الأغنية وتذوقها.

أما عن أسلوب الفرقة في تقديم الأغاني ونشرها فيقول الزدجالي أن لديهم حساب في اليوتيوب والانستجرام وتقوم الفرقة بالتواصل المباشر مع جمهورها واستقبال أي استفسار أو اقتراح أو برنامج وأفكار، وعند تقديم أي أغنية نقرأ التعليقات وتفاعل الناس مع الأغاني.

ويوضح الزدجالي أن (الموسيقى هي هواية ومتعة بالنسبة للفرقة، وكأعضاء نحاول ترك بصمتهم كفرقة عمانية تقدم أغاني عربية وكلاسيكية بالإضافة إلى أغانٍ جديدة فهذا يميزنا كفرقة وأغنياتنا باللغة العرية الفصيحة، ونتمنى أن نترك بصمة واضحة وفنا جميلا ليستمتع الناس به.

تعاونات فنية

ويشير الفنان يعقوب الزدجالي إلى أن الفرقة تعاونت مع عدد من الشعراء المحليين والعرب ولم تقتصر على كلمات الفرقة وحسب، وأبرز الشعراء الذين تعاونوا معهم الشاعر زهير البلوشي في أغنية (عمان السلام) التي قدمتها الفرقة في العيد الوطني 2018، كما تعاونت الفرقة مع الفنان خالد الذوادي من فرقة الإخوة البحرينية، بأغنيتين من ألحانه، ومع مشاعل أحمد في مجموعة من الأغاني من كلماته وألحانه، والآن نقوم بالتعاون مع مشعل جمال في أغنية جديدة سننشرها بعد الانتهاء من الأزمة.

وعن أزمة كورونا يقول الزدجالي: إن الفرقة لم تجتمع بسبب هذه الظروف نظرًا لبعد المسافة بين أعضاء الفرقة ومن أجل سلامة الجميع، ولكن هناك فكرة توعوية كأغنية من كلمات عازف الفرقة يونس البلوشي نعمل عليها، وسنقدمها قريبا.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
no image
هوامش... ومتون: لنلملم شتات أرواحنا
عبدالرزّاق الربيعيوسط ضجيج الحياة، وتشعّب منعطفاتها، وتشابك العلاقات الاجتماعية، نحتاج بين حين، وآخر لخلوة، نعيد خلالها ترتيب أوراقنا المبعثرة، ومراجعة الذات، وتأمّل موجوداتها، وإذا كان الفرد، بعد أن اندمج مع المجموع، وتناغم مع المحيط، صار من الصعب عليه أن ينتزع نفسه منه، ليتمتّع بعزلة مضيئة تمكّنه من كلّ ذلك، بحكم...