No Image
العرب والعالم

عشرات آلاف الباكستانيين يشاركون في جنازة صحفي قُتل في كينيا

27 أكتوبر 2022
27 أكتوبر 2022

اسلام اباد"أ ف ب": شارك عشرات آلاف الأشخاص في جنازة صحافي باكستاني قُتل على يد الشرطة الكينية، بعد أشهر على فراره من بلاده هرباً من الاعتقال.

وقُتل أرشد شريف، المنتقد الصريح للجيش الباكستاني ومناصر رئيس الحكومة السابق عمران خان، أمس عندما أطلقت الشرطة الكينية النار على سيارته عند حاجز أُقيم على الطريق، على بعد حوالى أربعين كيلومتراً من العاصمة نيروبي.

وغادر هذا المذيع والنجم التلفزيوني باكستان في أغسطس، لتجنّب اتهامات بالتحريض على الفتنة. وأثار مقتله موجة من التكهّنات في بلاده بشأن احتمال تعرّضه للاغتيال.

من جهتها، تحدثت الشرطة الكينية عن خطأ أدى إلى مقتله. وأشارت إلى أنّ عناصرها الذين أقاموا الحاجز أطلقوا النار على سيارته بناء على اعتقادهم أنها سيارة مسروقة ومستخدمة في عملية خطف، كانوا يبحثون عنها.

وحضر الجنازة التي أُقيمت في أكبر مسجد في إسلام أباد حوالى 40 ألف شخص، حسبما أفادت الشرطة الباكستانية.

وكان من بين الحشود عدد من الشخصيات الإعلامية وعدد كبير من أنصار "حركة الإنصاف" الباكستانية التابعة لرئيس الحكومة السابق عمران خان، الذين ردّدوا شعارات تكريماً لشريف.

وكان رئيس الحكومة الباكستاني شبهاز شريف قد أعلن الأربعاء فتح تحقيق بشأن ظروف وفاة الصحفي.

في أغسطس أجرى شريف مقابلة على قناة "آري نيوز" مع شهباز جيل المستشار المقرّب من خان، والذي حثّ حينها ضبّاط الجيش على عصيان الأوامر المخالِفة "لإرادة غالبية" الشعب.

واعتبرت السلطات هذه التصريحات مثيرة للفتنة. ثمّ تمّ إيقاف بث "آري نيوز" لفترة وجيزة، فيما صدرت مذكّرة توقيف بحق شريف الذي كان قد غادر البلاد في ذلك الوقت.