No Image
العرب والعالم

الغازات الدفيئة " العسكرية" في زمن الحرب تصل 5 % من الانبعاثات العالمية

10 نوفمبر 2022
ما مدى تأثير الجيوش على المناخ ؟
10 نوفمبر 2022

شرم الشيخ (مصر)." ف ب": سلطت الحرب في أوكرانيا الضوء على انبعاثات غازات الدفيئة الهائلة للجيوش التي لم يسبق التطرق إليها بشكل كبيرإذ يصعب تقديرها على ما أفاد خبراء في مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27).

وقال اكسيل ميخايلوفا مدير مجموعة الأبحاث عن السياسة المناخية الدولية في جامعة زيوريخ خلال جلسة على هامش كوب27 المنعقد في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر"هذا مجال انبعاثات كبير ولم يسبق لأحد أن اهتم بهذه المشكلة عن كثب".

ويقدر العلماء انبعاثات هذه الغازات المسؤولة عن الاحترار المناخي المرتبطة بالنشاطات العسكرية في زمن الحرب والسلم ب1 إلى 5 % من الانبعاثات العالمية على ما جاء في وثيقة أعدها خبراء عدة ونشرت مطلع الشهر الحالي في مجلة "نيتشر" العلمية.بالمقارنة تشكل انبعاثات كل من الطيران والنقل البحري المدني 2 %.

لو كانت بلدا، لسجلت القوات المسلحة الأمريكية التي تحظى بأعلى النفقات على مستوى العالم، انبعاثات للفرد الواحد هي الأعلى في العالم أي 42 طنا مكافئا ثاني اكسيد الكربون لكل عنصر من عناصرها على ما جاء في تعليق لخبراء في "نيتشر".

فكل مئة ميل بحري تقطعها طائرة مطاردة أمريكية من نوع أف-35 في سلاح الجو، توازي الانبعاثات السنوية من ثاني اكسيد الكربون لسيارة فردية واحدة في المملكة المتحدة وفق المصدر نفسه.

وباشرت أوكرانيا عملية احتساب الانبعاثات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالغزو الروسي لأراضيها في 24 فبراير الماضي في سباقة لبلد يشهد حربا.

وساهم نزوح اللاجئين أيضا ب1,4 مليون طن مكافئ ثاني اكسيد الكربون وحرائق الغابات والحقول الزراعية وأعمال البناء 23,8 مليونا والمعارك 8,9 ملايين وإعادة بناء المنشآت المدمرة 48,7 مليون طن في ألأشهر السبعة الأولى من الحرب وفق مشروع "مبادرة محاسبة الحرب على غازات الدفيئة "الذي انشئ بعد شهرين على اجتياح أوكرانيا.

ويصل المجموع إلى 83 مليون طن. بالمقارنة تصل انبعاثات بلد مثل هولندا للفترة ذاتها إلى حوالى مئة مليون طن على ما أفادت هذه المجموعة التي شارك فيها خبراء جامعيون ومن القطاع الخاص مع وزارة البيئة الأوكرانية.

وخلال الجلسة نفسها قالت ديبورا بورتون من منظمة تيبينغ بوينت نورث ساوث "هذا يظهر كل ما ينقصنا بشأن نزاعات أخرى ماضية وحاضرة فلم نحصل أبدا على تفاصيل كهذه حول العراق أو سوريا أو حروب أخرى".

وتساءل معدو المقال في مجلة "نيتشر"، "لِمَ تبقى تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ومؤتمرات الأمم المتحدة حول المناخ صامتة على صعيد الانبعاثات العسكرية؟ ببساطة، الأسباب سياسية وقلة خبرة".

والمبادرة بشأن أوكرانيا تهدف إلى معالجة هذا النقص في الحسابات لمجمل الانبعاثات العالمية وهو أمر ضروري لخفضها على ما أوضح لوكالة فرانس برس لينارد دي كليرك الخبير في انبعاثات الكربون الصادرة عن القطاع الخاص والمشارك في الدراسة.

ويرى واضعو التعليق في مجلة نيتشر أن الانبعاثات العسكرية "يجب أن يعترف بها رسميا وأن تحتسب بدقة في الجردات الوطنية ويجب نزع الكربون من النشاطات العسكرية". وهم يرون في المؤتمر الحالي وكوب28 في دبي "فرصة لاضفاء طابع رسمي على هذا التغيير".

وعلق ميكالوفا في تصريح لوكالة فرانس قائلا "من الأفضل ان ندرج هذا الموضوع مباشرة في إطار عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ".

وأوضح "يتمثل التحدي القائم في أن البيانات العسكرية سرية عموما لكن يمكن الحصول على المعلومات بشكل غير مباشر فنعرف أي طائرات تعمل في أي منطقة ولدينا فكرة عن كثافة الانبعاثات في بعض أنواع الآليات" معتبرا أن هامش الخطأ هو بحدود 10-20 %.