No Image
الرياضية

مكلارين يتطلع لحسم لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا 1

20 سبتمبر 2025
20 سبتمبر 2025

باكو «د.ب.أ»: يتطلع فريق مكلارين لحسم لقب بطولة العالم في فئة الصانعين بسباقات سيارات فورمولا 1 هذا العام، حينما يقام سباق جائزة أذربيجان الكبرى، يوم الأحد.

ويتقدم مكلارين بفارق كبير على أقرب ملاحقيه في جدول الترتيب العام لفئة الصانعين، بفضل تألق سائقيه البريطاني لاندو نوريس والأسترالي أوسكار بياستري خلال الموسم الحالي.

وأظهرت مطالبة بياستري بالتخلي عن المركز الثاني لصالح نوريس في سباق جائزة إيطاليا الكبرى الأخير، بسبب توقف بطئ للصيانة، كيف أن نهج مكلارين البسيط ظاهريا ينطوى على خطورة إثارة جدل حول ما هو عادل على المضمار.

وستصبح المنافسة بين نوريس وبياستري على لقب بطولة العالم في فئة السائقين هذا الموسم محور تركيز مكلارين الوحيد، إذا تمكن الفريق من حسم لقب الصانعين غدًا في السباق الأذربيجاني، الذي يقام في العاصمة باكو، مع تبقي سبعة سباقات أخرى، وهو رقم قياسي.

ويحلق فريق مكلارين على قمة الترتيب بفارق 337 نقطة عن صاحب المركز الثاني، وبإمكانه حصد لقب فئة الصانعين رسميا حال فوز أحد سائقيه بالسباق، مع حصول الآخر على المركزين الثاني أو الثالث، منهيا بذلك الفرص الحسابية الضئيلة لمنافسيه فرق فيراري ومرسيدس وريد بول.

ويسير الأمر على عكس ما جرى في العام الماضي، عندما صمد مكلارين أمام فيراري في السباق الأخير من الموسم، ليفوز بلقب الصانعين لأول مرة منذ 26 عاما.

وقال بياستري: "إنه وضع استثنائي حقا. إنها لحظة فخر كبيرة بالنسبة لنا جميعا، وأنا منهم".

وأثار فريق مكلارين التساؤل هل كان تبديل السيارات في إيطاليا أفضل طريقة للفريق لتعويض خطأه الخارج عن سيطرة نوريس؟ أو أن بياستري عوقب على أمر "يعتبر جزءا من السباقات" كما أشار عبر الراديو؟

وأثار القرار الذي صدر في مضمار مونزا المزيد من النقاش في مكلارين حول أفضل طريقة للتسابق.

وصرح بياستري: "لقد أجرينا مجددا الكثير من النقاشات حول كيفية خوضنا للسباقات، والكثير منها يخصنا "، مضيفا أن الكشف عن التفاصيل قد يسمح للفرق المنافسة باستغلال نهج مكلارين.

وشدد السائق الأسترالي "أعتقد أن لدينا حرية كافية للتحكم في مصيرنا في البطولة".

وترك هذا القرار بياستري متقدما بفارق 31 نقطة، بدلا من 37، مع توقعات بسماع المزيد عن ذلك في نهاية الموسم إذا كان فارق النقاط الست هذا حاسما في تحديد الفائز باللقب في فئة السائقين.

وصرح بياستري: "لا يمكن التخطيط لكل سيناريو محتمل، لكنني أعتقد أننا متوافقون تماما. في النهاية، أحترم قرارات الفريق وأثق بأنهم سيبذلون قصارى جهدهم لاتخاذ القرارات الصائبة".

وكان سباق جائزة أذربيجان الكبرى شاهدا على احتدام المنافسة بين الفرق في المواسم الماضية.

وشهد عام 2018 اصطداما بين الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في المواسم الأربعة الأخيرة، وكان سائقا صاعدا في ذلك الوقت، مع الأسترالي المخضرم دانيال ريتشياردو.

وأجبر هذا الأمر فريق ريد بول على إعادة النظر في نهجه "بدون أوامر الفريق" الذي يشبه إلى حد كبير نهج مكلارين "دعهم يتسابقون" ووضع السائقين في مسارين معاكسين.

ولم يصعد ريتشياردو إلى منصة التتويج إلا مرة واحدة في ذلك الموسم، وخسر أمام فيرستابن بفارق 79 نقطة، ورحل عن ريدل بول في نهاية عام .2018 ومنذ ذلك الحين، لم يكن لدى فيرستابن زميل آخر في الفريق بإمكانه منافسته.

ويبدو الفارق شاسعا بين فيرستابن والياباني يوكي تسونودا، زميله الحالي في ريد بول، حيث يمتلك السائق الهولندي 230 نقطة الآن، مقابل 12 لنظيره الياباني.