No Image
العرب والعالم

إستشهاد فلسطيني برصاص مستوطن بجنوب الضفة الغربية المحتلة

26 مايو 2023
إصابة 5 فلسطينيين في هجمات لجيش الإحتلال برام الله
26 مايو 2023

القدس وام الله "أ ف ب" "د ب أ: أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم إستشهاد فلسطيني بالرصاص في مستوطنة بجنوب الضفة الغربية المحتلة، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه حاول مهاجمة شخص في مستوطنة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بمقتل علاء خليل قيسية (28 عاما) جنوب الخليل "برصاص الاحتلال".

من جهته، أشار الجيش الإسرائيلي في بيان موجز إلى حدوث "تسلل" إلى مستوطنة تينا عمريم حيث "حاول شخص طعن أحد المدنيين"، مضيفا أن محاولة الطعن لم تنجح فيما تم "تحييد" المهاجم.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال جيش الإحتلال إن مهاجما يحمل سكينًا قُتل على يد مدني مسلح.

ولم يوضح الجيش ما إذا كان مطلق النار هو المدني الذي تعرض لمحاولة طعن على قوله.

إستياء أوروبي

من جهتها، عبّرت بعثة الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية عبر تويتر عن "استيائها من هجمات المستوطنين في قريتي المغير وبرقة" في شرق رام الله حيث تم الإبلاغ عن حوادث مماثلة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ودعت البعثة "إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لضمان المساءلة وحماية المدنيين الفلسطينيين، بما يتفق مع التزاماتها بموجب القانون الدولي".

وتحتل اسرائيل الضفة الغربية منذ 1967. ويعيش نحو ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية إلى جانب حوالى 490 ألف إسرائيلي يقيمون في مستوطنات تعتبرها الأمم المتحدة غير قانونية بموجب القانون الدولي.

ومنذ بداية العام، لقي ما لا يقل عن 154 فلسطينيا و20 إسرائيليا وامرأة أوكرانية ورجل إيطالي مصرعهم في أعمال عنف مرتبطة بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وفق إحصاء لوكالة فرانس برس يستند إلى مصادر رسمية إسرائيلية وفلسطينية.

إصابة 5 فلسطينيين

قالت مصادر فلسطينية إن خمسة فلسطينيين أصيبوا اليوم في هجمات للجيش الإسرائيلي ومستوطنين في رام الله في الضفة الغربية.

وذكرت المصادر أن شابا أصيب بالرصاص الحي في رأسه ووصفت حالته بالحرجة، وأربعة آخرون برضوض، "خلال اعتداء قوات إسرائيلية والمستوطنين على المزارعين، في المنطقة الواقعة بين بلدة ترمسعيا وقرية المغير، شرق رام الله".

وبحسب مصادر محلية فإن المستوطنين أحرقوا خمس مركبات تعود للمزارعين في المنطقة، فيما اندلعت مواجهات بين الأهالي وقوات إسرائيلية على إثر هجمات المستوطنين.

وطالبت بعثات دبلوماسية أوروبية في بيان مشترك، إسرائيل بوقف جميع عمليات الاستيلاء والهدم في الضفة الغربية المحتلة، وإعادة المنشآت الإنسانية التي تم هدمها أو تفكيكها أو التعويض عنها، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون معوقات.

وصدر البيان عن أعضاء القنصليات العامة لبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة، والمكاتب التمثيلية لكل من: الدنمارك وفنلندا وألمانيا وأيرلندا.