No Image
العرب والعالم

زيلينسكي يشكر الامريكيين على الدعم ويطالب باستمراه لحين ارساء السلام في اوكرانيا

08 نوفمبر 2022
فيلادلفيا منحته"ميدالية الحرية"وأهداها لجنوده وعمال اصلاح شبكات الطاقة المتضررة
08 نوفمبر 2022

كييف (أوكرانيا)."أ ف ب":دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمريكيين إلى "الحفاظ على وحدة ثابتة" إلى ان يتم "إرساء السلام مجددا" في أوكرانيا، في حين بدأت انتخابات منتصف الولاية الحاسمة في الولايات المتحدة أمس والتي قد تؤثر نتائجها على دعم واشنطن لكييف.

واعلن في خطاب عبر الفيديو من كييف أثناء تلقيه "ميدالية الحرية" الأمريكية "أطلب منكم الحفاظ على وحدة ثابتة كما هو الحال الآن (وهذا) إلى اليوم الذي سنسمع فيه كل الكلمات المهمة التي حلمنا بها، حتى نسمع أنه تم ارساء السلام أخيرا".

وشكر زيلينسكي الرئيس بايدن وكلا الحزبين في الكونغرس وكل مواطن أمريكي"على الدعم المالي والعسكري والدبلوماسي الكبير لأوكرانيا منذ الغزو الروسي للبلاد في 24 فبراير.

لقد كانت واشنطن حليف كييف الرئيسي منذ ثمانية أشهر، وفرضت عقوبات شديدة على موسكو وجزء كبير من الاقتصاد الروسي وزودت الجيش الاوكراني بأنظمة مدفعية دقيقة من طراز هيمارس بين معدات عسكرية أخرى وحتى قدمت معلومات استخباراتية مهمة على الأرض.

ومنتصف مايو، صرف الكونغرس الأميركي 40 مليار دولار لدعم المجهود الحربي في أوكرانيا.

وأمس أعلن فولوديمير زيلينسكي أيضا أن حصوله على "ميدالية الحرية" من فيلادلفيا "لشرف عظيم"، لكنه أراد اهداء هذه الجائزة ل "جميع نساء ورجال أوكرانيا".

وخص بالذكر "الجنود الأبطال" و "المتطوعين" و "العاملين في قطاع الطاقة الذين يصلحون شبكة الكهرباء لتأمينها للسكان بعد أن أصابت صواريخ روسية وطائرات ايرانية بدون طيار محطات توليد الطاقة الكهربائية".وأكد في الفيديو الذي دام 10 دقائق أن "الحرية هي الكلمة الرئيسية بالنسبة لنا التي توحد حقا جميع الأوكرانيين".