No Image
العرب والعالم

ضربات روسية مكثفة تستهدف منشآت الطاقة والجيش الأوكراني

23 أكتوبر 2022
موسكو تحذر من استعداد كييف لاستخدام "قنبلة اشعاعية" لتصعيد الصراع
23 أكتوبر 2022

كييف (أوكرانيا).أ ف ب:قطعت شركة "أوكرينيرغو" الأوكرانية المشغلة لقطاع الكهرباء اليوم التغذية عن كييف من أجل "تثبيت" إمدادات الكهرباء بعد ضربات روسية متكررة استهدفت منشآت للطاقة في أوكرانيا، حسبما أفادت شركة خاصة.

وقالت شركة DTEK الخاصة الأوكرانية المورّدة للكهرباء "في 23 أكتوبر، حصل قطع للكهرباء لتثبيت الإمدادات في كييف من أجل تجنّب الحوادث".وأشارت الشركة في بيان على موقعها إلى أن الانقطاع لن يستمر أكثر من أربع ساعات، لكنها لم تستبعد أيضًا استمراره لفترة أطول "بسبب حجم الأضرار".

ودعت مجددًا السكان إلى الاقتصاد في استخدام الكهرباء، والشركات إلى الحدّ من استخدام الإضاءة في المساحات الخارجية.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية السبت أن أكثر من مليون منزل في أوكرانيا انقطع عنها التيار الكهربائي بعدما استهدفت ضربات روسية منشآت الطاقة.

ومنذ عشرة أيام تقريبًا، بدأت روسيا تكثّف ضرباتها على شبكة الكهرباء الأوكرانية، ما أدى إلى تدمير ما لا يقل عن ثلث قدراتها قبل فصل الشتاء.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية أمس إن قواتها واصلت شن هجمات على البنية التحتية للطاقة والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأضافت روسيا أنها دمرت مستودعا كبيرا للذخيرة في منطقة تشيركاسي بوسط أوكرانيا، وصدت هجمات مضادة أوكرانية على امتداد الخطوط الأمامية في جنوب وشرق أوكرانيا.ولم يتسن التحقق من صحة هذه التقارير بشكل مستقل.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية نقلا عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الوزير سيرجي شويجو أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره البريطاني بن والاس أمس لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

وأخبر شويجو والاس بأن روسيا تشعر بالقلق من أن كييف قد تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة" في أوكرانيا، وهو ادعاء كرره في اتصالين مع وزيري الدفاع الفرنسي والتركي في وقت سابق من أمس. ولم تنشر روسيا أي دليل يدعم هذا الادعاء.

كما قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن وزيري الدفاع الروسي والتركي ناقشا الموقف في أوكرانيا في اتصال هاتفي أمس.

وأضاف البيان أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو كرر المخاوف التي عبر عنها لوزير الدفاع الفرسي في وقت سابق أمس بشأن احتمال استخدام أوكرانيا "قنبلة ملوثة بالإشعاع" لتصعيد الصراع.