No Image
العرب والعالم

ميقاتي: التحقيق مستمر في "حادثة اليونيفيل" حتى محاسبة المسؤولين

16 ديسمبر 2022
16 ديسمبر 2022

بيروت "أ.ف.ب": أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي اليوم خلال زيارة إلى مقر قوّة الأمم المتّحدة الموقّتة في لبنان (يونيفيل) في جنوب لبنان أن التحقيقات مستمرة لمحاسبة مرتكبي حادثة إطلاق النار التي أسفرت عن مقتل عنصر إيرلندي.

وليل الأربعاء، قُتل عنصر إيرلندي (23 عاماً) من قوّة اليونيفيل وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء "حادثة" تخلّلها إطلاق رصاص على عربة مدرعة أثناء مرورها في منطقة العاقبية، خارج منطقة عمليات اليونيفيل، في جنوب لبنان.

ويحقق القضاء العسكري اللبناني في الحادثة، ولا يزال أحد الجنود الإيرلنديين يقبع في العناية الفائقة في إحدى مستشفيات مدينة صيدا.

والتقى ميقاتي وقائد الجيش جوزف عون صباح اليوم القائد العام لقوات اليونيفيل اللواء أرولدو لاثارو في مقره في مدينة الناقورة في جنوب لبنان.

وقال إثر اللقاء إن "التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات الحادث ومن الضروري تحاشي تكراره مستقبلاً... ومن تثبت إدانته سينال جزاءه"، وأكد ميقاتي أن "البيئة التي يعمل فيها الجنود الدوليون بيئة طيبة".

ولم تحدّد قوة اليونيفيل في بيانها ما جرى بالتحديد، مؤكدة أنها فتحت تحقيقاً في الحادث، فيما أورد الجيش الإيرلندي أن عربتين مدرعتين وعلى متنهما ثمانية أفراد، تعرضتا "لنيران من أسلحة خفيفة" أثناء توجهها إلى بيروت.

وأفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس أن الآلية "أصيبت بسبع طلقات من رشاش حربي"، مشيراً إلى أن الرصاصات التي أصابت الجندي خلف المقود "اخترقت مقعده من الخلف، واستقرّت إحداها في رأسه"، ما أدى الى "وفاته على الفور".

وارتطمت العربة إثر ذلك "بعامود حديدي، ثم انقلبت ما أدى إلى إصابة العناصر الثلاثة الآخرين"، وفق المصدر الذي أشار إلى أن الأجهزة الأمنية "تطارد" أشخاصا يُشتبه بتورطهم في الحادثة.

وأفاد شهود عيان تحدثت إليهم فرانس برس في العاقبية إلى اعتراض عدد من السكان آلية تابعة لليونيفيل لدى سلوكها بشكل غير اعتيادي الطريق. ولدى محاولة سائقها المغادرة كاد أن يدهس أحد المعترضين، ما أدى الى حالة من التوتر، قبل أن تنحرف عن مسارها. وتحدث شهود آخرون عن سماع دوي رشقات نارية.