العرب والعالم

غزة على شفا مجاعة.. وآلة القتل الإسرائيلية تواصل جرائمها دون رادع

20 نوفمبر 2023
عشرات الشهداء والجرحى في استهداف الاحتلال للمستشفى الإندونيسي
20 نوفمبر 2023

غزة - «وكالات»: أعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة استشهاد 12 فلسطينيًّا وإصابة العشرات بجروح فجر اليوم في قصف مدفعي لقوات الاحتلال الإسرائيلي استهدف المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، فيما وصل 29 طفلا خديجا من الذين تم إجلاؤهم من مستشفى الشفاء إلى مصر عبر معبر رفح، على وقع استمرار المعارك العنيفة في القطاع المحاصر.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة: إن جيش الاحتلال «يحاصر» المستشفى، و«نخشى أن يكرّر ما فعله بمجمع الشفاء» الذي أخلي بعد دخول قوات الاحتلال إليه. وأشار القدرة إلى وجود «نحو 700 شخص بين طواقم طبية وجرحى داخل المستشفى الإندونيسي».

وأعلن جيش الاحتلال اليوم «توسيع» عملياته البرية في قطاع غزة، حيث يعيش السكان والنازحون في أوضاع مأساوية. بالتوازي، تتواصل بعيدًا عن الأضواء المباحثات الهادفة إلى الإفراج عن رهائن تحتجزهم حركة حماس في مقابل هدنة في المعارك.

من جهة ثانية، قالت حركة حماس، اليوم، إن القطاع يتعرض لحملة تجويع متعمدة بموازاة العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 45 يوما.

وحمَّلت الحركة، المجتمع الدولي وإسرائيل المسؤولية عن «تردي الحالة الإنسانية وجفاف المواد الغذائية من الأسواق والمحال التجارية في قطاع غزة». وقال البيان: إن أعداد النازحين داخل قطاع غزة أصبحت كبيرة جدًا وفوق الطاقة الاستيعابية، مما أوجد إقبالًا متزايدًا على طلب المواد الإغاثية الأساسية غير الموجودة أصلًا، ما ينذر بحدوث مجاعة وانتشار للأمراض والأوبئة.

وطالبت الحركة، بوقف «جريمة التجويع المقصودة التي وافق عليها المجتمع الدولي، وينفذها الجيش الإسرائيلي ضد سكان غزة، وتوفير الاحتياجات الأساسية والغذائية وفتح المعابر لإنقاذ قطاع غزة قبل وقوع كارثة جديدة».

كما طالب الدول العربية والإسلامية بالوقوف أمام مسؤولياتهم وبفتح معبر رفح بشكل دائم وإمداد قطاع غزة بالمساعدات الغذائية والأساسية قبل وقوع كارثة إنسانية حقيقية. من جهته، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا)، إنه منذ بدء الحرب على غزة لم يتمكن أعضاء قطاع الأمن الغذائي من تقديم المساعدة في غزة وشمالها، حيث انقطع الوصول إلى حد كبير. في المقابل، أعلن حزب الله اللبناني اليوم استهداف تجمّعات لجنود في شمال إسرائيل بطائرات مسيّرة هجومية ومدفعية.